الثلاثاء 23 ذو القعدة / 14 يوليو 2020
01:20 م بتوقيت الدوحة

«العرب» ترصد الإجراءات الاحترازية بالمدارس مع بدء اختبارات الثانوية

محمود مختار

الثلاثاء، 02 يونيو 2020
«العرب» ترصد الإجراءات الاحترازية بالمدارس مع بدء اختبارات الثانوية
«العرب» ترصد الإجراءات الاحترازية بالمدارس مع بدء اختبارات الثانوية
انطلقت، أمس، اختبارات الثانوية العامة على مستوى الدولة بمادة الكيمياء، وقال طلاب الصف الثاني عشر بمدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، إن الاختبار جاء سهلاً ومباشراً ولم يخرج عن دائرة توقّعاتهم والمنهج المقرّر. وأكدوا، خلال تصريحات لـ «?العرب»، أن الأسئلة جاءت بصورة مباشرة ولا تحتاج إلى بذل مجهود كبير للإجابة عنها، وأنها في متناول جميع الطلاب وواضحة بنسبة 90 %.
أشادوا بجميع الإجراءات الاحترازية التي طبّقتها المدرسة حفاظاً على الصحة العامة للطلاب، والتي رصدتها «العرب» بالصور.
وشدّدت وزارة التعليم والتعليم العالي، عبر تعميم أرسلته إلى المدارس أمس الأول، على ضرورة الالتزام بالتعاميم والتوجيهات الصادرة من الوزارة بشأن سير اختبارات الثانوية العامة وتعليم الكبار لنهاية الفصل الدراسي الثاني؛ لضمان سير الاختبارات في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تتطلّب تعاون الجميع وتكاتف الجهود، لإنجاح سير الاختبارات وضمان أدائها في جو تربوي آمن.
ووجّهت السيدة فوزية الخاطر، الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي، بضرورة اتّباع إجراءات الصحة والسلامة وفق الدليل الصادر من إدارة تقييم الطلبة، ومتابعة التزام جميع الموظفين بتلك الإجراءات، مع التأكيد على جميع الموظفين الذين يعملون عن بُعد ضرورة الالتزام بالحضور والدوام والمشاركة في أعمال الاختبارات متى طلبت منهم إدارة المدرسة ذلك. كما أكدت بذل كل الجهود لإنجاح سير الاختبارات وضمان أدائها في أجواء آمنة.
وأكملت وزارة التعليم والتعليم العالي جاهزيتها واتّخذت الإجراءات الاحترازية كافة لبدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية العامة والتخصصية للعام الأكاديمي 2019 / 2020، والتي تستمر لمدة أسبوعين لتنتهي في 13 من الشهر نفسه.
وسيؤدي نحو 11,500 طالب وطالبة اختبارات نهاية الفصل الثاني للشهادة الثانوية هذا العام، موزّعين على 149 مقراً، في وقت خطّطت فيه وزارة التعليم والتعليم العالي لتخصيص حوالي 6,100 موظف للعمل كملاحظين وفي لجان السير.

خالد القطان: الاختبارات التجريبية كانت مفيدة
أكد الطالب خالط القطان أن الاختبار كان في متناول جميع الطلاب، كما أن المدرسة عملت على تجهيز الطلاب بشكل جيد لتلك الاختبارات أثناء عملية التعليم عن بُعد، وذلك من خلال المراجعات والاختبارات التجريبية المفيدة التي وضعتها الوزارة على برنامج «التيمز»، وبمتابعة مستمرة من معلمي المواد.
وأضاف أن الاختبار كان متوسط المستوى وحاز رضا جميع الزملاء، وتم الانتهاء من جميع أسئلة الاختبار قبل انتهاء الوقت الأصلي للاختبار بوقت كافٍ؛ حيث حرص المراقبون على تشجيع الطلاب على المراجعة قبل تسليم أوراق الأسئلة، مشيراً إلى أنه استعدّ جيداً لاختبار مادة اللغة العربية المقرّرة اليوم.

عز الدين معمر: الامتحان في مستوى الجميع
أكد الطالب عز الدين معمر، من الصف الثاني عشر، أن اختبار الكيمياء لم يخرج عن دائرة توقعاتهم، مشيراً إلى أن كل الذي درسوه في الصف وفي المراجعات المستمرة التي عقدتها المدرسة تحضيراً للاختبارات عن بُعد، وجدوه على الورقة، واصفاً الاختبار بالسهل والمباشر.
وأضاف أن الاختبار في مستوى جميع الطلاب الذين ذاكروا دروسهم بصورة جيدة، ولم يحتوي على أسئلة من خارج المقرر، وبالتالي لم تواجهه أية صعوبات، مثمناً جهود المدرسة في تطبيق الإجراءات الاحترازية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.