الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
04:22 ص بتوقيت الدوحة

فلكيا.. هلال شهر شوال يولد بعد غروب شمس الجمعة المقبل

قنا

الأحد، 17 مايو 2020
فلكيا.. هلال شهر شوال يولد بعد غروب شمس الجمعة المقبل
فلكيا.. هلال شهر شوال يولد بعد غروب شمس الجمعة المقبل
 أعلنت دار التقويم القطري، اليوم، أنه طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون بها، فإن هلال شهر شوال لعام 1441هـ، سوف يولد بعد غروب شمس يوم الجمعة الذي يصادف الثاني والعشرين من شهر مايو الجاري، وهو /يوم التحري/، وذلك عند الساعة الثامنة والدقيقة التاسعة والثلاثين مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، في تصريح له، أنه من المستحيل رؤية أو رصد هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة 29 من رمضان 1441هـ، بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية في سماء دولة قطر وجميع دول المنطقة العربية والإسلامية، وذلك لأن هلال شهر شوال لهذا العام لن يكون قد وُلد وقت غروب شمس يوم التحري في سماء دولة قطر، وكذلك في سماء معظم الدول العربية والإسلامية.
ونوّهت دار التقويم القطري، إلى أن القرار الشرعي بدخول شهر شوال لهذا العام، يبقى من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.
وسوف يغرب القمر عن سماء دولة قطر مساء يوم التحري (الجمعة) عند الساعة السادسة ودقيقتين مساء بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة السادسة والدقيقة السادسة عشرة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.
وأشار مرزوق إلى أن علماء الفلك يصنفون حالة هلال شهر شوال لهذا العام من الحالات القاطعة في استحالة رؤية الهلال، وذلك لأن الدورة الفلكية للشهر القمري الجديد لم تبدأ بعد عند غروب شمس يوم التحري، لأن القمر لن يكون قد وصل نقطة الاقتران مع الشمس عند غروب شمس يوم الجمعة القادم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.