الأحد 19 ذو الحجة / 09 أغسطس 2020
09:08 ص بتوقيت الدوحة

ترامب يجدد رغبته في انسحاب قواته بالكامل من أفغانستان دون تحديد موعد

واشنطن قنا

الأربعاء، 27 مايو 2020
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التأكيد على رغبته في الانسحاب الكامل من أفغانستان، لكنه أضاف أنه لم يحدد موعدا مستهدفا، وسط تكهنات بأنه ربما يجعل إنهاء أطول حروب الولايات المتحدة جزءا من حملته الانتخابية للفوز بولاية ثانية.

وذكرت قناة /الحرة / الامريكية ان ترامب قال خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الليلة الماضية "نحن هناك منذ 19 عاما، نعم، أعتقد أن هذا يكفي... يمكننا دائما العودة إذا أردنا".

وردا على سؤال عما إذا كانت عطلة عيد الشكر (26 نوفمبر المقبل) موعدا مستهدفا، قال ترامب "لا. ليس لدي موعد مستهدف. لكن في أقرب وقت معقول. على مدى فترة، لكن في أقرب وقت معقول".

كان ترامب قد أعلن في فبراير من العام الماضي ان واشنطن تجري اتصالات مع حركة طالبان وغيرها من الجماعات الأفغانية، وأن نجاح هذه المحادثات سيسمح بتقليص الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان.

ويوم السبت الماضي رحبت واشنطن بهدنة مفاجئة أعلنتها /طالبان/ بمناسبة عيد الفطر لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد، وسارع الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى تأكيد التزام قواته بها، معتبرة إياها "فرصة مهمة ينبغي أن لا تفوت".

وقال السيد زلماي خليل زاد الموفد الأمريكي إلى أفغانستان إن "الولايات المتحدة ستقوم بدورها للمساعدة"، مشددا على أن هذه المبادرة "يجب أن تتبعها على الفور خطوات إيجابية أخرى منها إطلاق الجانبين سراح السجناء المتبقين على النحو المحدد في الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة و/ طالبان/،وعدم العودة إلى مستويات مرتفعة من العنف، والاتفاق على موعد جديد لبدء المفاوضات الأفغانية-الأفغانية.
يذكر ان الولايات المتحدة وقعت في نهاية فبراير اتفاقا تاريخيا مع طالبان، ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا مقابل ضمانات أمنية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.