الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
03:51 م بتوقيت الدوحة

«الجزيرة للدراسات» يناقش أزمة كورونا وتأثيراتها الاقتصادية على المنطقة العربية

الدوحة - العرب

الأربعاء، 01 أبريل 2020
مركز الجزيرة للدراسات
مركز الجزيرة للدراسات
يعقد مركز الجزيرة للدراسات وقناة الجزيرة مباشر ندوتهما الشهرية المشتركة، يوم الثلاثاء، 7 أبريل 2020، الساعة الخامسة عصرًا، بتوقيت مكة المكرمة، تحت عنوان "أزمة كورونا وتأثيراتها الاقتصادية على المنطقة العربية"، ويستضيفان فيها نخبة من الباحثين والخبراء.
تقام الندوة عبر تقنية "Skype" نظرًا للظروف الاستثنائية الناجمة عن صعوبة السفر والتنقل بعد انتشار فيروس كورونا عبر العالم.    
تناقش الندوة تداعيات انتشار هذا الوباء على أوضاع الاقتصاد العالمي، وانعكاسات ذلك على اقتصادات الدول العربية. كما تبحث في السياسات البديلة التي يمكن أن تخفف من تلك التداعيات، وتحول دون توقف عجلة النشاط الاقتصادي إنتاجًا واستهلاكًا. 
تأتي الندوة في ظل تصاعد المخاوف من كساد عالمي حذَّر منه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مستندًا في تقييمه إلى تقديرات أكبر مؤسستين اقتصاديتين دوليتين تابعتين للمنظمة الدولية؛ وهما: البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. 
جدير بالذكر، ووفقًا للورقة التأطيرية للندوة، أنَّ الانتشار الوبائي لفيروس كورونا كلَّف الاقتصادات الدولية خسائر مباشرة بسبب توقف قطاعات مهمة عن العمل من جهة وتباطؤ قطاعات أخرى من جهة ثانية؛ وبالأخص قطاعات النقل والسياحة والتعليم. كما زاد من تفاقم الوضع الديون العمومية التي اضطرت الدول إلى تحمُّلها من أجل تعزيز القطاع الصحي، والحفاظ على مداخيل الموظفين المتوقفين اضطراريًّا عن العمل، ولتخفيف أعباء المؤسسات الاقتصادية.  
ومن المقرر أن يناقش المشاركون في الندوة: التكلفة الاقتصادية لوباء كورونا على المستوى العالمي، وتقييم السياسات الاقتصادية المعتمدة في التعامل معه. كما يعتزمون تسليط الضوء على التغييرات الاقتصادية التي نشأت مع هذا الفيروس وتلك المتوقع أن تستمر بعده، واستعراض التأثير الاقتصادي لهذه الأزمة على الدول العربية، والبحث في سبل مواجهتها. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.