الأربعاء 05 صفر / 23 سبتمبر 2020
03:30 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق المرحلة الأولى من برنامج الرصد الإشعاعي المستمر للبيئة في قطر

الدوحة قنا

الأحد، 14 يونيو 2020
انطلاق المرحلة الأولى من برنامج الرصد الإشعاعي المستمر للبيئة في قطر
انطلاق المرحلة الأولى من برنامج الرصد الإشعاعي المستمر للبيئة في قطر
أطلقت وزارة البلدية والبيئة المرحلة التنفيذية الأولى لعام 2020 من المسح الإشعاعي الميداني لبرنامج مراقبة البيئة الإشعاعية في دولة قطر .

وينفذ المسح مختبر الإشعاع المركزي التابع لإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية بالوزارة ، في إطار الرصد الإشعاعي المستمر للماء والهواء والتربة بالدولة.

وأوضحت الوزارة أن هذه المرحلة من المشروع تهدف إلى رصد مستويات الإشعاع في التربة، على امتداد الساحل الشرقي للدولة، لتكوين قاعدة بيانات أساسية لمستويات الإشعاع في الهواء والتربة في مناطق مختارة منه، تحسباً للطوارئ الإشعاعية والنووية، علما أن مجموع العينات بلغ أكثر من 20 عينة.

وقال المهندس بدر السعدي مسؤول المختبر الإشعاعي، إن المرحلة التنفيذية الأولى من المشروع تشمل وفقاً لخطة العمل إجراء قياسات الجرعة الإشعاعية في الهواء على ارتفاع متر من الأرض ، ومن ثم جمع عينات من التربة على أعماق مختلفة من مناطق مختلفة من الساحل الشرقي ، تبدأ من سيلين مروراً بمسيعيد وخور العديد والوكرة وتمتد حتى الشمال.

ونوه بأن العمل في المشروع سيتواصل حسب الخطة الموضوعة ليغطي أكثر من 100 موقع في دولة قطر، مبينا أن هذا البرنامج يأتي في إطار التكامل مع بيانات رصد محطات شبكة الإنذار المبكر الاشعاعية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.