الخميس 25 جمادى الثانية / 20 فبراير 2020
07:55 م بتوقيت الدوحة

عبر فرع الريان لتنمية المجتمع

«قطر الخيرية» تطلق مجموعة من البرامج الثقافية للنساء والأطفال

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 28 يناير 2020
«قطر الخيرية» تطلق مجموعة
من البرامج الثقافية للنساء والأطفال
«قطر الخيرية» تطلق مجموعة من البرامج الثقافية للنساء والأطفال
أطلق مركز «قطر الخيرية» لتنمية المجتمع فرع الريان - نساء مجموعة من البرامج الثقافية والتربوية والاجتماعية التي تلبي حاجة مختلف شرائح المجتمع، بمشاركة 300 من السيدات والفتيات والأطفال وطالبات المدارس. وتهدف البرامج إلى تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم تلاوة وتجويداً، كما تستهدف شرائح معينة هي الأطفال والفتيات والأمهات الأميات والمتعلمات والأمهات غير الناطقات باللغة العربية.
تستمر البرامج، التي تشتمل على دورات وورش تدريبية ومحاضرات وفعاليات ثقافية، حتى منتصف أبريل المقبل. وينوه المركز بأن باب التسجيل ما زال مفتوحاً للراغبات من السيدات والفتيات والأطفال للمشاركة في برنامج «لغتي» الذي يعنى بتعليم اللغة العربية للأمهات الأميات.
ويهدف برنامج «الأترجة» إلى توفير بيئة قرآنية تشمل الجوانب العلمية والتربوية والثقافية قدوة وتوجيهاً، إضافة إلى فهم وإدراك العلوم الإسلامية وترسيخ المبادئ التي تساهم في بناء الشخصية وتعميق بعض المفاهيم والقيم.
ويستفيد من البرنامج 160 من الأمهات المتعلمات وغير المتعلمات غير الناطقات باللغة العربية، بالإضافة إلى الفتيات من سن 7-19 سنة. ويتضمن البرنامج منهجاً يشتمل على مستويات مختلفة من التجويد، وتتخلل الدرس محاضرات أسبوعية في تفسير القرآن الكريم.
ويعمل برنامج براعم الريان الذي شارك فيه 90 طالباً وطالبة، على تأسيس الطفل دينياً وتربوياً وأخلاقياً وإكسابه مهارات الكتابة والقراءة. وصاحبت البرنامج أنشطة ثقافية تساهم في تعزيز المهارات والقيم المجتمعية.
وركز البرنامج على تعزيز القيم الإسلامية وتهيئة الأطفال من خلال رفع مستواهم في المجالات المختلفة، من خلال تطبيق بعض الآداب والسلوك وإتقان مهارة قراءة القصص القصيرة وكتابة الكلمات والجمل.
وبرنامج لغتي هو دورة لتعليم اللغة العربية للأمهات الأميات لتنمية وصقل مهاراتهن بتصحيح المخارج والألفاظ لقراءة القرآن بشكل صحيح، وإكساب المشاركات مهارات جديدة وتطوير قدراتهن المختلفة كالثقة بالنفس والمساواة مع قريناتهن. ويشارك في البرنامج 10 من السيدات. وينوه المركز بأن الباب ما زال مفتوحاً للمشاركة في البرنامج.
أما دورة القاعدة النورانية فهي برنامج ثقافي يساهم في تحسين أداء الطلاب في القراءة والكتابة، من خلال تعليم الطلاب الدروس الهجائية والأحكام التجويدية بأسلوب علمي ممنهج ومتسلسل يتدرج مع الطلاب في المستوى حتى الإتقان. وشارك في البرنامج 15 طالباً وطالبة من سن 4-6 سنوات. ويتم تقديم البرنامج في الفترة المسائية كل اثنين وأربعاء من الساعة 4:00 -6:00 مساء.
كما ينظم فرع الريان نساء دورة بعنوان (هذا محمد) تقدمها الأستاذة أروى الطيري كل يوم ثلاثاء لمدة 3 أشهر. حيث تأتي هذه الدورة في إطار سعي المركز إلى التعريف بحياة النبي صلى الله عليه وسلم كقدوة حياتية، من خلال تعزيز الجوانب الدينية والتربوية في ظلال السيرة النبوية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.