الأحد 08 شوال / 31 مايو 2020
10:19 ص بتوقيت الدوحة

تعقيم يومي لمنافذ البيع.. رئيس قسم شؤون الصيّادين:

لا تأثير لـ «كورونا» على الإنتاج المحلي من الأسماك

الدوحة - حامد سليمان

الجمعة، 10 أبريل 2020
لا تأثير لـ «كورونا» على الإنتاج المحلي من الأسماك
لا تأثير لـ «كورونا» على الإنتاج المحلي من الأسماك
كشف السيد إسماعيل الشيخ، رئيس قسم شؤون الصيادين بإدارة الثروة السمكية في وزارة البلدية والبيئة، عن التنسيق مع مختلف البلديات لتتم عملية التعقيم بعد كل عملية بيع بنقاط بيع الأسماك بشكل يومي، لافتاً إلى أن الدولة بها 4 منافذ لبيع الأسماك من قوارب الصيد وهي ميناء الرويس، وميناء الخور، وكورنيش الدوحة، إضافة إلى سوق الوكرة.
وأكد الشيخ خلال لقاء ببرنامج «وطني الحبيب» على إذاعة قطر، أن الإنتاج المحلي يسهم بصورة كبيرة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من حاجة السوق المحلي، وأن متوسط الإنتاج المحلي من الأسماك يبلغ قرابة 15 ألف طن في العام، ويمثل 75 % من حاجة السوق المحلي من الأسماك الطازجة.
وحول تأثر السوق المحلي بالأزمة الحالية وانتشار فيروس كورونا «كوفيد - 19»، أضاف أن الإحصائيات المتوفرة تشير إلى أنه لا يوجد أي تأثير للأزمة الحالية على كميات الأسماك التي يتم صيدها وتداولها في السوق، وكمية الإنتاج في شهر مارس بلغت تقريباً 1500 طن، وهي الكمية نفسها التي كانت في الشهر ذاته بالسنوات السابقة، وهذا يدل على أن الظروف الحالية لم تؤثر بأي صورة على إنتاج الأسماك.
وقال: إدارة الثروة السمكية وضعت استراتيجية لتضمن وصول الأسماك للمستهلك، بعد إغلاق السوق المركزي للأسماك بأم صلال، وحرصاً من الإدارة على الاستمرارية، ووصول هذه الأسماك للمستهلكين، فقد وضعت الإدارة خطة لبيع الأسماك مباشرة من الصيادين إلى المتعهدين وتجار التجزئة في موانئ الصيد الأربعة بالدولة.
وأشار إلى أنه تم السماح لملاك قوارب الصيد ببيع الأسماك مباشرة للمستهلك في الموانئ، مع توفير تغطية صحية بوجود أطباء بيطريين خلال فترات بيع الأسماك بالموانئ، بالتنسيق مع البلديات المعنية، ويجري العمل بهذه الآلية التي أثبتت فاعليتها بتغطية حاجة السوق المحلي من الأسماك.
ونوه بأن ثمة عدداً من الإجراءات الصحية التي يتبعها صيادو الأسماك في قطر، فثمة شروط يجب اتباعها، وقد تمت زيادة منافذ البيع للتخفيف من التجمعات في مختلف المناطق، وتم تنظيم عملية الإنزال ومراقبة مدى التقيد بالاشتراطات اللازمة، لحفظ وسلامة الأسماك قبل نقلها للمستهلك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.