الجمعة 12 ذو القعدة / 03 يوليو 2020
08:24 م بتوقيت الدوحة

دورة تثقيفية في علم الفلك بدار التقويم القطري السبت

الدوحة - قنا

الخميس، 30 يناير 2020
شعار دار التقويم القطري
شعار دار التقويم القطري
تقيم دار التقويم القطري مساء بعد غد السبت، دورة تثقيفية بعنوان "مقدمة في علم الفلك "وتستمر ثلاثة أيام في مجمع الشيخ عبدالله الأنصاري بمنطقة الدفنة.
وتهدف الدورة التي يقدمها الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري إلى تزويد المشاركين بمعلومات حول علم الفلك ونشأته وتقديم مادة علمية حول أهم الظواهر الفلكية والأدوات الفلكية وغيرها من المحاور.
وتتضمن الدورة خلال اليوم الأول تعريف علم الفلك وتخصصاته المختلفة وأهميته ونشأته مع التطور التاريخي لعلم الفلك، فضلا عن أنظمة تحديد مواقع الأجرام السماوية، فيما يتعرف المشاركون في اليوم الثاني على الأجرام السماوية وأنواعها، مع شرح الأجرام السماوية المختلفة من كواكب وأقمار وشهب ونيازك داخل مجموعتنا الشمسية، كما يتم التعريف بالأجرام البعيدة مثل المجرات وأنواعها المختلفة، والنجوم وتركيبها وأنواعها المختلفة أيضا، مع تناول الحديث عن السُدم، ومفردها سديم وتعني (الغيوم)، والسدم عبارة عن كتلة سحابية من الغبار، والهيدروجين، وغاز الهيليوم، والبلازما وقد يعني أيضا (الحضانة النجمية) أي المكان الذي يبدأ منه تكوين النجوم، بالإضافة إلى الحشود النجمية وهي أجرام مشعة ومضيئة من تلقاء ذاتها وهي من الأجسام الأكثر روعة في المجرة، وتتألف من نوعين رئيسيين، الحشود المفتوحة والحشود الكروية. وبعض هذه الحشود مثل حشد الثريا أو الأخوات السبع، يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
ويخصص اليوم الثالث لتناول موضوع الأرصاد والظواهر الفلكية، والأدوات الفلكية، والتلسكوبات الفلكية وأنواعها المختلفة، فضلا عن الظواهر الفلكية داخل مجموعتنا الشمسية وأهميتها مثل الظواهر الشمسية، والاقتران، والتقابل، والاستتار والاستطالة وغيرها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.