الإثنين 22 ذو القعدة / 13 يوليو 2020
07:43 ص بتوقيت الدوحة

أمام المحاكم بالدولة تعزيزاً لأنظمة العدالة

«الأعلى للقضاء» يعتمد 27 خبيراً من الكوادر الوطنية

محمود مختار

الأحد، 07 يونيو 2020
الاعلي للقضاء
الاعلي للقضاء
أكد مصدر بالمجلس الأعلى للقضاء، أن المجلس اعتمد مؤخراً 27 خبيراً من الكوادر الوطنية أمام مختلف المحاكم بالدولة، وقال: «إن عدد الخبراء الحاليين بالمحاكم أصبح 99 خبيراً في مختلف القطاعات».
وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ « العرب» أن عدد الخبراء المحاسبين يصل إلى 31 خبيراً، بينما يصل عدد خبراء التقدير والتثمين إلى 25 خبيراً، وخبراء الهندسة إلى 33 خبيراً، فيما يصل عدد الخبراء الآخرين في مختلف المهن إلى 10 خبراء.
وأكد المصدر أن القائمة الجديدة سوف تساهم في تعزيز وتطوير أنظمة العدالة، من خلال تقديم العون لرجال القضاء، بما يسهم في تحقيق العدالة الناجزة، وعدم إطالة أمد التقاضي.
وقد صنّفت وزارة العدل الخبراء إلى عدة أنواع، من بينهم «خبراء الجدول»، وهم الذين ينشأ قيدهم في التخصصات المختلفة التي يصدر بتحديدها قرار من وزير العدل، مثل الخبرة في أعمال الترجمة، والخبرة الهندسية، والخبرة الحسابية، وغيرها مما قد يستجد من تخصصات تنظمها القرارات المشار إليها.
وحول شروط القيد في جدول الخبراء، وضعت وزارة العدل شروطاً تتعلق بقيد الخبراء في جدول الوزارة، وتتمثل في الشخص الطبيعي أن يكون قطري الجنسية، ويجوز قيد غير القطري بناء على موافقة الوزير، وأن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها في مجال تخصصه، وحسن السمعة بحيث لم يصدر ضده حكم نهائي في جناية أو في جريمة مخلّة، أو حكم أو قرار تأديبي نهائي بشطب قيده من الجدول، وأن يكون مقيّداً في جدول المهن الحرة، وألّا تقل خبرته بعد التخرج عن 10 سنوات في المجال المطلوب القيد به، وأن تكون لديه موافقة من جهة عمله، وأن يجتاز الاختبارات والدورات التي تقررها الوزارة.
وتعمل الوزارة على إعداد قائمة وطنية من الخبراء في مختلف التخصصات، سواء أمام الجهات القضائية، أو أمام جهات التحكيم، والجهات الحكومية الأخرى، والمؤسسات الخاصة مثل البنوك والشركات والأفراد العاديين.
كما تعمل على توفير خبرة نوعية خاصة في المجالات التي يحتاجها المجتمع، ولا توجد جهة تعتمدها، فضلاً عن منح المنتسبين إليها شهادة خبرة وبطاقة قيد، كخبير في مجال الخبرة النوعية، مثل الخبرة في مجال المجوهرات، والخيول، وغيرها من التخصصات النادرة.
في الإطار ذاته، يقوم مكتب شؤون الخبراء بالمجلس الأعلى للقضاء بتنفيذ كل الإعلانات والإخطارات الخاصة بالخبراء وتنقيح جداول الخبراء المعتمدين، حيث أصبح أمناء سرّ الجلسات يقومون بإرسال الأحكام المتعلقة بندب الخبراء إلى مكتب شؤون الخبراء في يوم صدورها، مرفقاً بها صورة من ملف الدعوى أو ما تأمر المحكمة بإرفاقه من أوراق ومستندات، كما يرسل حكم ندب الخبير للمكتب وفقاً للنموذج المرفق عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمكتب أو من خلال نظام المراسلات الإلكترونية أو باليد لمكتب الإدارة بمبنى المجلس الأعلى للقضاء.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.