الأحد 08 شوال / 31 مايو 2020
09:00 م بتوقيت الدوحة

عبر النسخة الأخيرة من سلسلة البث الصوتي

«مناظرات الدوحة» تناقش تأثيرات «كوفيد - 19» عالمياً

الدوحة - العرب

السبت، 28 مارس 2020
«مناظرات الدوحة» تناقش تأثيرات «كوفيد - 19» عالمياً
«مناظرات الدوحة» تناقش تأثيرات «كوفيد - 19» عالمياً
سلّطت النسخة الأخيرة من سلسلة البث الصوتي «كورس كوريكشون»، وهي من إنتاج مناظرات الدوحة، الضوء على مناقشة آثار وباء كورونا (كوفيد- 19) العالمي، وتبعات القرارات التي يجري اتخاذها الآن، ودورها في تغيير اتجاهات العالم مستقبلاً. وأطلقت مناظرات الدوحة، بمبادرة من مؤسسة قطر، سلسلة البث الصوتي «كورس كوريكشون»، لمناقشة التحديات العالمية الكبرى، من خلال التعرّف إلى وجهات نظر الخبراء وقادة الفكر الذين يسعون إلى إحداث الفرق الإيجابي في العالم. وفي حلقة خاصة بموضوع وباء كورونا (كوفيد- 19)، استضافت مقدمة البرنامج نيلوفر هدايات، باراغ خانا، مستشار استراتيجي رائد واختصاصي علاقات دولية، إلى جانب الدكتور جيسون هيكيل، أكاديمي بجامعة لندن.
وفي حديثه عن تجربته الخاصة وما عايشه من آثار وباء (كوفيد-19) في المملكة المتحدة والعالم، قال الدكتور هيكيل: «أقيم في لندن، ونعيش أجواءً مضطربة للغاية هنا. أصبحنا نشهد نقاط ضعف أنظمة الحكم الليبرالية الغربية الجديدة بالمقارنة مع إنجازات دول شرق آسيا التي تأتي في الصالح العام والصحة العامة والحفاظ على الأرواح».
وأعرب عن اعتقاده بأن هذه المرحلة ربما تعني نهاية شرعية الأنظمة الليبرالية في الغرب، وقال: «يبقى السؤال هنا هو قدرتنا على الاستفادة من تجارب هذه المرحلة».
وتحدث باراغ خانا عن الأسلوب الذي اتبعته دول شرق آسيا كاليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة للتعامل مع أزمة فيروس كورونا (كوفيد- 19) مقارنة بغيرها من الدول.
وقال: «لا يُمكننا حتى الآن تحديد الأثر الذي تعرضت له هذه الدول، فطبيعة هذا الفيروس سريعة الانتشار تُشير إلى الترابط الوثيق بين هذه الدول، ولكن من غير الممكن أن نجزم باستقرار الأوضاع فيها خلال الفترة القريبة المقبلة».
وأضاف: «كل هذه الدول تمتلك اقتصاداً مفتوحاً، وإذا أرادت سنغافورة العودة إلى ممارسة أعمالها، فذلك يعني بالضرورة دخول الآخرين من دول أخرى إليها، لافتاً إلى أن الوقت ما زال مبكرًا لنحكم على نجاح آسيا في التعامل مع الأزمة».
كما تطرقت نيلوفر هدايات للحديث عن آثار فيروس كورونا (كوفيد- 19) من الناحية الاجتماعية، ووصفت تجربتها الشخصية، وأضافت: إن جارتي تعاني من عدة مشاكل صحية، ويراودني القلق كل يوم من أن تصاب بالفيروس، وأن يؤثر عليها، لا سيما أن ليس لديها من يرعاها».
وقد أطلقت مناظرات الدوحة سلسلة «كورس كوريكشون» في إطار حلّتها الجديدة التي تتضمن سلسلة من المناظرات المباشرة، ومقاطع الفيديو الرقمية، والمدونات، ومنصة تتيح المناقشات المباشرة عبر الفيديو حول القضايا العالمية الأكثر إلحاحاً بمشاركة الأفراد من شتى أنحاء العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.