الخميس 08 شعبان / 02 أبريل 2020
01:12 م بتوقيت الدوحة

السبيعي أوضح أسباب عدم تطبيق نظام «البلاي أوف»

الغرافة والشمال يؤكّدان جاهزيتهما لنهائي الدوري

علاء الدين قريعة

الجمعة، 13 مارس 2020
الغرافة والشمال يؤكّدان جاهزيتهما لنهائي الدوري
الغرافة والشمال يؤكّدان جاهزيتهما لنهائي الدوري
عقد الاتحاد القطري لكرة السلة، أمس، بمقره بنادي الغرافة، المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة النهائية للدوري التي ستجمع بين الشمال حامل اللقب، والغرافة، يوم غد السبت في صالة نادي الغرافة.
بحضور محمد علي السبيعي أمين السر المساعد باتحاد كرة السلة، ورئيس لجنة الحكام، ورئيسي جهاز السلة في الغرافة والشمال صالح مبروك وناصر عجلان الكعبي، والمدير الفني للفهود العراقي قصي حاتم، ومدرب الشمال المغربي حسن حشاد، فضلاً عن نجمي الفريقين خالد عمر وعبد الرحمن سعد، بجانب وسائل الإعلام المحلية.
من جهته أكد السبيعي رئيس لجنة الحكام في الاتحاد أن ضيق الوقت لم يساعد على إقامة «البلاي أوف» بنظام الأفضلية في النسخة الحالية للدوري، والاكتفاء بنظام المباراة الواحدة سواء في نصف النهائي أو النهائي. وأضاف السبيعي: فيما يخص بطولة كأس قطر فهي لم تلغَ ولكن تم الاستقرار على خوض مباريات كأس الأمير في الفترة الحالية وبعدها ستتم دراسة الظروف وقد نؤجل كأس قطر إلى شهر أكتوبر المقبل.
وعن التحضيرات الخاصة بالنهائي غداً قال: حكامنا على أعلى مستوى وهم من صفوة حكام آسيا، والنهائي سيقام بدون جمهور وبحضور وسائل الإعلام فقط.

ناصر عجلان الكعبي رئيس جهاز السلة بالشمال:
نظام الأفضلية أكثر عدالة وفريقنا في أحسن حالاته
اعتبر ناصر عجلان الكعبي رئيس جهاز كرة السلة بنادي الشمال، أن فريقه في أفضل حالاته قبيل صافرة بداية النهائي، مشيراً إلى الرغبة الكبيرة لدى الجميع للمحافظة على اللقب. وأضاف الكعبي: بلا شك أن النهائي يمثل تنافساً شريفاً بيننا وبين الغرافة، والفريق مستعد بصورة جيدة، وقد غيرنا 3 محترفين بعد انتهاء الدور الأول، ووضعنا استراتيجية في البلاي أوف ولدينا بعض الإصابات، ولكن الفريق يملك العناصر البديلة وقد انضم خالد آدم إلى صفوفنا لمدة 4 سنوات، ونتمنى من الاتحاد طي عقوبة منصور الحضري لأن الموسم قصير وغيابه لموسم كامل أمر سلبي جداً ويؤثر على مستواه.
وحول نظام «البلاي أوف» الجديد أفاد الكعبي: إقامة «البلاي أوف» بنظام الأفضلية بلا شك يحقق العدالة وينصف الفرق، خاصة أن هناك تعاقدات مع المحترفين، والنادي أنفق مصاريف كبيرة على التعاقدات ولكن رؤية الاتحاد كانت الاستقرار على إقامة مباراة واحدة وفقاً للظروف والمعطيات الخاصة بالروزنامة. وعن إقامة المباراة بدون جمهور قال الكعبي: بلا شك، غياب الجمهور مؤثر على النهائي، ولكن سيتم التعامل بصورة مناسبة مع هذه الوضعية الجديدة. 

قصي حاتم مدرب الغرافة:
نسعى إلى منصّات التتويج بعد غياب
قال العراقي قصي حاتم المدير الفني للغرافة، إن فريقه عاقد العزم على العودة إلى منصات التتويج، مؤكداً قدرة الفهود على نيل اللقب بعد غياب. وأضاف حاتم: شرف كبير أن نتواجد في النهائي بعد غياب سنتين، ورغم الظروف التي مر بها الفريق في بداية الموسم فإننا تمكنا من العبور إلى المباراة النهائية، والفريق يقدم مجهوداً مميزاً، ونأمل أن نكون في قمة الجاهزية لكي نحمل اللقب بعد غياب، ونؤكد أن الفريق لا يعيش أية ضغوطات وقد تغير إلى الأفضل وأصبح يمتلك معدل أعمار صغيرة، مما يعني أننا تمكنا من بناء فريق للمستقبل.
وعن الجديد في صفوف الغرافة قال: تعاقدنا مع المحترف اللبناني علي حيدر وننتظر تسجيله، ونحن نعول على الروح التي تميز نادي الغرافة، وعلينا أن نكون في الفورمة المطلوبة كي نصل إلى هدفنا.
وأضاف مدرب الغرافة: جميع الأندية تأثرت بالإصابات التي تعرض لها اللاعبون والتي كانت مؤثرة على جميع الفرق، والنهائي مهم للسلة القطرية للظهور المشرف، وبلا شك وصول الشمال إلى نهائي الدوري للمرة الثانية على التوالي دليل على قوة الفريق.
وتابع حاتم: إن نظام «البلاي أوف» من أفضل الأنظمة الفنية التي تساعد على النهوض باللعبة، وتمنح اللقب إلى الفريق الأكثر جاهزية، فضلاً عن فوائد أخرى تشمل عوائد التسويق والنقل التلفزيوني، وعدم إقامة «البلاي أوف» خسارة للجميع، وعتبي على أن تغيير اللوائح جاء دون الحصول على رأي الأندية لأنها هي التي تمثل كرة السلة.
وأضاف مدرب الغرافة: الاتحاد مطالب بالسماح للاعبين بالانتقال بين الأندية بعد نهاية الموسم، خاصة في المشاركات الخارجية، لدعم الأندية التي تمثل قطر في البطولات الخليجية والعربية.

مبروك: نحترم الشمال ونثق بقدرات فريقنا
قال صالح مبروك رئيس جهاز كرة السلة بنادي الغرافة، إن الآمال كلها معقودة على انتزاع اللقب من الشمال الذي فاز به الموسم الماضي، وأكد أن فريقه في كامل الجاهزية لتحقيق هدفه.
وأضاف صالح مبروك أن هدفهم هو التتويج باللقب لإسعاد جماهيرهم، معرباً في الوقت نفسه عن احترامهم التام لنادي الشمال الذي سيواجهونه، كما أكد ثقتهم الكبيرة في قدرات فريقهم.

حسن حشاد: فرصتنا كبيرة لنحافظ على لقبنا
قال المغربي حسن حشاد المدير الفني لفريق الشمال، إن الغرافة يملك تاريخاً عريقاً وبطولات كبيرة في السلة القطرية، ولكن بالمقابل يسير الشمال بخطى ثابتة ونجح في أن يتواجد على منصات التويج في العامين الأخيرين. وأضاف حشاد: سنحاول أن نقدم مباراة تليق بكرة السلة في قطر، وقد سعينا منذ البداية لنصل إلى المربع، وفرصتنا الآن كبيرة كي نحافظ على لقبنا.
وتابع: المباراة الواحدة غير مجدية وصعبة، ولكننا نقدر أن الاتحاد اتخذ القرار بحكم الالتزامات الراهنة.

عبدالرحمن سعد:
كلنا ثقة بالعودة إلى القمة
أكد عبد الرحمن سعد نجم فريق الغرافة، أن الجميع في الفريق لديهم تصميم كبير على معانقة اللقب في نهائي الغد، مشيراً إلى جاهزية فريقه للنهائي. وأضاف: تخطينا مرحلة الإصابات، واستطعنا أن نستعيد مستوانا، ونحن على ثقة بأنا سنعود إلى القمة من جديد، وبالتأكيد فالشمال بطل النسخة الماضية ونتمنى أن نكون على أفضل مستوى ونظهر أمامه بالصورة المرضية ونخطف اللقب.
وختم نجم الفهود: لأول مرة نصل إلى النهائي بعد غياب عامين، والفريق عاقد العزم على تحقيق اللقب.

عمر أحمد: هدفنا اللقب
قال عمر أحمد لاعب الشمال إن فرصة فريقه كبيرة في الحصول على اللقب، مؤكداً جاهزية فريقه لخوض النهائي من خلال الاستعدادات الأخيرة. وأضاف نجم الشمال: هدفنا الحصول على اللقب، والجهاز الفني استطاع برمجة الفريق بالصورة المطلوبة في الفترة الماضية، رغم الإصابات التي تعرض لها عدد من اللاعبين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.