الثلاثاء 13 شعبان / 07 أبريل 2020
11:35 م بتوقيت الدوحة

رسالة إلى زميلتي الأم

لطيفة المناعي

الثلاثاء، 11 فبراير 2020
رسالة إلى زميلتي الأم
رسالة إلى زميلتي الأم
عندما أعددت قائمتي لمعرض الكتاب، كانت لكتب أبحث عنها، وكُتّاب من الصعب أن أحصل على كتبهم في مكتباتنا، منهم ساراماغو، ونعوم تشومسكي، وبثينة العيسى، وشيخة الزيارة، ولكن لحظة أليست الأخيرة كاتبة قطرية؟ نعم هي كذلك، والسؤال لماذا أنتظر حتى يحين معرض الكتاب لكي أحصل على إصدارات أحد كتابنا؟ والإجابة ببساطة لأن إصدارات الكثير منهم لا تتوفر في المكتبات، بالإضافة إلى أن مكتباتنا تعد على الأصابع، لذلك كانت فرصتي للحصول على إصداراتها هي معرض الكتاب، فهل يعقل ذلك؟!
وإن معاناتي في الحصول على تلك الإصدارات هي بالضبط ما حدث لإحدى الزميلات، ففي حوار دار بيننا تحدثت لي عن معاناتها في إيجاد كتاب أو اختيار قصة تناسب أطفالها، والكثير مثلها يعاني من ندرة الإصدارات، وعدم توافرها في مكتباتنا أيضاً، ولكن وجدت في إصدارات الكاتبة شيخة الزيارة ما يناسب مجتمعنا وقيمنا، فمن هي شيخة؟
هي كاتبة ومبدعة قطرية، لها الكثير من الإصدارات في أدب الطفل، تعاملت مع العديد من دور النشر المحلية والعربية، فصنعت لها اسماً، ولقلمها لون يميزه، فكتاباتها بسيطة جداً، وهادفة جداً، تمتلك أفكاراً تتدفق في تلك الإصدارات التي تناسب الطفل بكل تأكيد، وقد اخترت لها إصدارين أرشحهما لزميلتي الأم، ولكل أم تحرص على تنمية مهارات طفلها، وتشجيعه على القراءة، والأهم من كل ذلك إطلاق العنان لخياله.
الإصدار الأول وهو آخر إصداراتها يحمل عنوان «كائنات غريبة في السماء» وهو من إصدار دار روزا للنشر، حكاية موضوعها الرئيسي الخيال والقراءة وعلاقتهما ببعض، مثل تلك القصة كفيل بأن يشجع الطفل على أن يطلق العنان لخياله، أما الحكاية الثانية فهي بعنوان «وابتسم وليد» موضوعها متعلق بالطبيعة والفصول، ويوجد رابط وعلاقة بين الأطفال ومظاهر الطبيعة المختلفة والفصول، ليست الشجرة فقط، وإنما أيضاً الرياح، والعصافير، والأمواج، وغيرها، تلك الحكاية تتخللها قيم أساسية في تكوين شخصية الطفل.
همسة لكل أم وأب: حكايات الأطفال الممتعة ما زالت موجودة، نحن كبرنا، ولكنها لم تكبر، ما زالت تنتظر أطفالكم، فقط ابحثوا وستجدون تلك الحكايا، ومنها حكايات كاتبتنا شيخة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

رسائل من الشارع

03 مارس 2020

لكل حكاية وجهان

18 فبراير 2020

عندما يكتمل القلب

04 فبراير 2020