الإثنين 12 شعبان / 06 أبريل 2020
08:42 ص بتوقيت الدوحة

وزارة التجارة تعزز الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا

قنا

الأحد، 22 مارس 2020
. - التجارة والصناعة
. - التجارة والصناعة
أصدرت وزارة التجارة والصناعة، تعميما بإغلاق مؤقت لجميع المطاعم والمقاهي ومنافذ بيع المواد الغذائية والعربات المتنقلة في الأندية الرياضية، وكورنيش الدوحة، والخور، ولوسيل، وحديقة اسباير، اعتبارا من اليوم /الأحد/.
وأوضحت الوزارة أن هذا الإغلاق المؤقت يأتي في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19).. مؤكدة أن خرق أو مخالفة هذا القرار سيعرض مرتكبيه للمساءلة القانونية.
في سياق متصل، ألزمت وزارة التجارة والصناعة، منافذ البيع في الدولة بتطبيق شرط المسافة الآمنة بين الزبائن والعملاء من خلال وضع العلامات الإرشادية على الأرض، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية الوقائية من الفيروس.
وأوضحت الوزارة، في تعميم لها، أن شرط المسافة الآمنة بين الزبائن والعملاء، يشمل طوابير الانتظار الخاصة بصندوق الدفع والاستقبال، وبحد أدنى متر ونصف وذلك ابتداء من غد /الاثنين/.. لافتة إلى أنها ستكثف حملاتها التفتيشية للتأكد من مدى الالتزام بهذا التعميم.
وقالت الوزارة إن هذه التعليمات تأتي في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس /كورونا/، وعملا بالمادة رقم 13 من قانون حماية المستهلك رقم 8 لسنة 2008 والتي تفرض على المزودين الالتزام بشروط الصحة والسلامة.. منبهة إلى أن كل مخالف لما تضمنه هذا التعميم سيعرض نفسه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين والقرارات واللوائح المعمول بها.
إلى ذلك، أعلنت وزارة التجارة والصناعة، عن تمديد فترة الاسترجاع والاستبدال للسلع والبضائع وعدم احتساب فترة اغلاق محلات بيع التجزئة في المجمعات التجارية ومراكز التسوق ضمن المدة الزمنية المحددة في سياسة كل متجر.
وألزمت الوزارة محلات بيع التجزئة في المجمعات التجارية ومراكز التسوق بتنفيذ هذا القرار والعمل به، ولا يسمح بتجاوزه حيث ستتولى الوزارة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المخالفين لهذا القرار.
وقالت إنها ستعمل على تكثيف حملاتها التفتيشية للتأكد من التزام محلات بيع التجزئة في المجمعات التجارية ومراكز التسوق بتمديد فترة الاسترجاع والاستبدال للسلع والبضائع ومتابعة مدى تقيد المعنيين بالتزاماتهم المنصوص عليها وضبط أية مخالفات بهذا الشأن.
وحثت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات لهذه القرارات عبر رقم هاتف مركز الاتصال 16001 أو البريد الالكتروني: info@moci.gov.qa أو عبر حساباتها المعتمدة على مواقع التواصل الاجتماعي: توتير @MOCIQATAR ، والانستجرام MOCIQATAR أو تطبيق الوزارة على الهواتف الذكية MOCIQATAR.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.