الجمعة 13 شوال / 05 يونيو 2020
10:28 ص بتوقيت الدوحة

محكمة إسرائيلية تحدد أسماء جثامين 123 شهيدا فلسطينيا لأول مرة

القدس - قنا

الأربعاء، 05 فبراير 2020
محكمة إسرائيلية تحدد أسماء جثامين 123 شهيدا فلسطينيا لأول مرة (صوة تعبيرية، المصدر: الجزيرة نت)
محكمة إسرائيلية تحدد أسماء جثامين 123 شهيدا فلسطينيا لأول مرة (صوة تعبيرية، المصدر: الجزيرة نت)
حددت محكمة إسرائيلية لأول مرة قائمة بأسماء وأماكن دفن جثامين 123 شهيدا فلسطينيا كانت جثامينهم محتجزة لدى سلطات الاحتلال.

وقال مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، في بيان له اليوم، إنه تلقى ردا من نيابة الاحتلال على الالتماس المقرر النظر فيه في العاشر من فبراير، حيث أرفق لأول مرة بقائمة تضم الأسماء الرباعية لـ123 شهيدا.

وأشار إلى أنه كان يطالب باستمرار بتسليم الجثامين، كون احتجازها مخالفة للقوانين والأعراف الدولية، وانتهاج محكمة الاحتلال مبدأ الاحتجاز كأوراق لمساومات سياسية، وهو ما يعني الاتجار بجثامين البشر كسلوك غير مسبوق للدول.

وقال ممثل عائلات الشهداء في الالتماسات المحامي سليمان شاهين، إن ما جرى يعتبر اختراقا مهما، بعد أن كانت نيابة الاحتلال قد أبلغت المحكمة في بداية الإجراءات عام 2016، أنها لم تستطع تحديد مكان أي من الجثامين، نظرا لعدم التوثيق، ودفنهم أحيانا بواسطة شركات خاصة دون إعداد أو حفظ وثائق الدفن، ما عدا جثماني الشهيد "أنور أبو السكر" والشهيدة "هنادي جرادات"، اللذين جرى التعرف على مكان دفنهما، ولكنها رفضت تسليمهما.

وأكد المركز، أن نيابة الاحتلال قدمت بلاغها الخطي قبيل الجلسة المحددة "الاثنين" المقبل، للمطالبة بشكل جماعي ولأول مرة بإقامة قاعدة بيانات للحمض النووي "DNA"، وأخذ عينات من أسر الشهداء للمساعدة في التعرف على جثامينهم.

يشار إلى أن 253 شهيدا فلسطينيا محتجزين في (مقابر الأرقام)، و55 محتجزة في (ثلاجات الاحتلال) منذ عام 2015 وحتى اليوم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.