الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
04:36 م بتوقيت الدوحة

الحكومة الأفغانية و«طالبان» تتبادلان دفعة سجناء وفقاً لـ «اتفاق الدوحة»

وكالات

الجمعة، 03 أبريل 2020
الحكومة الأفغانية و«طالبان» تتبادلان دفعة سجناء وفقاً لـ «اتفاق الدوحة»
الحكومة الأفغانية و«طالبان» تتبادلان دفعة سجناء وفقاً لـ «اتفاق الدوحة»
بدأت أمس (الخميس) المرحلة الأولى من تبادل السجناء بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، ويشمل التبادل إطلاق سراح 100 سجين من طالبان مقابل الإفراج عن 20 من أفراد الأمن الأفغاني، وذلك ضمن إجراءات بناء الثقة لنجاح اتفاق الدوحة لسلام بين الولايات المتحدة وطالبان، الموقع في العاصمة القطرية أواخر فبراير الماضي.
ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤول كبير في مكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني قوله: «تقرر إطلاق سراح 100 سجين من طالبان مقابل 20 من أفراد الأمن الأفغاني»، وأضاف المسؤول أن أسماء المفرج عنهم أرسلت إلى سلطات السجون.
ورغم تأكيد حركة طالبان هذا العدد الأولي من السجناء، فإن المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد قال لوكالة «رويترز» -وفقاً لشبكة الجزيرة الإخبارية- إن الأمور الفنية تحتاج بعض الوقت، مشيراً إلى أن الإفراج عن السجناء ربما يتم اليوم (الجمعة) أو غداً (السبت)، حيث يعكف الجانبان على صياغة التفاصيل الفنية واللوجيستية لاستقبال السجناء، وسط تفشي فيروس كورونا.
وأكد الجانبان أن سجناء طالبان سيطلق سراحهم من قاعدة بغرام العسكرية، التي تسيطر عليها القوات الأميركية شمالي العاصمة كابل، لكن موقع إطلاق سراح قوات الأمن الأفغانية لم يتحدد بعد.
ووصل فريق من طالبان مؤلف من ثلاثة أشخاص إلى كابل، الثلاثاء، لبدء عملية تبادل السجناء، واجتمعوا مع مسؤولين أفغان، على الرغم من العزل الصحي واسع النطاق لمكافحة فيروس كورونا، بعد تسجيل 239 حالة إصابة، وأربع وفيات بالفيروس في أفغانستان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.