الخميس 05 شوال / 28 مايو 2020
08:30 ص بتوقيت الدوحة

أنظار العالم تترقب ابتكار عقار لـ «كوفيد - 19»

مسؤول أميركي يثمّن الدعم القطري لبلاده

وكالات

الجمعة، 03 أبريل 2020
مسؤول أميركي يثمّن الدعم القطري لبلاده
مسؤول أميركي يثمّن الدعم القطري لبلاده
ثمّن سيلفيستر تيرنر -عمدة هيوستن، إحدى مدن ولاية تكساس الأميركية- دور قطر في دعم بلاده لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، موضحاً -خلال لقاء له مع إحدى القنوات الأميركية- أن الدوحة قدمت كمامات ومستلزمات طبية أخرى لبلاده، لوقف انتشار الوباء. وتتجه أنظار العالم أجمع حالياً إلى العلماء والباحثين، وما يصدر عنهم من تقارير وأبحاث للوصول إلى عقار فعال للفيروس. وقال علماء صينيون إنهم وجدوا أجساماً مضادة «فعالة للغاية»، في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى عقاقير لعلاج وحتى الوقاية من فيروس كورونا. وكشف تشانج لينتشي -من جامعة «Tsinghua» في بكين، في حديث لوكالة «رويترز» للأنباء- أن فريقه عزل العديد من الأجسام المضادة، التي يمكن أن تمنع الفيروس المسبب لـ «كوفيد - 19» من الدخول إلى الخلايا البشرية.
وقال تشانج إنهم أجروا اختباراً آخر لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم بالفعل منع الفيروس من دخول الخلايا، وكانت النتائج مبشرة.
ويعمل معهد باستور في فرنسا حالياً على تطوير فحوص تسمح بقياس درجة المناعة العامة لدى مجموعة أو شعب، ما يعتبر أساسياً لرفع تدابير الحجر المنزلي، ويعمل مئات الباحثين -منذ يناير- على درس فيروس كورونا المستجد.
وعربياً، ابتكر مهندسان فلسطينيان جهازاً للتنفس الاصطناعي بإمكانات وتكلفة زهيدة، وفي الضفة الغربية، كما بدأت جامعة «القدس» الفلسطينية، بصناعة أجهزة تنفس صناعي؛ لسد احتياجات المستشفيات المحلية، في ظل تفشي كورونا.
وفي السعودية، فرضت السلطات حظر تجوال في مكة المكرمة والمدينة المنورة على مدى 24 ساعة، بدءاً من أمس (الخميس) وحتى إشعار آخر.
وفي ليبيا، أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس، عن شفاء أول إصابة بفيروس كورونا.
وفي بيروت، توفيت، أمس، سفيرة الفلبين لدى لبنان برناديتا كاتالا، جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد.
وعالمياً، أعلن رئيس منطقة جراند ايست الفرنسية أن أقنعة -طلبت فرنسا شراءها من الصين- قام الأميركيون بشرائها على مدارج المطارات الصينية قبل إقلاع الطائرات لتسليمها.
ومن جانبها، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن وباء فيروس كورونا المستجد يطال الصغار والشباب، موضحة انه أودى بحياة ضحايا في صفوف الأطفال والمراهقين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.