الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
11:44 ص بتوقيت الدوحة

خبير طبي يحذر من مضاعفات خطيرة لـ «كورونا» على القلب والدماغ (فيديو)

الدوحة - سامح صادق

السبت، 16 مايو 2020
الدكتور منذر رجب أخصائي أمراض باطنية وقلب
الدكتور منذر رجب أخصائي أمراض باطنية وقلب
حذر الدكتور منذر رجب أخصائي أمراض باطنية وقلب – عضو لجنة كورونا في تجمع الأطباء الفلسطينين في أوروبا من تأثير مؤكد لفيروس كورونا "كوفيد-19" على كافة أجهزة الجسم خاصة القلب والكلى والدماغ حيث وجدت نسب مرتفعة من جلطات الرئتين والأوردة الدموية العميقة بالإضافة إلى الإصابة بالفشل الكلوي والتهابات بالجهاز العصبي المركزي.

تأثير على الأطفال 
وقال الدكتور منذر رجب في مداخلة مع برنامج "المسافة الاجتماعية" إن فيروس كورونا تسبب أيضا في إعادة ظهور متلازمة "كاواساكي" التي تصيب الأطفال في العديد من الدول الغربية وتسبب في وفاة 4 أطفال ما يستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة بالنسبة للأطفال لأنهم أصبحوا في دائرة الخطر.

ولفت الدكتور منذر "من حسن الحظ يتواجد علاج لمتلازمة كاواساكي التي اكتشفها طبيب إيطالي قبل سنوات موصيا بضرورة اتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية من ارتداء للكمام وغيرها وتجنب الخروج إلا للضرورة.

وأكد "نحن أمام فيروس خطير وشرس وله طفرات في كل منطقة من العالم حيث بلغت طفراته 
إلى أكثر من 7000 لكنه بدأ يضعف في أوروبا وربما نشهد تراجع كبير خلال الأشهر القادمة".

وأشار الدكتور منذر رجب إلى أن الشخص الذي أصيب بكورونا من المتوقع أن يكتسب مناعة ضد الفيروس لمدة تتجاوز العامين وفق دراسات وأبحاث تم الإعلان عنها مؤخرا وما تم الإعلان عنه من معاودة الإصابة ثبت عدم صحته وتراجع علماء كوريا الجنوبية عنه.

وفي رده على سؤال حول إمكانية استخدام الأسبرين لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا قال: "علميا لا ينصح باستخدام الأسبرين للوقاية من الأمراض إلا في حالة وجود سبب مثل جلطات سابقة في القلب أو مشاكل في شرايين الرقبة"، وأوضح "الأسبرين لا يساعد ولا يفيد في علاج مرضى فيروس كورونا".   



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.