السبت 20 ذو القعدة / 11 يوليو 2020
02:25 م بتوقيت الدوحة

المقدم جابر عضيبة في تصريحات لـ «العرب»:انسيابية مرورية عالية بمختلف الطرق في أول أيام عيد الفطر

حامد سليمان

الإثنين، 25 مايو 2020
المقدم جابر عضيبة في تصريحات لـ «العرب»:انسيابية مرورية عالية بمختلف الطرق في أول أيام عيد الفطر
المقدم جابر عضيبة في تصريحات لـ «العرب»:انسيابية مرورية عالية بمختلف الطرق في أول أيام عيد الفطر
أكد المقدم جابر محمد عضيبة، مساعد مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، أن عمل الدوريات المرورية يرتكز في هذه الفترة المهمة على توعية مستخدمي الطريق بأهم الإجراءات الواجب اتباعها، والتركيز على أهم القرارات الصادرة عن رئاسة الوزراء، المتعلقة بارتداء الكمامة، وتثبيت تطبيق «احتراز» على الهواتف، والالتزام بأعداد الركاب في المركبة الواحدة، والوقوف على الاستثناءات الواردة في هذا الصدد.
وكشف المقدم عضيبة في تصريحات لـ «العرب» أن الحركة المرورية في أول أيام عيد الفطر المبارك شهدت التزاماً واسعاً من الجمهور، وثمة حرص واضح جداً على الالتزام بالبقاء في المنازل، ونأمل من الجميع أن يكون الالتزام أوسع خلال الفترة المقبلة، فعيد الفطر هذا العام غير الأعوام الماضية.
وشدد على حرص الإدارة العامة للمرور على تعريف السكان بكل ما يتعلق بالإجراءات الاحترازية، من خلال حساباتها المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، لتصل لأكبر عدد من السكان، موضحاً أن الحركة المرورية شهدت انسيابية عالية، ناتجة عن بقاء الكثيرين في منازلهم، على عكس غير المعتاد في فترات الأعياد.
ونوه المقدم عضيبة بأن الإدارة استقبلت على حساباتها الرسمية الكثير من المقاطع لالتزام المواطنين والمقيمين بالبقاء في منازلهم، ما مثّل رسالة متميزة من جميع السكان بمدى الوعي المنتشر بينهم، وتم نشر الفيديوهات على الحساب الرسمي للإدارة العامة للمرور بموقع «سناب شات».

تزايد كبير في الاستفادة من الخدمات المرورية الإلكترونية
قال المقدم جابر عضيبة -مساعد مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور- إنه ومنذ بداية الجائحة، حرصت الإدارة العامة للمرور على توفير الكثير من الخدمات على تطبيق «مطراش 2»، الأمر الذي يسمح للسكان بإجراء أكثر من 40 عملية مرورية مختلفة من خلال التطبيق.
وأكد على أن السكان توجهوا للخدمات المرورية عن طريق «مطراش 2» بصورة كبيرة جداً، مضيفاً: «فعلى مستوى تسجيل الحوادث البسيطة على سبيل المثال لا الحصر، فقد تحوّل الكثيرين من التوجه للمركز المروري، إلى تسجيل الحوادث البسيطة على التطبيق.
وأوضح أن هذه الخدمة كانت متوفرة من قبل، ولكن زاد الاستفادة منها بصورة كبيرة بعد جائحة «كورونا»، فبات التسجيل بصورة أكبر إلكترونياً، واصفاً الخدمة بأنها «غيض من فيض»، فالأربعون خدمة الأخرى تشهد تزايداً كبيراً في الاستفادة منها، سواءً أكان تجديد الاستمارة أم دفع المخالفات، وصولاً إلى اختيار بريد قطر في توصيل المستند المروري، وتجنب خيار الذهاب للإدارة العامة للمرور.
وأكد على أن مستويات الاستفادة من «مطراش 2» تأتي في ظل التأكيد على أن مراكزنا المختلفة تعمل في أوقات العمل الاعتيادية، فتضاعفت الاستفادة من الخدمات الإلكترونية، والاستفادة من التعاون بين الإدارة العامة للمرور وبريد قطر.
ودعا المقدم جابر عضيبة إلى زيادة الاستفادة من الخدمات التي وفرتها الإدارة، وأن ينجز المعاملة إلكترونياً، فتطبيق «مطراش 2» وموقع الوزارة يمكن الاستفادة منهم على مدار الساعة، والمستند المروري يصل في 48 ساعة على الأكثر من موعد طلبه.

المخالفون إن وُجدوا فقلّة لا تُذكر
نلمس حسّ المسؤولية المجتمعية لدى المواطنين والمقيمين
حول غياب التجمعات عن مختلف الحدائق والمتنزهات، قال المقدم جابر عضيبة: «نلمس حسّ المسؤولية المجتمعية بين المواطنين والمقيمين، وما وصل له السكان من مستوى عالٍ من قبول والتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية، ونستطيع القول بأن رسالتنا وصلت بدون «تشويش»، فكانت واضحة، وطبّقها السكان بصورة متميزة».
وأضاف قائلاً: «نحمد الله، مستوى الالتزام جيد جداً، والمخالفون إن وُجدوا فقلّة قليلة لا تُذكر. ومن الأمور المشرّفة أن هذا الالتزام ليس وليد العقوبات أو التوجيهات الصادرة عن الجهات المعنية، بل كان توجهاً طوعياً من أغلب السكان، وهذا ينمّ عن وعي كبير لدى كل من يعيش على أرض قطر».
وتابع بالقول إن الإدارة العامة للمرور جزء من منظومة كبيرة في المجتمع القطري، وتعمل كلها على محاربة جائحة «كورونا»، التي كان لها مردود على أوجه الحياة كافة في كل دول العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.