الثلاثاء 23 ذو القعدة / 14 يوليو 2020

علماء ينجحون في إنماء كبد بشري مصغر بالمختبر وزراعته لفئران

واشنطن قنا

الأربعاء، 03 يونيو 2020
كبد
 نجح علماء من جامعة /بيتسبرغ/ الأمريكية في إنماء كبد بشري مصغر في المختبر، ثم قاموا بزراعته لفئران للحصول على نتائج علمية مثيرة للاهتمام.

وتبرع متطوعون بخلايا الجلد، التي طورها العلماء إلى كبد صغير كامل الوظائف في المختبر.

ويستغرق الكبد ما يصل إلى عامين حتى ينضج بشكل طبيعي، ولكن فريق البحث تمكن من هندسة نتائج مماثلة في أقل من شهر، على أمل أن تكون تقنيتهم الجديدة خطوة نحو استبدال التبرع بالأعضاء يوما ما.

وقال الدكتور أليخاندرو سوتو غوتيريز أخصائي علم الأمراض وكبير الباحثين في الدراسة "إن رؤية ذلك العضو البشري الصغير داخلا لحيوان ، الذي يبدو مثل الكبد أمر رائع حقا، هذا الشيء الذي يشبه الكبد ويعمل كالكبد يأتي من خلايا جلد شخص".

وأوضح الفريق أن الكبد المصمم يفرز الأحماض الصفراوية واليوريا، مثل الطبيعي تقريبا.
وابتكر العلماء الكبد المصغر عن طريق إعادة برمجة خلايا الجلد البشرية، إلى أنواع مختلفة من الخلايا الجذعية للكبد، ثم قاموا بزراعة خلايا الكبد البشرية في كبد فأر، تم تجريده من خلاياه.

وكاختبار نهائي، زرع الفريق الكبد المصغر لدى 5 فئران، تمت تربيتها خصيصا لمقاومة رفض الأعضاء، وبعد 4 أيام من عملية الزرع، درس العلماء كيفية عمل الأعضاء المزروعة.
وتطورت مشاكل تدفق الدم داخل وحول مكان الزرع، ولكن الفئران كانت لديها بروتينات كبد بشرية في مصل الدم، تثبت أن عمليات الزرع نجحت.

وأعرب الفريق عن تفاؤله بأن الدراسة ليست مجرد نقطة انطلاق نحو إنماء الأعضاء البديلة في المختبر، ولكنها أيضا أداة مفيدة في حد ذاتها.
وأضاف الدكتور سوتو-غوتيريز "أن الهدف على المدى الطويل هو إنشاء الأعضاء، التي يمكن أن تحل مكان التبرع بالأعضاء، ولكن في المستقبل القريب، أرى ذلك كجسر لزراعة الأعضاء، وعلى سبيل المثال، في حالة الفشل الكبدي الحاد، قد تحتاج فقط إلى تعزيز الكبد لبعض الوقت، بدلا من كبد جديد بالكامل".
ونشرت نتائج الدراسة في مجلة /سيل ريبورتس/ العلمية.