الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
12:58 م بتوقيت الدوحة

بالتعاون مع «قطر تسمو» والجهات المعنية الرئيسية

«الصحة» تطلق خدمات رعاية جديدة «عن بُعد» لمواجهة «كورونا»

الدوحة - العرب

الأحد، 29 مارس 2020
«الصحة» تطلق خدمات رعاية جديدة 
«عن بُعد» لمواجهة «كورونا»
«الصحة» تطلق خدمات رعاية جديدة «عن بُعد» لمواجهة «كورونا»
أعلنت وزارة الصحة العامة، أمس، عن إطلاق خدمات رعاية صحية جديدة عن بُعد، بالتعاون مع برنامج قطر الذكية «تسمو» والجهات المعنية الرئيسية؛ بهدف إيجاد حلول رقمية مبتكرة للرعاية الصحية في ظل أزمة تفشّي فيروس كورونا (كوفيد - 19) عالمياً.
قامت الوزارة بتفعيل مجموعة من الخدمات الصحية عن بُعد، لتيسير الوصول إلى الرعاية الطبية، في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع برنامج قطر الذكية «تسمو»، ووزارة المواصلات والاتصالات، وبوابة حكومة دولة قطر الإلكترونية «حكومي»، وبريد قطر، بالإضافة إلى التعاون مع عدد من مُقدمي الحلول الرقمية البارزين.
وتساعد خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية أو الافتراضية الجديدة على تعزيز سلامة الجميع، من خلال السماح للمرضى بحجز موعد مع اختصاصيي الرعاية الصحية عبر الاتصال بالرقم 16000 في سبيل الحصول على استشارة طبية عن بُعد من طبيبهم، أو الحصول على إجازة مرضية، ومن ثَمّ توصيل الأدوية الموصوفة لهم في منازلهم.
كما يواصل مركز الاتصال 16000 العمل على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لاستقبال جميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد - 19) والرد عليها.
تستهدف هذه المبادرة الجديدة لخدمات الرعاية الصحية عن بُعد ثلاث خدمات طبية في جميع أرجاء الدولة، وهي الاستشارات الإلكترونية أو الافتراضية، ويمكن للمرضى الذين يحتاجون إلى إحدى خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الاتصال على الرقم 16000، واختيار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من بين الخيارات المتاحة؛ حيث سيتم تحويلهم إلى «مركز الاتصال المجتمعي» التابع للمؤسسة لتقديم استشارات عن بُعد عبر الهاتف والفيديو للمرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية الروتينية أو العاجلة.
ويعمل مركز الاتصال المجتمعي 7 أيام في الأسبوع من الساعة 7:00 صباحاً حتى الساعة 11:00 مساءً، ويمكن للمرضى المُستفيدين من هذه الخدمة الحصول على استشارة عبر الهاتف أو عبر الفيديو مع الطبيب؛ إذ سيُقدم الأطباء عبر هذه الخدمة المشورة وسيقومون بتشخيص الأمراض وتقديم الوصفات الدوائية. كما تشمل الخدمة تقييم مرضى الحالات الروتينية وتقديم المشورة والتوجيهات اللازمة لهم. وقد أطلقت مؤسسة حمد الطبية خدمة الاستشارات العاجلة، وهي خدمة مبتكرة تتيح للمرضى المصابين بحالات غير مهددة للحياة التحدث مع طبيب اختصاصي عبر الهاتف للحصول على المشورة الطبية. يمكن لهؤلاء المرضى الاتصال على الرقم 16000؛ حيث سيتم تحويلهم إلى فريق تنسيق في مؤسسة حمد الطبية لتصنيف الحالة قبل تحويلهم للطبيب المختص. وسوف يتم تقديم هذه الخدمة للحالات التي تحتاج إلى رعاية عاجلة فقط، وسوف تشمل الخدمة 11 تخصصاً طبياً، بما في ذلك: المسالك البولية، والقلب، والعظام، والطب الباطني، والجراحة العامة، والجلدية، والأنف والأذن والحنجرة، وطب النساء والتوليد، وطب الأسنان، وطب الأطفال. وسيكون بإمكان الطبيب المختص حجز مواعيد إضافية للمريض إذا دعت الحاجة لذلك.
وتتوفر هذه الخدمات لجميع المرضى المسجلين لدى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية ولديهم بطاقات صحية.

إيصال الدواء للمرضى في منازلهم
تعمل مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع بريد قطر لتوفير إمكانية أن يتم إيصال الدواء إلى منازل المرضى دون الحاجة إلى قيام المريض بزيارة المركز الصحي أو العيادة، وقد بدأ تطبيق هذه الخدمة مع شريحة محددة من المرضى اعتباراً من يوم 25 مارس، وسيتم بعد ذلك تعميمها على عدة مراحل لتشمل المرضى كافة. وسيواصل كل من مركز الاتصال «نسمعك» (16060) ومركز الاتصال «حيّاك» (107) العمل كالمعتاد لاستقبال المكالمات الاعتيادية، مع إضافة إمكانية تحويل مكالمات الأفراد الذين يحتاجون إلى استشارة عاجلة لخدمة 16000. وسوف تتمثل المرحلة الثانية من توفير خدمات الرعاية الصحية عن بُعد في تطبيق آلية جديدة عبر برنامج «روبوت الدردشة» أو «chatbot» للمحادثات التفاعليّة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وبوابة حكومة دولة قطر الإلكترونية «حكومي».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.