الخميس 12 شوال / 04 يونيو 2020
12:10 م بتوقيت الدوحة

«نيويورك تايمز»:

مستشار بالبيت الأبيض حذر ترمب قبل شهرين من تداعيات «كورونا»

واشنطن- قنا

الأربعاء، 08 أبريل 2020
ترامب
ترامب
كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن أن السيد بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض، رفع مذكرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر يناير الماضي يحذر فيها من أن فيروس كورونا( كوفيد-19) يمكن أن يسبب وباء في الولايات المتحدة، وحث على حظر السفر للصين.
كما كشفت عن مذكرة ثانية لنافارو كتبها في أواخر فبراير، وأرسلها إلى الرئيس، يحذر فيها من ان الوباء يمكن أن يقتل ما يصل إلى مليوني أمريكي.
من جانبها نقلت قناة الحرة الامريكية اليوم تعليق الرئيس ترامب على هذه الأنباء قائلا إنه " لم يطلع " على مذكرات المستشار التجاري للبيت الأبيض مؤكدا في الوقت نفسه أنه "لا يزال يثق بنافارو"، ووصفه بأنه "رجل ذكي وطيب".
ووفقا للصحيفة فإن تحذير نافارو الأول الذي كتب في 29 يناير الماضي ينبه الى" أن الافتقار إلى لقاح أو علاج سيترك الأمريكيين بلا حماية في حالة تفشي الفيروس على الأراضي الأمريكية"، مبينا أن "هذا النقص في الحماية يزيد من خطر تطور الفيروس إلى وباء شامل، ما يعرض حياة الملايين من الأمريكيين للخطر".
بينما حذرت مذكرة أخرى كتبها نافارو بتاريخ 23 فبراير من "احتمال متزايد لوباء كورونا الذي يمكن أن يصيب ما يصل إلى 100 مليون أمريكي، مع خسائر في الأرواح تصل إلى 1.2 مليون من الأشخاص".
كما طالب نافارو- بحسب الصحيفة - بزيادة التمويل الحكومي لشراء معدات الحماية الشخصية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، مقدرا أن الحاجة قد تصل إلى "مليار كمامة وقناع" على فترة تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر.
وسجلت الولايات المتحدة الامريكية حتى الان نحو 400 الف اصابة بفيروس كورونا ( كوفيد-19) ، فيما توفي أكثر من 12800 شخص..وبحسب الخبراء، قد تصبح الولايات المتحدة أعلى بلد في عدد الوفيات، بعد أن أضحت أعلى بلد يسجل إصابات على مستوى العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.