الأحد 08 شوال / 31 مايو 2020
07:32 ص بتوقيت الدوحة

41 مليون ريال حجم التجارة بين قطر وتونس حتى أبريل

الدوحة - العرب

الأحد، 24 مايو 2020
41 مليون ريال حجم التجارة بين قطر وتونس حتى أبريل
41 مليون ريال حجم التجارة بين قطر وتونس حتى أبريل
بلغ حجم المبادلات التجارية بين قطر وتونس، خلال الأشهر الأربعة الماضية من العام الحالي، أكثر من 32.86 مليون دينار؛ أي ما يعادل 41.4 مليون ريال حالياً، وذلك بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن معهد الإحصاء التونسي، حيث جرى خلال تلك الفترة تبادل أكثر من 6.17 ألف طن من السلع. وسجلت المبادلات التجارية بين الدوحة وتونس تراجعاً بنسبة 33.8 % مقارنة بالثلث الأول من عام 2019، وذلك بسبب توقّف الخطوط الجوية التجارية بين البلدين، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا المستجد. وتصل السلع التونسية إلى السوق القطري بشكل يومي عبر الجو، في ظل غياب خط بحري مباشر بين قطر وتونس؛ ما يرفع من تكلفة النقل بين البلدين، بالإضافة إلى منافسة البضائع الآسيوية في السوق المحلي؛ إذ يشكّل ذلك أبرز التحديات التي تواجه تنمية المبادلات التجارية بين البلدين.
وبلغت قيمة واردات الدوحة من السلع التونسية، منذ بداية العام وإلى نهاية أبريل الماضي، 22.18 مليون دينار (27.9 مليون ريال)، حسب المصدر ذاته الذي أشار إلى أن تونس قامت بتصدير نحو 3.4 ألف طن من السلع إلى السوق القطري.
كما بلغت قيمة صادرات السلع القطرية نحو تونس نحو 10.68 مليون دينار (13.5 مليون ريال)، بعد تصدير أكثر من 2.75 ألف طن من السلع، وذلك خلال الأشهر الأربعة الماضية من العام.
وتستورد الدوحة من تونس: التمور، وزيت الزيتون، والغلال، والخضر، والحوامض، والمنتجات البحرية، ومواد البناء، والمعدّات الكهربائية، والكوابل، والألومنيوم. في حين تصدّر قطر إلى تونس كلاً من: المواد الأولية البلاستيكية، وزيت البترول، والألواح، والصفائح، واللفات، والأشرطة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.