الإثنين 12 شعبان / 06 أبريل 2020
09:29 ص بتوقيت الدوحة

قطر تموّل بناء مستشفى لـ «الكلى» في أديس أباب

قنا

الجمعة، 27 مارس 2020
قطر تموّل بناء مستشفى لـ «الكلى» في أديس أباب
قطر تموّل بناء مستشفى لـ «الكلى» في أديس أباب
وقعت دولة قطر، ممثلة بصندوق قطر للتنمية، اتفاقية منحة لتمويل مشروع بناء مستشفى لعلاج الكلى في أديس أبابا بجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية.
وقع على الاتفاقية، السيد خليفة جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية، وسعادة السيد أدماسو نبيبي وزير المالية لجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية.
وذكر الصندوق، في بيان له، أن هذا المشروع يأتي في إطار الدعم الذي تقدمه دولة قطر لقطاع الصحة في إثيوبيا، وهو ثمرة للتعاون القطري الإثيوبي الذي يشهد نمواً مهماً في السنوات الأخيرة، كما ويسعى الصندوق من خلاله إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين دولة قطر وإثيوبيا.
وبموجب هذه المنحة سيقوم صندوق قطر للتنمية بتمويل بناء وتأثيث مستشفى علاج الكلى في أديس أبابا، والذي ستبلغ قدرته الاستيعابية 110 آلاف مريض سنوياً عند التشغيل الكامل.
وسيقدم المستشفى خدماته لمرضى الكلى الذين قد يؤدي بهم المرض للفشل الكلوي، بجانب غسيل الكلى وزرع الكلى للذين يعانون من الفشل الكلوي.
ويشتمل المستشفى كذلك على مركز تعليمي للمهنيين من الأطباء لتقديم التدريب للموظفين الأساسيين، ليحقق بذلك الاكتفاء الذاتي.
ولفت بيان الصندوق إلى أن الكثير من مرضى الكلى في أديس أبابا يعانون من محدودية الوصول إلى التشخيص المبكر والعلاج والمتابعة وغسيل الكلى وزراعتها.
وأشار إلى معاناة المستشفيات الإثيوبية من القصور الشديد والنقص الحاد في مجال الدعم التقني المقدم إلى الخدمات الحالية ذات الصلة بأمراض الكلى من صيانة الأجهزة الطبية والإمدادات والأدوية الطبية، بالإضافة إلى النقص في مجال بناء القدرات للموظفين، والتعليم المستمر، كما أنه لا يوجد دعم كاف للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة الحالية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.