الثلاثاء 21 ذو الحجة / 11 أغسطس 2020
09:53 ص بتوقيت الدوحة

وزارة التعليم: جميع الطلبة سيباشرون الدراسة بنظام "التعلم عن بعد" الأحد

الدوحة - قنا

الأربعاء، 18 مارس 2020
جميع الطلبة سيباشرون الدراسة بنظام "التعلم عن بعد" الأحد
جميع الطلبة سيباشرون الدراسة بنظام "التعلم عن بعد" الأحد
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي أن جميع طلبة المدارس الحكومية سيباشرون دراستهم اعتبارا من يوم الأحد المقبل من خلال نظام "التعلم عن بعد".

وأوضحت الوزارة أن الطلاب من الصف الأول إلى الثالث سيستخدمون برنامج "MS Teams" في حين يستخدم طلاب الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر نظام إدارة التعلم "LMS"، لافتة إلى أن هذه الأنظمة توفر خاصية التفاعل والتواصل مع المعلم لكل من الطالب وولي الأمر عن طريق المحادثات (Chatting).

ونوهت الوزارة بأنها قامت بإعداد المحتوى التعليمي لهذه المستويات بتصوير وإنتاج فيديوهات الدروس اليومية التي ستكون مدة كل منها حوالي 10 دقائق، يتم التركيز فيها على إكساب الطالب مفاهيم وقيم هذه الدروس، التي ستتوفر على روابط إلكترونية عبر المنصات الرقمية التي وفرتها الوزارة.

وقالت إنه تم إنتاج هذه الدروس عن طريق معلمين مختصين تم اختيارهم من المدارس بعناية ممن تلقوا تدريبا مسبقا في إنتاج الدروس المصورة، مشيرة إلى أن هؤلاء المعلمين سيقومون بتوضيح الخطوات المصاحبة لكل درس بشكل بسيط ومتسلسل، لتمكين الطلبة من استيعاب الدروس والإجابة عن التطبيقات المرفقة بها.

وللتأكد من استمرار العملية التعليمية بسلاسة ولضمان تحقيق الشراكة بين ولي الأمر والمدرسة، أوضحت وزارة التعليم والتعليم العالي أنه سيتم نشر الخطط التعليمية والجدول الأسبوعي للحصص، ويشمل يوميا 4 مواد دراسية مصورة وتقييمات يومية وأسبوعية يقوم الطالب بالإجابة عنها للتأكد من الاستيعاب على موقع الوزارة، ونظام "LMS" كما سيتم إرسال جداول الحصص في رسائل نصية لأولياء الأمور لمتابعة أبنائهم.

وأكدت الوزارة أنها قد راعت هذه الظروف الاستثنائية الطارئة، فأعطت للطالب ميزة الاطلاع على الدروس وإعادة مشاهدتها في أي وقت، مما يهيئ لولي الأمر الفرصة كي يدعم تعليم أبنائه بتوزيع الوقت بينهم للدخول للمنصات حسب مستوياتهم الصفية.

كما سيتم توفير المصدر الرئيس للتعلم (الكتب المدرسية) بصيغة PDF، بالإضافة إلى المزيد من الفيديوهات الداعمة، وكذلك توفير مجموعة من نماذج الإجابات لأولياء الأمور.

وفيما يخص التعلم عن بعد لذوي الإعاقة، قالت الوزارة إنه تم العمل على توفير المواد التعليمية التي تلبي احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة بحسب مستوى الإعاقة ونوعها، حيث سيتم رفع الدروس على نظام إدارة التعلم /LMS/ لطلبة المستوى الأول والثاني من الدعم.

أما الأبناء من الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، فقد تم إعداد دروس جميع المواد لهم بلغة الإشارة، بالإضافة لمراعاة الوزارة للطلبة من ذوي الإعاقة البصرية عند تسجيل دروسهم بالتأكد من وضوح الصوت وجودته.

أما طلبة المستوى الثالث من الدعم، فستكون الدروس بشكل تفاعلي على نظام "Microsoft Teams" بحسب الخطط الفردية للطلاب متضمنة الأنشطة والفيديوهات التعليمية والإرشادات اللازمة لأولياء الأمور.

وفيما يخص المدارس التخصصية، ذكرت الوزارة أنه تم توجيه المدارس لاختيار أفضل معلمي المواد التخصصية في كل مدرسة وتكليفهم بتقديم دروس مصورة للمواد النظرية والورش العملية ورفعها على نظام إدارة التعلم في موقع المدرسة، وإرسال رسائل نصية لأولياء الأمور تشعرهم ببدء بث الدروس.

وأكدت وزارة التعليم والتعليم العالي أنها ستعمل على توفير الدعم الفني لتنفيذ التعلم عن بعد للمدارس وأولياء الأمور في حال حدوث معوقات أو تحديات في النظام، والذي سيتوفر على الخط الساخن 155.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.