السبت 13 ذو القعدة / 04 يوليو 2020
06:04 م بتوقيت الدوحة

مجلس الأمن يشيد بدور قطر في المفاوضات بين الولايات المتحدة و "طالبان"

الدوحة - قنا

الأربعاء، 11 مارس 2020
مجلس الأمن الولايات المتحدة
مجلس الأمن الولايات المتحدة
أشاد مجلس الأمن الدولي ، في جلسة عقدت أمس الثلاثاء حول "الحالة في أفغانستان" ، بوساطة دولة قطر ودورها ورعايتها للمفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية و"طالبان" الأفغانية.
وخلال جلسة مجلس الأمن الدولي بعد التصويت على قرار اعتمده المجلس بالإجماع أقر فيه الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان الأفغانية، أعربت سعادة السفيرة كيرث تشاليت نائبة المندوب الدائم لوفد الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في بيان أدلت به عن امتنان بلادها لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وللدعم والدور الحاسم لدولة قطر في استضافة المحادثات بين الولايات المتحدة وطالبان الأفغانية والتي توجت بتوقيع اتفاق إحلال السلام بين الطرفين في الدوحة يوم 29 فبراير الماضي.
وقالت "نحن ممتنون بوجه خاص لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، ولدعم دولة قطر والدور الحاسم الذي لعبته في استضافة المحادثات التي أدت إلى هذه المناسبة الهامة".. مؤكدة على أن دعم وانخراط المجتمع الدولي سيبقى مهما في الخطوات القادمة من عملية السلام.
كما أعربت عن تطلع بلادها نحو الخطوات القادمة من عملية السلام.
وبدوره ، أشاد سعادة السفير كريستوف هويسجن المندوب الدائم لجمهورية المانيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة ، في بيان بلاده أمام جلسة مجلس الأمن، بدولة قطر حكومة وشعبا وبما عملته لأعوام لضمان حصول الاتفاق، معرباً عن تقديره للتعاون الوثيق بين بلاده وحكومة دولة قطر لتنظيم الحوار بين الأطراف الأفغانية الذي وصفه بالمهم لمستقبل أفغانستان.
وأشادت كل من اندونيسيا وسانت فنسنت وغرينادين، وجنوب أفريقيا وفيتنام بالدور الأساسي الذي لعبته دولة قطر في رعاية المفاوضات التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي بين الولايات المتحدة وطالبان لإنهاء حرب استغرقت 19 عاما.
وكان مجلس الأمن قد تبنى بالإجماع خلال الجلسة قراراً يدعم اتفاق إحلال السلام في أفغانستان الذي تم توقيعه في الدوحة بين الولايات المتحدة الأمريكية و/طالبان/ الأفغانية، مرحباً بالخطوات الأخيرة لإنهاء الصراع في أفغانستان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.