الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
03:59 ص بتوقيت الدوحة

نصحت بالامتناع عن الوجبات الجاهزة وتفادي السهر

«الرعاية» تحذّر من الإفراط في تناول السكريات خلال العيد

الدوحة - العرب

السبت، 23 مايو 2020
«الرعاية» تحذّر من الإفراط  في تناول السكريات خلال العيد
«الرعاية» تحذّر من الإفراط في تناول السكريات خلال العيد
دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى الالتزام بالتغذية الصحية والسليمة في عيد الفطر المبارك.
وأكدت سالي غفير اختصاصية التغذية بمركز روضة الخيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ضرورة التدرج بالرجوع للنظام الغذائي المعتاد، ومحاولة تناول الوجبات الرئيسية في أوقات مقاربة لأوقات الإفطار والسحور، لافتة إلى ضرورة البدء بتناول وجبات خفيفة الدسم وقليلة الكمية وسهلة الهضم، وضبط توقيت الوجبات حتى تعتاد المعدة على النظام الغذائي الجديد، لما بعد شهر رمضان المبارك.
وحذرت من الإفراط في تناول الحلويات الغنية بالسكريات والدهون، واستبدالها بالفاكهة الطازجة، أو الحلويات منزلية الصنع، مع الحرص عند إعدادها على استخدام منتجات قليلة الدسم، وكمّيات أقل من الزيوت والسكر.
وشددت على ضرورة تناول الطعام المنزلي، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والسريعة، واستبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمنبهات بالمشروبات الدافئة، مثل: الينسون، والنعناع، والكمون، من دون إضافة السكر.
وأشارت إلى أهمية ممارسة النشاط الرياضي لتجنب الخمول والكسل والبدانة، وتناول الكمية الكافية من المياه خلال اليوم، لافتة إلى ضرورة اختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، مثل الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، مثل البقول، والعدس، والخبز الأسمر، والشوفان، واللحوم القليلة الدسم، ومنتجات الألبان القليلة الدسم.
ودعت إلى تفادي قلي الطعام عند تحضيره، واستخدام طرق بديلة، مثل: السّلق، والشوي، وتجنّب المخللات، والاستعاضة عن الملح، بإضافة الخل أو عصير الليمون، ونوهت بضرورة تجنب السهر لوقت طويل، والنوم بشكل كاف، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.
وأشارت إلى أهمية التدرج في تناول أصناف الطعام وأطباق العيد، والمحافظة على التنويع في مجموعة الأطعمة المتناولة يومياً، لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.