الإثنين 12 شعبان / 06 أبريل 2020
07:25 ص بتوقيت الدوحة

في الأسبوع الأول من عودة طلاب المدارس الحكومية

الوزارة تنشر 336 فيديو تعليمياً.. وصفٌّ افتراضي لكل مادة

الدوحة - العرب

الخميس، 26 مارس 2020
الوزارة تنشر 336 فيديو تعليمياً.. 
وصفٌّ افتراضي لكل مادة
الوزارة تنشر 336 فيديو تعليمياً.. وصفٌّ افتراضي لكل مادة
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي بأنها قامت بنشر 336 فيديو تعليمياً، وذلك بعد تطبيقها لنظام (التعلم عن بُعد) في الأسبوع الأول من عودة طلاب المدارس الحكومية لدراستهم عن بُعد، والتي جاءت ضمن القرارات الاحترازية التي تقوم بها الوزارة مع الدولة، حفاظاً على سلامة المجتمع من انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19).
وذكرت الوزارة -في بيان لها- أنها عملت على وضع آلية العمل من خلال التعلم عن بُعد، وبتفعيل المنصات الخاصة بذلك، والاستفادة من الخدمات التي توفرها للطلاب، ومن ضمنها: إنشاء صف افتراضي لكل مادة دراسية، يشمل طلاب الصف ومعلميهم، ووضع خاصية تصفح الدروس الإلكترونية والمصادر الداعمة التي يرفعها المعلمون بشكل مرتب، والرجوع لها عند الحاجة، بالإضافة إلى إسناد تقييمات إلكترونية يتم تصحيحها تلقائياً.
ونفذت وزارة التعليم والتعليم العالي مجموعة من الإجراءات، التي من شأنها ضمان تحقق التعلم عن بعد للطلاب بشكل سلس وميسر، وإشراك إدارات قطاع التعليم، وقطاع التقييم كل في مجاله، فتمت العديد من الإجراءات، ومن بينها: تحديد المنصات المطلوبة للتعلم عن بعد، وهو تطبيق نظام «MS Teams» للصفوف من الأول وحتى الصف الثاني عشر، والتأكد من جاهزيتها للمدارس.
وفي السياق نفسه، تم ضمان إلمام جميع المعلمين بالمهارات المطلوبة على الأنظمة الخاصة بالتعلم عن بعد، من خلال تدريب منسقي المشاريع لهم على تطبيق «Microsoft Teams»، كما تم ضمان حصول الطلبة وأولياء أمورهم على حساباتهم لدخول الأنظمة.
كما تم حصر الطلاب الذين لا تتوفر لديهم حواسيب منزلية أو إنترنت، وذلك لإعداد خطة لتوفير ذلك من خلال إدارة نظم المعلومات، وتم إعداد فرق إنتاج الدروس الإلكترونية، وآليات إنتاج الدروس، من خلال إدارة التوجيه التربوي والتعليم المبكر.
وأعدت وزارة التعليم والتعليم العالي مجموعة من الأدلة الإرشادية لآلية التعليم عن بعد لكل من: الطالب- ولي الأمر- المعلم، في شكل فيديوهات ومطويات، والبدء بإنتاج الدروس الإلكترونية في تاريخ 15- 3- 2020م في مراكز الإنتاج، وتم إرسال دليل التعلم عن بعد، والجداول اليومية، والخطط الأسبوعية للمدارس، للعمل بما جاء بها.
وقد بدأ بث الدروس الإلكترونية على قناة التعلم عن بعد في «YouTube»، وقناتي البث التلفزيوني من صباح يوم الأحد الماضي، وبدأ العمل على التعلم عن بعد في المدارس من خلال المنصات الخاصة بذلك في اليوم نفسه.
ومن جهة أخرى، أكدت إدارة التعليم المبكر بوزارة التعليم والتعليم العالي إنهاء تصوير 120 فيديو تعليمياً، حيث من المفترض إنتاج 274 فيديو خلال الفترة الحالية، أما عن عدد الفيديوهات التي نُشرت على قناة «اليوتيوب» حتى الآن هي 19 فيديو لمرحلة التعليم المبكر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.