الإثنين 15 ذو القعدة / 06 يوليو 2020
08:16 م بتوقيت الدوحة

بالفيديو.. اكتمال الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6

قنا

الجمعة، 05 يونيو 2020
بالفيديو.. اكتمال الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6
بالفيديو.. اكتمال الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6
 انتهت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة من تنفيذ الأعمال الرئيسية من مشروع إنشاء حديقة 5/6 بمنطقة عنيزة، وذلك بالتزامن مع مرور ثلاثة أعوام من الصمود في وجه الحصار الجائر على دولة قطر.
تحتوي الحديقة على مناطق خضراء مفتوحة تبلغ مساحتها حوالي 107 آلاف متر مربع، كما تتضمن حوالي 11,800 متر مربع من الشجيرات الصغيرة والسور الشجري، بالإضافة لزراعة حوالي 1,500 شجرة.. وتتضمن الحديقة العديد من المرافق التي تؤهلها لتكون نقطة جذب للزوار والسياح، منها مناطق مظللة لجلوس العائلات ومناطق للعب الأطفال من مختلف المراحل العمرية، ومناطق مخصصة للاحتفالات ولعرض الأعمال الفنية والفنون المختلفة.
كما تتضمن الحديقة مناطق لممارسة الرياضة، ومسارات مخصصة للمشاة بطول حوالي 1.3 كيلومتر، وأخرى للركض بطول 1.3 كيلومتر، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 880 مترا، بالإضافة لمواقف الدراجات الهوائية.. وقد تم تنفيذ ممرات مشاة داخلية للتنزه باستخدام مواد ترابية تضفي شكلا صحراويا طبيعيا من البيئة المحلية لدوله قطر.
وتحتوي الحديقة كذلك على أماكن للصلاة والعديد من المباني والأكشاك الخدمية التي تتضمن مطاعم ومقاهي، بالإضافة إلى دورات مياه، وغيرها من الخدمات، فضلا عن توفير أثاث للحديقة وأعمدة إنارة لتمكين مرتاديها من زيارتها ليلاً.
وبمناسبة الانتهاء من الأعمال الرئيسية للحديقة، قام فنانو الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بالتعاون مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بالمشاركة في إحياء ذكرى هذا اليوم بأعمال فنية تعكس معاني الصمود وتخطي دولة قطر تحديات الحصار الجائر بإنجازات مهمة.
كما تم عرض بعض الأعمال الفنية على أقواس تقاطع 5/6 وعلى واجهة متحف قطر الوطني، كما أعلنت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة عن عرض عمل فني من تصميم الفنان التشكيلي فيصل الهاجري داخل الحديقة تحت عنوان "الصمود".
وأكد سعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة أن الوزارة تولي أهمية كبرى لإنشاء الحدائق والمتنزهات والملاعب، وقد تم تخصيص أرض مساحتها حوالي 160 ألف متر مربع لتنفيذ مشروع حديقة 5/6 في منطقة عنيزة، مضيفا أنه يتم اختيار المناطق ذات الكثافة السكانية لإنشاء حدائق تخدم أكبر قدر ممكن من الجمهور.
من جانبها، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "إنه ليُسعدني أن أشهد هذا الإنجاز المتميز الذي يُمثل ثمرة تعاوننا المشترك مع هيئة الأشغال العامة "أشغال" في الذكرى الثالثة للحصار المفروض على بلدنا الحبيب".
وأكدت أن "مرونة وثبات كافة مكونات مجتمعنا من مواطنين ومقيمين على أرض قطر، تتجسد في قدرتهم الفائقة على تحقيق الإنجازات على مر السنين، وقد اتّسع نطاق تلك الإنجازات بشكل أكبر بعد فرض الحصار".
وأضافت " نحتفي كل عام بهذه اللحظة التي قامت بتوحيدنا معًا من خلال أعمال الفن العام.. وتأتي الذكرى في هذا العام الذي يحمل دلالة شديدة الخصوصية عندما ننظر إلى ما يجري في العالم من حولنا.. إن جائحة كورونا (كوفيد- 19) التي ظهرت مؤخرًا تدعونا جميعًا للحظة من التأمل في أنفسنا وطريقة تعايشنا سويًا.. وأنا كلي فخر بكل من يعيشون على أرض قطر، وسيتم الاحتفاظ بهذه الصور في أرشيف متحفنا الوطني إلى الأبد.. أشكر جميع المشاركين، وأدعو أولئك الذين ما زالوا يرغبون في المشاركة لمواصلة المشاركة على موقعنا".
من جهته، قال سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" إن لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة تعمل على إنشاء الحدائق وزراعة المسطحات الخضراء والأشجار في مختلف مناطق الدولة بما يتسق مع استراتيجية الدولة في تحقيق الاستدامة البيئية التي تعد من أهم ركائز استراتيجية التنمية الوطنية للدولة، والتي تم إعدادها طبقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.
بدوره، عبر السيد يوسف السادة رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية عن فخره بمشاركة فناني الجمعية في إحياء ذكرى هذا اليوم بأعمال فنية، كما عبر عن سعادته بالدعم الدائم من لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة.
من جانبه، قال المهندس محمد عرقوب الخالدي رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، إن مشروعات اللجنة تهدف إلى خلق بيئة مستدامة من خلال زيادة المسطحات الخضراء وإنشاء مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، لافتا إلى أنه تم تنفيذ المشروع بمشاركة العديد من الجهات الأخرى.
وأضاف أن اللجنة انتهت من تنفيذ الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6، حيث وصلت نسبة الإنجاز بالمشروع إلى 80 بالمئة، وجار حالياً العمل على استكمال الأعمال المتبقية، والتي من المقرر الانتهاء من تنفيذها مع نهاية هذا العام.. مشيرا إلى أنه من منطلق دعم اللجنة للمصنعين المحليين، تم الاعتماد على المواد المحلية القطرية في تنفيذ الحديقة، ووصلت نسبة المواد المحلية بالمشروع إلى 65 بالمئة.
بدورها، أوضحت المهندسة حصة خميس الكعبي مدير تصميم المشروع بلجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في "أشغال" أن حديقة 5/6 تم تصميمها لتكون وجهة سياحية وترفيهية لجميع أهالي وزوار قطر، حيث تتميز بوجود متاهة نباتية كبيره، تصميمها مستوحى من بصمة الإنسان للدلالة على دور جميع المواطنين والمقيمين في صناعة المجد والازدهار، "وتقديرا لكل من ترك أثره وبصمته في الدولة، كما تمثل تخليداً لذكرى الصمود والنجاح في تجاوز الحصار المفروض على قطر، وسنشهد معاً نمو هذه النباتات التي شكلّت البصمة لترسم طرقا وممرات عدة، فيستمتع الزائر في اختيار طريق مختلف في كل مرة ليأخذه باتجاه مناظر مختلفة من الحديقة."
ولفتت إلى أن مساحة المتاهة تصل إلى حوالي 6500 متر مربع، وتم تشكيل الحاجز النباتي الخارجي بما يشبه خريطة قطر لتتمركز في قلب الحديقة وتكون محط أنظار كل من يرتادها، لاسيما أن الشكل النهائي للخريطة يظهر بوضوح عند النظر إليها من أعلى التلة المجاورة لها، كما سيتم تركيب إضاءات تجميلية لإضاءتها ليلاً.
وأضافت أن التّلة المجاورة للمتاهة ستكون مرتفعة عن سطح الأرض حوالي 5 أمتار، وتقع في وسط الحديقة على مساحة 3000 متر مربع، بحيث تكون أعلى من المناطق المجاورة لها وتعطي رؤية شاملة للحديقة من أعلى مما يجعلها نقطة جذب رئيسية لمحبي وهواة التصوير، كما يمكن للزوار رؤية بعض المعالم منها، مثل أقواس 5/6 و تلال كتارا المرتفعة وأبراج لوسيل واللؤلؤة قطر.
يذكر أنه تم إضافة عنصرين من الأعمال الفنية إلى حديقة 6/5 من مجموعة متحف "المتحف العربي للفن الحديث" وهما "قصائد" و"قصيدة من ثلاث مقاطع" للفنانة التشكيلية اللبنانية سلوى روضة شقير.. وكذلك أعلنت "أشغال" أنه سيتم نشر رابط لعرض أعمال الفنانين الفائزين بمبادرة (تحت المجهر مع "أشغال") من خلال معرض افتراضي، والتي تم إطلاقها خلال عيد الفطر المبارك.
وقد اختيرت أنواع النباتات والأشجار التي تناسب طبيعة البيئة القطرية، مع الأخذ في الاعتبار تقليل استهلاك المياه وأعمال الصيانة المستقبلية، كما تم الاعتماد على المواد المحلية القطرية في تنفيذ الحديقة، بما نسبته 65 بالمئة.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.