الإثنين 02 شوال / 25 مايو 2020
07:59 م بتوقيت الدوحة

العراق يتداعى على كل الجبهات

ترجمة - العرب

الثلاثاء، 31 مارس 2020
العراق يتداعى
على كل الجبهات
العراق يتداعى على كل الجبهات
ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن «العراق يتداعى على كل الجبهات، بعد تراجع عائدات النفط التي تعد مصدر الدخل الرئيسي للحكومة، عقب انهيار السعر العالمي للنفط، واستمرار الاحتجاجات، وهجمات الميليشيات، ولجوء الحكومة إلى طلب تبرعات لمساعدتها على تجاوز وباء كورونا، ما جعل كثيراً من العراقيين يقولون إنهم يعيشون أسوأ أيام حياتهم».
تابعت الصحيفة، في تقرير: «فرض حظر تجول على مستوى البلاد لإبطاء انتشار فيروس كورونا أدى إلى إغلاق التجارة، وطرد الغالبية العظمى من العاملين غير الحكوميين من الوظائف، كما تتعثر الحكومة نفسها، بعد أن أطاحت الاحتجاجات المناهضة لها برئيس الوزراء في نوفمبر، ولم يتمكن البرلمان من الاتفاق على قيادة جديدة».
وأضافت: «الميليشيات المدعومة من إيران لا تزال تشنّ هجمات منتظمة على القوات الأميركية -آخرها يوم الخميس عندما سقط صاروخان بالقرب من السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء- مما يهدد بجرّ العراق إلى عمق الأعمال العدائية بين إيران وأميركا».
ونقلت الصحيفة عن رياض الشيحان، محارب عسكري متقاعد عمره 56 سنة، قوله: «هذه أسوأ أيام عشناها في العراق. لقد عشت الحرب العراقية الإيرانية، والانتفاضة، وعهد صدام حسين، لكن هذه الأيام هي الأسوأ».
ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي من بغداد باسم أنطوان، قوله: «ما يجعل الوضع قاتماً بشكل خاص هو أن مزيج الأزمات قضى على الاقتصاد العراقي بأكمله تقريباً».
وأضاف: «إن الوضع الاقتصادي الحالي أسوأ مما رأيناه من قبل، بعد تعليق جميع القطاعات الإنتاجية. لا توجد صناعة ولا سياحة ولا وسائل نقل، كما تتأثر الزراعة إلى حد ما. إننا نشهد شللاً شبه كامل في الحياة الاقتصادية، ويأتي ذلك على رأس الاحتجاجات المستمرة. وكذلك الحدود مغلقة داخل البلد بين المحافظات، وعلى حدود العراق مع الدول الأخرى». ونقلت الصحيفة عن فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس، قوله: «إن انخفاض الأسعار وجّه ضربة شديدة للاقتصادات المعتمدة على النفط. لكن العراق يتعرض لأشد الضربات».
وأضاف: «العراق هو البلد رقم واحد من حيث التأثر؛ لأنه ليس لديه احتياطيات مالية، ولأن 90% من عائداته تأتي من النفط. وكل هذه الضغوط الاقتصادية تأتي في بيئة سياسية متوترة للغاية بالفعل».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.