الأحد 14 ذو القعدة / 05 يوليو 2020
01:54 م بتوقيت الدوحة

«الدوحة للدراسات العليا» ينظم محاضرة حول «حل النزاعات في الحروب الأهلية»

الدوحة - العرب

الإثنين، 03 فبراير 2020
. - معهد الدوحة للدراسات العليا- لوجو
. - معهد الدوحة للدراسات العليا- لوجو
استضاف برنامج إدارة النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العليا، أمس الأحد، البروفيسور بيتر والنستين، أستاذ أول في أبحاث السلام والنزاعات بجامعة أوبسالا في السويد، والذي ألقى محاضرة تحت عنوان: "حل النزاعات في الحروب الأهلية.. متى يمكن أن تنجح عمليات السلام؟".

أدار المحاضرة الدكتور إبراهيم فريحات، أستاذ مشارك في برنامج إدارة النزاع والعمل الإنساني. وتأتي المحاضرة ضمن إطار سلسة المحاضرات الدورية التي تنظمها البرامج في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.

سلط البروفيسور والنستين في محاضرته الضوء على الاتجاهات الحديثة في النزاعات المسلحة من خلال معلومات وإحصائيات من قاعدة "بيانات الصراع" في جامعة أوبسالا بالسويد. وتناول والنستين النزاعات المسلحة حول العالم خلال الفترة من 1946 وحتى 2018 بالتركيز على منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا مع رصد اتفاقيات السلام التي تمت بشكل كامل أو جزئي خلال تلك الفترة، والنجاحات التي تحققت، مشيرا إلى تحديات حل الحروب الأهلية، ومشاركة الجهات الخارجية فيها.

وتطرق والنستين إلى مجموعة من الشروط لضمان نجاح عمليات السلام، من بينها إشراك الأطراف الأولية، ودعم المجتمع الدولي، والدور الذي تلعبه الوساطة، إضافة إلى التركيز على الخلافات الأساسية، تنفيذ الاتفاقيات المبرمة، إيقاف القتال، وغيرها من الشروط التي من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى نجاح عمليات السلام.

وأوضح البروفيسور والنستين أن نجاح عمليات السلام يمكن النظر إليها من خلال عدة مستويات تشمل مستوى إنشاء تواصل مباشر بين أطراف النزاع، ومستوى آخر يتلخص في التوصل إلى اتفاق جزئي أو هدنة، ومستوى التوصل إلى اتفاق سلام شامل، ومستوى آخر يهتم بضرورة تنفيذ هذا الاتفاق، إضافة إلى مستوى يعنى بمتانة العلاقة بين الأطراف بعد مرور سنوات، وغيرها من المستويات.

هذا، وأعقبت المحاضرة مساحة نقاشية، طرح فيها الحضور مجموعة متنوعة من الأسئلة حول دور مجلس الأمن الدولي في حل النزاعات، وجودة السلام، والأمن الجماعي، والتحديات التي تواجه عمليات بناء السلام.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.