الثلاثاء 13 شعبان / 07 أبريل 2020
11:40 م بتوقيت الدوحة

التونسية أُنس جابر تخسر بصعوبة أمام التشيكية كفيتوفا

ترقب كبير لنصف نهائي «قطر توتال» لتنس السيدات الليلة

معتصم عيدروس

الجمعة، 28 فبراير 2020
ترقب كبير لنصف نهائي «قطر توتال» لتنس السيدات الليلة
ترقب كبير لنصف نهائي «قطر توتال» لتنس السيدات الليلة
وصلت بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس للسيدات إلى محطتها قبل النهائية، حيث يشهد مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش اليوم، إقامة مباراتي نصف النهائي، فتلتقي في المباراة الأولى البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة التاسعة، مع الروسية سفتلانا كوزنتسوفا، بعد فوز الأولى أمس على الصينية تشينج سيساي، وتغلبت الثانية على السويسرية بيلندا بنشيتش.
في نصف النهائي الثاني، تلتقي التشيكية بترا كفيتوفا مع الأسترالية أشلي بارتي، وتأهلت كفيتوفا لنصف النهائي بفوزها على التونسية أُنس جابر، في حين تغلبت أشلي بارتي على الإسبانية جاربين موجوروزا.
وكان مجمع خليفة للتنس قد شهد أمس، مباريات قوية في الدور ربع النهائي، حققت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة التاسعة الفوز في أولاها على اللاعبة الصينية تشينج سيساي بمجموعتين لواحدة، بواقع 3-6 و7-6 و6-3.
من جهتها، فازت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة الثامنة بصعوبة على
التونسية أنس جابر بمجموعتين
بواقع 7-6 و7-6، وامتدت المباراة بينهما لساعة و45 دقيقة.
وكانت اللاعبة التونسية والمشاركة ببطاقة دعوة استثنائية، قد تأهلت إلى ربع النهائي في إنجاز غير مسبوق لها في البطولة القطرية، بعد أن تمكنت من الإطاحة بالمصنفة الثالثة عالمياً التشيكية الأخرى كارولينا بليسكوفا، وفازت عليها 6-4 و3-6 و6-3، أمس الأول في الدور الثالث.
وجاء تأهل الروسية المخضرمة سفتلانا كوزنتسوفا «34 عاماً» والمصنفة 46 على العالم، بعد فوزها على السويسرية بيلندا بنشيتش المصنفة التاسعة عالمياً بمجموعتين دون مقابل، بواقع 6-4 و6-4. وحققت كوزنتسوفا 34 لقباً في مسيرتها الاحترافية حتى الآن، أبرزها لقبان كبيران «أميركا المفتوحة 2004 وفرنسا المفتوحة 2009»، كما حصلت على وصافة بطولة قطر توتال عام 2007.
وحققت الأسترالية أشلي بارتي المصنفة الأولى عالمياً، فوزاً صعباً على الإسبانية جاربين موجوروزا في المباراة الأخيرة التي أقيمت أمس، بمجموعتين مقابل مجموعة، بواقع 6-1 و7-6 و6-2 بعد مباراة امتدت لساعة و52 دقيقة.

350 طالباً وطالبة في المهرجان الترويجي
نظم اتحاد التنس لطلاب وطالبات المدارس، أمس الخميس، مهرجاناً ترويجياً للتنس على هامش بطولة قطر توتال للسيدات.
وبلغ عدد المشاركين في المهرجان أكثر من 350 طالباً وطالبة يمثلون 5 مدارس بدولة قطر، وهي المثنى بن حارثة الابتدائية، والمدرسة الدولية السويسرية، ومدرسة «أي سي أس» الدولية بالدوحة، ومدرسة شارلمان، والمدرسة التونسية.
وتضمن المهرجان الذي استمر يوماً واحداً، عدداً من الفعاليات الرياضية والترفيهية من بينها توفير ملاعب تنس مصغرة لتعليم أساسيات اللعبة ومهاراتها، وذلك تحت إشراف ما يقارب 25 مدرباً من الاتحاد القطري للتنس.
كما أقام الاتحاد منطقة مخصصة لممارسة تمارين اللياقة، وأخرى لألعاب رياضية وأنشطة ترفيهية أخرى كالقفز على النطاطيات والرسم والتلوين على الوجوه.
وقد تضمن البرنامج الذي أعده الاتحاد القطري للتنس، تقديم هدايا للطلاب والطالبات لتشجيعهم على ممارسة الرياضة وخصوصاً لعبة التنس.
ودأب الاتحاد منذ سنوات على تنظيم مهرجان للمدارس، حيث تتيح بطولة قطر توتال للسيدات الفرصة أمام الطلاب والطالبات للاستمتاع بأجوائها وخوض تجربة ممارسة لعبة التنس بالقرب من بطلاتهم المفضلات.

رحلة للإعلاميين في أنحاء قطر
تنظم اللجنة المنظمة لبطولة قطر توتال المفتوحة للتنس 2020 رحلة خاصة للإعلاميين اليوم، للتعرف والاستمتاع بالثقافة الغنية، والأجواء الممتعة لدولة قطر، وتشمل رحلة السفاري، تسلق الكثبان الرملية في جنوب قطر، حيث يصحب الإعلاميين عدد من السائقين المحترفين في رحلة ممتعة، وخلال الطريق سيتم التوقف للحصول على قسط من الراحة في خور العديد، وسيمنح للإعلاميين فرصة الاستمتاع بالرمال والصحراء التي لاحدود لها.
وتنطلق الجولة بكورنيش الدوحة ووصولاً إلى الحي الثقافي «كتارا»، وتتخللها زيارة معارض الصور الفوتوغرافية المقامة هناك، وستتواصل الرحلة بزيارة لمتحف الفني العربي الحديث، الذي يحتوي على عدد من اللوحات والتماثيل والأعمال الفنية لعدد من الفنانين العرب، وكذلك زيارة لمتحف الفن الإسلامي، الذي يعد واحداً من أهم المتاحف في العالم، بما يقتنيه من مقتنيات إسلامية من مختلف أنحاء العالم.

ختام منافسات الزوجي اليوم
تختتم الليلة في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، منافسات مسابقة الزوجي بالبطولة بإقامة المباراة النهائية التي يلتقي فيها الزوجي المكون من اللاتفية إيلينا أوستابينكو والكندية غابرييلا داربوفسكي، في مواجهة التشيكية باربورا ستريتسوفا ولاعبة الصين تايبيه هيش سو وي.
وأسفرت المباراة الأولى في نصف النهائي، أمس، عن فوز الزوجي فازت اللاتفية ايلينا أوستابينكو والكندية غابرييلا دابروفسكي على الهنجارية تيميا بابوش والفرنسية ستينا ملادينوفيتش بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع 6/4 و1/6 و10/7.
وتأهل الثنائي المكون من التشيكية باربورا ستريتسوفا ولاعبة الصين تايبيه هيش سو وي، للنهائي، بعد الفوز على التشيكيتين باربورا كرجتشيكوفا وكاترينا سينياكوفا بمجموعتين لمجموعة بواقع 6/4 و4/6 و12/10.
ويحصل الزوجي المتوج باللقب على جائزة مالية قدرها 172 ألف دولار، بينما ينال الزوجي صاحب الوصافة والمركز الثاني فيحصد 87 ألف دولار، بينما يحصل كل زوجي خسر في الدور قبل النهائي على 43.500 ألف دولار، وفي المقابل يحصل كل فريق زوجي خسر في دور الربع النهائي على 21.700 ألف دولار، وفي المقابل نال كل زوجي خسر في دور الـ 16 على 11 ألف دولار، بينما حصل كل زوجي خسر من دور الـ 32 على 5.500 ألف دولار.
الجدير بالذكر أن الزوجي المكون من لاعبتي الصين تايبية لاتيشا تشان وهاو – تيشنغ تشان توج باللقب على مستوى قطر توتال للزوجي في العام الماضي، بفوزه على الزوجي المكون من الألمانية أنا – لينا غروبنغيلد والهولندية ديمي تشورز بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة وكانت نتائجها كالاتي 6-1، 3-6، 10 – 6.

ورش تفاعلية بين مدربي الاتحاد ونظرائهم في الرابطة
واصل اتحاد التنس برنامجه الذي أعده لمدربيه على هامش بطولة قطر توتال للسيدات، من أجل تطوير كفاءة المدربين وإطلاعهم على آخر المستجدات.
وقد نظمت لجنة المنتخبات الوطنية بالاتحاد ورشاً تفاعلية مع عدد من مدربي رابطة اللاعبات المحترفات، على غرار الهولندية إليز تامالا التي تعمل حالياً مع اللاعبة كيكي بيرتنز ومدرب لاعبة روسيا البيضاء أرينا سبالينكا، الروسي ديميتري تورسنوف.
وتم التطرق خلال هذه اللقاءات التفاعلية إلى آخر مستجدات أساليب التدريب بالنسبة للسيدات، وكذلك تبادل الأفكار حول عدد من المواضيع من بينها الفرق بين تدريب اللاعبين واللاعبات المحترفين، ومستقبل تنس السيدات في ظل الجيل الجديد من النجمات الصاعدة.
وقال خالد الخليفي عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس لجنة المنتخبات الوطنية: «إن هذه اللقاءات التي نظمها الاتحاد للمدربين بالتعاون مع رابطة لاعبات التنس المحترفات تعتبر فرصة مهمة لتبادل الأفكار والخبرات، وكذلك الاطلاع على آخر المستجدات المرتبطة بعالم التنس». وأضاف الخليفي: «الاتحاد القطري للتنس حريص على أن يقدم كل أشكال الدعم للمدربين من أجل مساعدتهم على القيام بدورهم مع لاعبي المنتخبات الوطنية على أكمل وجه».

هدايا عينية للجماهير
أعلن اتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة عن هدايا قيمة للجماهير الذين يتواجدون في الملعب الرئيسي لمتابعة المراحل الأخيرة من منافسات الفردي والزوجي لبطولة قطر توتال المفتوحة للتنس السيدات 2020 عبارة عن أجهزة آيباد وأجهزة تليفون محمول، بالإضافة إلى كرات التنس كتذكار من البطولة. وتشهد المنافسات في المحطات الأخيرة حضوراً جماهيرياً كبيراً، خاصة أن هناك جماهير تحضر من خارج الدوحة لمتابعة المواجهات الحاسمة بين المصنفات الأوائل في البطولة التي بدأت أمس والمعروف أن منافسات الزوجي تختتم اليوم، بينما يسدل الستار غداً على منافسات الفردي.

طارق زينل:
البطولة ناجحة على جميع المستويات
عبّر طارق زينل أمين عام اتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة، عن سروره البالغ بالنجاح الذي تحققه يومياً بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس للسيدات 2020 على جميع المستويات، سواء من ناحية الحضور الجماهيري أم التغطية الإعلامية المتميزة أم من الإشادات التي تتلقاها اللجنة المنظمة من اللاعبات المشاركات، ومسؤولي رابطة لاعبات التنس المحترفات.
وقال زينل، إن البطولة في نسختها الثامنة عشرة، والتي شهدت مشاركة 64 لاعبة، تواصل تحقيق التميز والنجاح على ملاعب مجمع خليفة الدولي، مشيداً بالأداء الراقي والعالي من اللاعبات المشاركات، وخاصة من المصنفات الأوليات، واللاتي يقدمن مستوى كبيراً في رياضة التنس.
وأوضح أن البطولة وما يصاحبها من فعاليات داخل مجمع خليفة الدولي، تؤكد دوماً أنها الأكبر والأهم في المنطقة، نظراً لما توفره من أجواء مثالية في كل شيء، تساعد اللاعبات على تقديم أفضل المستويات، الأمر الذي يستمتع به الجميع داخل مجمع خليفة وملايين المتابعين حول العالم.
وتابع: «إن بطولة قطر توتال تعكس دوماً المستوى العالمي الذي وصلت إليه دولة قطر في تنظيم البطولات الرياضية الكبرى، والتي أصبحت الدوحة من خلالها عاصمة للرياضة في العالم».

كوزنتسوفا: سعيدة بتأهلي إلى نصف
النهائي بعد 13 عاماً
بدأت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المؤتمر الصحافي عقب تأهلها إلى نصف نهائي بطولة قطر، بالحديث عن زميلتها شاربوفا التي أعلنت اعتزالها أمس الأول، ووصفتها باللاعبة القوية، والتي يأخذ الناس انطباعاً خاطئاً عنها لأنها لا تتحدث كثيراً فيعتبرونها غير متواضعة مع أن العكس صحيح.
وقالت كوزنتسوفا: من المواقف التي أتذكرها أنني نقلتها بسيارتي عندما كانت لاعبة صغيرة يافعة، والآن ها هي تعتزل وأنا ما زلت أواصل اللعب.
وعادت سفتلانا للحديث عن بطولة قطر فقالت: لدي ذكريات جميلة مع هذه البطولة، فقد وصلت نصف النهائي مرتين، كانت الأولى قبل 13 عاماً وهذه المرة الثانية وأنا سعيدة جداً بهذا الأمر.
وتابعت: الأجواء كانت صعبة من حيث الطقس وسرعة الرياح ولكنني نجحت في التأقلم معها بطريقة أو بأخرى، وقد ساعدني على الفوز أنني سبق وواجهت السويسرية بينشيتش في دورة سان بطرس بيرج واسترجعت شريط تلك المباراة للتعرف على الأخطاء التي ارتكبتها، وقد استفدت من هذا الأمر كثيراً.. وعن مواجهتها المقبلة مع البيلاروسية أرينا سابالينكا في نصف النهائي قالت: الآن ليس لدي ما أخسره، وسأدخل المواجهة بهدوء وأتطلع لتحقيق الفوز.

سابالينكا: نصف نهائي بطولة
قطر إنجاز كبير
أعربت البيلاروسية أرينا سابالينكا عن سعادتها الكبيرة بالتأهل إلى نصف نهائي بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس، بعد فوزها على الصيني ساسي زينغ بمجموعتين مقابل مجموعة.
وقالت سبالينكا في المؤتمر الصحافي بعد المباراة: سعيدة بالفوز والوصول إلى نصف النهائي، وقد استفدت كثيراً من مواجهتي الأخيرة مع اللاعبة الصينية، في التعرف على نقاط الضعف والقوة لديها.
وعن مواجهتها المقبلة مع الروسية المخضرمة سفتلانا كونتسوفا قالت: مؤكد أنها ستكون مواجهة صعبة، خاصة أن سفتلانا لاعبة قوية، وأنا أكن لها احتراماً خاصاً، وأتمنى أن أحقق الفوز للوصول إلى النهائي. بعد أن حققت إنجازاً كبيراً بالوصول إلى نصف النهائي.
وعن توصيات مدربها لها قالت: دائماً ما يطالبني بعدم استنزاف قوتي في الإرسال والتركيز على الجوانب الفنية.
وعن اعتزال النجمة شاربوفا قالت سبالينكا: اعتزالها يعتبر خسارة كبيرة للعبة، فهي شخصية ملهمة ولاعبة قوية ومحاربة، التقيتها آخر مرة في نهائي بطولة شينجين التي واجهتها فيه العام الماضي، وهي تعتبر قدوة للاعبات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.