الجمعة 16 شعبان / 10 أبريل 2020
09:29 ص بتوقيت الدوحة

وفاة المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة

الدوحة - متابعات

السبت، 29 فبراير 2020
وفاة المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة
وفاة المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة
توفي المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة مساء أمس الجمعة عن عمر ناهز 89 عاما بعد صراع قصير مع المرض. وقال نجله خالد عمارة "توفي أبي رحمه الله بعد فترة مرض قصيرة لم تتعدَّ الثلاثة أسابيع".
 
وأضاف في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، "توفي أبي رحمه الله في هدوء ودون أي ألم أو معاناة تحيط به أسرته الصغيرة ويدعو لأمي ولكل أولاده وأحفاده وأحبابه.. توفي وهو راض عن الجميع وسامح الجميع، حتى من ظلمه أو ضايقه يوما ما. ولا يحمل في قلبه الأبيض الطيب أي حقد أو ضغينة لأحد".
 
وكشف نجل عمارة عن بعض وصايا والده قبل رحيله والتي تمثلت في إقامة صلاة الجنازة أو صلاة الغائب على والده في أكبر عدد ممكن من مدن العالم، بالإضافة إلى نشر أفكار عمارة بين الناس في كل مكان سواء عن طريق نشر كتبه أو مقالاته أو أحاديثه وتسجيلاته أو مقاطع مسجلة من برامجه ومحاضراته.

وكان عمارة عضوا بهيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف. واشتهر بكونه من "الإسلاميين المستقلين" الذين دافعوا عن رسالة الإسلام وأمته وقضاياها المعاصرة.

والمفكر الراحل من مواليد 8 ديسمبر 1931، بقرية قلين بمحافظة كفر الشيخ، بدأ حفظ القرآن في السادسة من عمره، وحصل على ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1965، وحصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية عام 1975.

وصلت مؤلفات محمد عمارة خلال ستة عقود إلى نحو 240 مؤلفا ما بين كتاب ودراسة، ومن هذه المؤلفات: "التفسير الماركسي للإسلام"، و"معالم المنهج الإسلامي"، و"الإسلام والمستقبل"، و"نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام"، و"الغارة الجديدة على الإسلام"، و"التراث والمستقبل"، و"الإسلام والسياسة: الرد على شبهات العلمانيين"، و"الجامعة الإسلامية والفكرة القومية".

كما قام بتحقيق مجموعة من الكتب القديمة والحديثة، منها الأعمال الكاملة لكل من: رفاعة الطهطاوي، وجمال الدين الأفغاني، والشيخ محمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وقاسم أمين، وعلي مبارك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.