الجمعة 17 ذو الحجة / 07 أغسطس 2020
06:58 ص بتوقيت الدوحة

بهدف دعم مسيرة الأمن الغذائي للدولة

تنوّع في محفظة «حصاد» الاستثمارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية

الدوحة - العرب

الخميس، 04 يونيو 2020
تنوّع في محفظة «حصاد» الاستثمارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية
تنوّع في محفظة «حصاد» الاستثمارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية
أعلنت شركة حصاد توسّع محفظتها الاستثمارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، والتي شملت مضاعفة الإنتاج المحلي في أهم القطاعات الغذائية التابعة لها، وتمويل تطوير الأسواق المركزية لتكوين منصّات تسويقية متكاملة، وكذلك إنشاء عدد من الشركات المحلية، بالإضافة إلى الاستحواذ على حصص في كبرى الشركات الغذائية العالمية، وذلك لدعم احتياجات السوق المحلي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر.
قامت شركة حصاد في عام 2018، بتدشين شركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية كإحدى الشركات التابعة لها، لدعم المزارعين المحليين من خلال تسويق إنتاجهم، وذلك بهدف زيادة حجم وجودة الإنتاج المحلي، ورفع عبء عملية التسويق عن المزارعين.
وصرّح المهندس محمد السادة الرئيس التنفيذي لشركة حصاد قائلاً: «يسعدنا أن نعلن عن تسويق أكثر من 15 مليون كيلو من الخضراوات في السوق المحلي خلال الموسم الزراعي الحالي، حيث إننا قمنا بإنشاء شركة محاصيل عقب دراسة حاجة السوق المحلي، وتحديد آلية تقديم الدعم المطلوب للقطاع الخاص الزراعي للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي».
والجدير بالذكر أن شركة محاصيل تقوم حالياً بتسويق 30 صنفاً من الخضراوات المحلية، من خلال 44 منفذ بيع للمجمعات الاستهلاكية الكبرى في الدولة، ويذكر أن أكثر من 200 مزرعة محلية منتجة مسجلة حالياً مع الشركة، للاستفادة من الخدمات التسويقية والزراعية التي تقدمها الشركة للمزارعين.
الأسواق المركزية
وعن الأسواق المركزية، فقد قامت شركة حصاد بتمويل تطوير الأسواق المركزية الثلاثة الجديدة «السيلية، والوكرة، وأم صلال»، وإنشاء شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية لإدارتها، وذلك لتلبية احتياجات جميع الفئات، المنتج والتاجر والمستهلك، للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وعقّب المهندس محمد السادة قائلاً: «قمنا بتمويل تطوير الأسواق المركزية الثلاثة بتكلفة 400 مليون ريال، منها 100 مليون استُثمرت في المقصب الآلي الجديد بسوق الوكرة المركزي، كما يسعدنا أن نعلن عن قرب الانتهاء من تطوير سوق أم صلال المركزي، ليكتمل بذلك تشغيل الأسواق المركزية الثلاثة الجديدة، تماشياً مع خطتنا في تكوين منصّات تسويقية متكاملة تضمّ جميع الخدمات في المناطق الرئيسية في الدولة، وعلى ملتقى شبكات الطرق الحديثة والرئيسية».
ويذكر أن الأسواق المركزية الثلاثة مكيّفة، مما يضمن المحافظة على جودة المنتجات خلال المزادات اليومية وصالات العرض، بالإضافة إلى توفير مناخ مناسب للمستهلكين للتسوق، ويتم كذلك إعطاء الأولوية للمنتج المحلي بهدف المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وبالنسبة لمقاصب الأهالي، صرّح السادة: «قمنا بتطوير مقصب أم صلال للأهالي، بهدف زيادة قدرته الإنتاجية إلى 700 رأس يومياً، على أن يتم افتتاحه قريباً، وذلك حرصاً منا على تلبية احتياجات الأهالي في مختلف أنحاء الدولة، كما أوضح السادة أن شركة حصاد تقوم حالياً بعمل دراسة لإعادة تقييم عدد من المقاصب الأهلية في مناطق أخرى في الدولة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.