السبت 10 شعبان / 04 أبريل 2020
04:59 م بتوقيت الدوحة

فعاليات وجوائز للجماهير.. وفرصة للاستمتاع بعروض نخبة فرسان العالم

«البنك التجاري للفروسية» تنطلق بميدان لونجين في الشقب اليوم

عبد الرحمن جبرة

الخميس، 27 فبراير 2020
علاقة قوية بين الانسان والخيل
علاقة قوية بين الانسان والخيل
تنطلق اليوم في ميدان لونجين في الشقب -عضو مؤسسة قطر- منافسات النسخة السابعة من بطولة «البنك التجاري - الشقب الدولية للفروسية - برعاية لونجين»، إحدى خمس بطولات كبرى في روزنامة الاتحاد الدولي للفروسية، والتي ينظمها الشقب للعام السابع على التوالي، بمشاركة 87 فارساً يمثلون 23 دولة من 5 قارات، وتبلغ جوائزها قرابة مليون يورو. وتشارك قطر في منافسات قفز الحواجز بأربعة فرسان هم: فالح سويد العجمي، وراشد تويم المري، وسلمان سلطان السويدي، وباسم محمد، وكان الأخير فاز في الشقب بالجائزة الكبرى في جولة لونجين العالمية قبل سنتين، أما العجمي فحل وصيفاً في الجولة الكبرى ضمن بطولة سيف سمو الأمير، التي اختتمت بداية الأسبوع الحالي.
أكملت اللجنة المنظمة ترتيباتها لانطلاقة البطولة، وأكدت عبر مؤتمر صحافي أمس الأول، اكتمال وصول الخيل المشاركة من الخارج «عددها 130»، بجانب وصول الفرسان المشاركين، الذين سيقيمون في فنادق تابعة لمؤسسة قطر في مشيرب والمدينة التعليمية، والجدير بالذكر أن البطولة تشهد على هامشها حدثين مهمين آخرين، هما الجولة الثامنة لجولات قطر المحلية للفروسية «بطولة لونجين هذاب»، والنسخة الثانية من المعسكر الدولي للفرسان الصغار.
برنامج اليوم
تبدأ البطولة اليوم بمنافسات في الترويض للفرق «3 نجمات» في الميدان الداخلي، وذلك من الثانية عشرة منتصف النهار إلى الرابعة إلا الربع، وتقام فعاليات المعسكر الدولي للفرسان الصغار في الميدان الخارجي، بداية من الواحدة والنصف ظهراً لمدة 45 دقيقة.
وتنطلق عند الثالثة عصراً منافسة الخمس نجوم في قفز الحواجز، وتقام من مرحلتين على ارتفاعات تصل إلى 145 سم، تليها بداية من السادسة إلا الربع منافسة الخمس نجوم الأخرى، عكس عقارب الساعة على ارتفاعات تصل إلى 155 سم، وكلتاهما في الميدان الخارجي. وتقام بداية من السادسة مساء في الميدان الداخلي، منافستان في الترويض للمستويين الأول والثاني، ضمن الجولة الثامنة لبطولة لونجين هذاب.
وتبلغ جوائز المنافسة الأولى لقفز الحواجز 25 ألفاً و400 يورو، مقابل 94 ألفاً و900 يورو للمنافسة الأخرى في قفز الحواجز.
فعاليات وجوائز
حرصاً من اللجنة المنظمة على توفير أفضل الأجواء للجماهير والعائلات خلال البطولة، فإنها وفرت مطاعم ومقاهي مختلفة تلبي الأذواق كافة، وهي موزعة داخل ميدان لونجين في الشقب، وفي الساحة المقابلة للميدان، كما تتوفر فعاليات ترفيهية وتثقيفية مختلفة للأطفال والعائلات والجماهير، تشتمل على ألعاب إلكترونية ويدوية ومسابقات ممتعة، وكل ذلك سيكون في الساحة المقابلة لبوابات الدخول. إلى جانب ذلك يقدم الشقب وشركاؤه من الشركات المختلفة، جوائز عينية قيمة للمحظوظين من الجماهير عند سحب التذاكر، وتشتمل الجوائز على كوبونات من شركات كبيرة.

فرسان البطولة
يشارك في البطولة 87 فارساً، من بينهم 4 فرسان من قطر، في قفز الحواجز، ويمثل الفرسان 23 دولة هي: أستراليا، والنمسا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وبريطانيا، واليونان، وإيرلندا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وقطر، وسويسرا، والسويد، وبيلاروسيا، والدنمارك، وألمانيا، واليابان، وأوكرانيا، والبرازيل، وبولندا، وجنوب إفريقيا، والأوروغواي.
ويشارك في منافسات الخمس نجوم بقفز الحواجز، بجانب فرسان قطر، كل من: إدوينا توبس أليكساندر (أستراليا)، وماكس كونر (النمسا)، ونيولز برنزيولز، وبيتر ديفوس، جيروم كيري، وفرانسوا جونيور ماتي، ونيكولا فيليبيرتس، وأوليفيه فيليبيرتس، وجيل توماس، وسيندي فان دير شتارتين، وجو فيرلوي، وويلم فيرميي، وجريجوري فاتيليت (بلجيكا)، وإدواردو أزنار ألفاريز (إسبانيا)، وإيف روجيه بوست، وسيمون ديليستر، وجوليان إيبيلار، وبينيلوب ليبريفوس، وتيتوان شوماخر، وكيفان ستوت (فرنسا)، وسكوت براش، جاك ويتيكر (بريطانيا)، وكريستيان آلمان، ودانييل دوسييه، وهانس ديتيه ديرير، وماركوس إنينج، وكريستيان كوكوك، وماركو كوتشر، وزوو أوسترهوف، وموريس تيبيل، وفيليب فيشوب (ألمانيا)، وأثينا أوناسيس (اليونان)، وشين برين، ودينيس لينش (أيرلندا)، وماركو فيليبو بولوني، وإيمانويل جوديانو (إيطاليا)، وبار بليز، ومايكل فان دير فلوتين، وجور فيريلينج (هولندا)، وجير جوليكسين، وسيبستيان يوهان جوليكسين (النرويج)، وجين ريتشارد فيلبس، وبيز شوازر (سويسرا)، وأنيكا أزيلسون، وبيدير فردريكسون، وإيفيلنا توفيك، وهنريك فون إيكرمان (السويد).
وتضم قائمة فرسان منافسات الخمسة نجوم في الترويض: هانا كرازيوفا (بيلاروسيا)، وماي توفتي أولسين (الدنمارك)، وفيكتور ألفونسو بوماريس، وأليخاندرو أسينسيو مينديز، وخوان ماتوت جيمون (إسبانيا)، ومورجان باربانكو (فرنسا)، وجيل دير فيدر، وأليكساندر رات ماتياس (ألمانيا)، وكيت داويار، ودين راولينز (أيرلندا)، ونوزيكا ماروني (إيطاليا)، وهيرويوكي كيتاهارا (اليابان)، وبيتر ميندرود هانس (هولندا)، ويوهانا دو بوجي، وباتريك كيتيل، ونوربي سورينسين ياكوب (السويد)، وإينا لوجتينكوفا (أوكرانيا).
وفي منافسات الترويض لذوي الاحتياجات الخاصة يتنافس كل من: بيرن بريجر، وبيبو بوش، وفالنتينا ستروبل (النمسا)، ومانون كليز، وأوريكي ديكيزير، وباربارا مينسي، وكيفان فان هام، وسسكا فيرمولين (بلجيكا)، ورودولفو ريسكالا (البرازيل)، ومارتينا بينزيجر (ألمانيا)، ومود دي رو، وريكس فان دير هورست، ولوتي كيريينسين، وأنيمارييكي نوبل (هولندا)، ولاس جين دوكان (النرويج)، ومونيكا بارتيز، وماجدالينا سيساك (بولندا)، وماري فيليبا يوهانسون (جنوب إفريقيا)، وألفونسينا مالدونادو (الأوروغواي).

سبق له الاحتفال بعيد ميلاده والجائزة الكبرى في الشقب
براش.. ورتبة الإمبراطورية البريطانية
تشهد البطولة مشاركة واحد من أبرز فرسان القفز في العالم، هو الاسكتلندي سكوت براش (35 سنة)، وفاز مع منتخب بريطانيا بذهبية أولمبياد لندن 2012، وكوفئ على ذلك برتبة الإمبراطورية البريطانية، أرفع الأوسمة في المملكة المتحدة، وسبق لبراش الفوز بـ 1 مليون يورو في منافسات لقفز الحواجز وذلك عام 2015. ولا يعتبر ميدان لونجين في الشقب غريباً على الفارس الاسكتلندي، حيث كان فاز فيه بالجائزة الكبرى عام 2013 ليتوج بطلاً لموسم جولات لونجين العالمية، وفي ذلك اليوم احتفل براش باللقب العالمي وعيد ميلاده الثامن والعشرين. وفي النسخة الحالية لبطولة البنك التجاري، ينافس براش بجوادين هما «هالو سيناتور»، و«هالو شيلبي»، علماً بأن الجواد الذي كان فاز معه بالجائزة الكبرى للونجين في الشقب كان اسمه «هالو سانكتوس».

حاملو الألقاب
في النسخة الماضية (2019) التي أقيمت في الشقب، فاز البلجيكي بيتر ديفوس مع جواده «إسبوار» بلقب الجائزة الكبرى في قفز الحواجز، وحل وصيفاً له مواطنه نيكولا فيليبيرتس، على صهوة جواده «إتش آند إم شيلي ويللي»، وأكمل منصة التتويج الإيطالي إيمانويل جوديانو مع الجواد «شالو»، وثلاثتهم يشارك في النسخة الحالية.
وفاز بلقب الترويض الفارس الإسباني بوريا كاراسكوزا مع الجواد «إين تروم 2»، وحل مواطنه خوان ماتوت جيمون وصيفاً له مع الجواد «دون دييغو»، تلته مواطنتهما مورجان باربانكو على جوادها «سير دونيرول الثاني»، والأخيران يشاركان في النسخة الحالية.
وفي الترويض لذوي الاحتياجات الخاصة في النسخة الماضية، فازت بلقب المستوى الأول الفنلندية كاتيا كاريالينين، وفازت بلقب المستوى الثاني الهولندية نيكول دين دولك، وذهب لقب المستوى الثالث إلى الكندية روبيرتا شيفيلد مع جوادها «فيروزا»، وحقق لقب المستوى الرابع البرازيلي ورودولفو ريسكالا، وهو مشارك في النسخة الحالية، أما لقب المستوى الخامس فحققه الهولندي أوسمار فرانك.

الخيل والموسيقى
ستتاح للجماهير خلال البطولة فرصة الاستمتاع بمنافسات في ترويض الخيل بالإيقاع الموسيقي، وذلك في اليوم الختامي، عندما يروض الفرسان والفارسات الخيل بمصاحبة الموسيقى.

ما الترويض؟
تعتبر رياضة ترويض الخيل قديمة وتعود إلى الحضارة اليونانية القديمة، وينظر إلى ترويض الخيل على أنه أرقى فنون رياضة الفروسية، ويعتبر الترويض الأساس الذي تقوم عليه باقي رياضات الفروسية المختلفة.

اللجنة العليا
يترأس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتضم: خليفة العطية نائب رئيس اللجنة، وعمر المناعي مدير البطولة، والأعضاء: بدر محمد الدرويش، وعلي الرميحي المدير الرياضي للبطولة، وأليخاندرو بيريجي المنسق الرياضي، وستيفان إلينبروش رئيس لجنة التحكيم لقفز الحواجز، وماركو أورسيني رئيس لجنة التحكيم للترويض لذوي الاحتياجات الخاصة، وأندرو جاردنر رئيس لجنة التحكيم للترويض.

خليفة العطية: البطولة تعكس المكانة الدولية للفروسية القطرية
قال خليفة العطية، نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة: «إن الشقب جاهز لاستضافة نخبة الفرسان وأفضل الخيل على مستوى العالم في البطولة رفيعة المستوى».
وأضاف المدير التنفيذي لـ «الشقب»: «أصبح عشاق الفروسية ينتظرون هذه البطولة من عام إلى آخر كونها واحدة من خمس بطولات سنوية دولية للفروسية، وحدثاً فريداً من نوعه في الشرق الأوسط وآسيا». وأضاف العطية أن نجاح «الشقب» في تنظيم واستضافة البطولة يعكس المكانة المرموقة لقطر على الساحة العالمية في مجال الفروسية، ويعكس إنجازاتها الاستثنائية في مجال التطور الرياضي، ويعزّز مكانتها كوجهة رياضية دولية رائدة.
وأكد العطية أن اللجنة المنظمة العليا للبطولة تحرص على استيفاء جميع المقومات اللازمة للنجاح، وتسعى إلى توفير المرافق اللازمة للجماهير لضمان استمتاعهم بالمنافسات والفعاليات المختلفة. وقال: «أتوجه بوافر الشكر لجميع أعضاء اللجنة المنظمة على جهودهم المبذولة. كما نشكر الشركاء الرسميين للبطولة: البنك التجاري، ولونجين، وإكسون موبيل، بالإضافة إلى المركز الطبي البيطري للخيل -عضو مؤسسة قطر- باعتباره الشريك الرسمي للخدمات البيطرية».

الخمسيني بوست.. إنجازات عديدة
الفارس المخضرم إيف روجيه بوست (55 سنة)، ينحدر من أسرة تعشق الفروسية، فوالده كان فارساً دولياً في قفز الحواجز، وابنته (كليمنتين) فارسة معروفة في إسبانيا، وتبلغ 28 سنة، كما أن ابنه نيكولا فارس محترف في قفز الحواجز. وفاز إيف بوست الملقب بـ «بوستي» بالميدالية الذهبية للفرق مع منتخب بلاده في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وسبق له الفوز بذهبية البطولة الأوروبية (2013)، وذهبية وفضية الفرق في ألعاب الفروسية العالمية (1990 و1998)، وبرونزية الفرق في البطولة الأوروبية (1994)، وفضيتي الفردي والفرق في البطولة الأوروبية للشباب (1985)، وذهبية الفردي وبرونزية الفرق، في البطولة ذاتها عام 1983.
ومنحته الحكومة الفرنسية عام 2007 وسام الاستحقاق الوطني في الزراعة، وهو من أرفع الأوسمة في فرنسا.
وينافس بوست في بطولة البنك التجاري بجوادين؛ أحدهما عمره 13 سنة هو «كاستلفوربيس تاليتا»، والآخر هو «سانجريا دو كوتي» ويبلغ 14 سنة.

فئات الدخول
تتوفر تذاكر الدخول عند بوابات الدخول، وعلى الإنترنت عبر موقع الشقب (alshaqab.com)، أو عبر (q-tickets.com).
وتبدأ فئات التذاكر من 15 ريالاً للأطفال بين سن 7 و12، أما التذاكر العادية للكبار فتبلغ قيمتها 35 ريالاً.
ويمكن للجماهير الاستفادة من عرض باقة التذاكر للأيام الثلاثة، وهي التي تسمح لهم بالدخول إلى ميدان لونجين طيلة أيام البطولة، بحيث تبلغ قيمة التذكرة للأطفال بين سن 7 و12 سنة، 30 ريالاً، أما قيمة الباقة الشاملة لأيام البطولة للكبار فتبلغ 70 ريالاً.

توفّر لحامليها وجبات طيلة اليوم ومواقف سيارات ومدخلاً خاصاً
تذاكر الـ VIP فرصة للشركات والأشخاص المهمين
تقدم اللجنة المنظمة فرصة استثنائية وفريدة من نوعها لضيوف البطولة من كبار الشخصيات، حيث تقدم لهم خدمة تتناسب مع قيمة البطولة الدولية المرموقة، حيث توجد عدة خيارات، فهناك طاولات كبار الشخصيات في الصف الأمامي، ومثلها في الصف الخلفي، وتضم الواحدة منها 6 مقاعد، تطل مباشرة على ميدان المنافسات، وهناك طاولات لكبار الشخصيات في الطابق الثاني، تضم كل واحدة منها 6 مقاعد، ويمكن حجز الطاولة أو حجز مقعد واحد فيها.
وتعتبر الباقات المتنوعة لكبار الشخصيات فرصة مثالية للشركات والمؤسسات لإهداء شركائهم أو زبائنهم تجربة فريدة لمتابعة البطولة الدولية في أفضل أجواء ممكنة، ومن مميزات حاملي تذاكر أو باقات كبار الشخصيات، توفير مدخل خاص لسياراتهم عند وصولهم إلى الشقب، مع خدمة صف السيارات، وطيلة فترة وجودهم في الشقب سيستمتع حاملو تذاكر أو باقات كبار الشخصيات بخدمة طعام مجانية وراقية، تلبي كل الأذواق. ويمكن حجز التذاكر عبر موقع الشقب (alshaqab.com)، أو عبر (q-tickets.com)
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.