الأربعاء 24 جمادى الثانية / 19 فبراير 2020
02:04 م بتوقيت الدوحة

أشاد بتضامن الدوحة مع ضحايا الزلزال في بلاده.. سفير تركيا لـ «?العرب»:

قطر صديق في السرّاء والضرّاء

اسماعيل طلاي

الإثنين، 27 يناير 2020
سفير الجمهورية التركيا لدى دولة قطر
سفير الجمهورية التركيا لدى دولة قطر
أكّد سعادة فكرت أوزر، سفير الجمهورية التركية لدى الدولة، في تصريح لـ «?العرب»، أن اتصال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بأخيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا، يعكس المواقف الإنسانية الثابتة لدولة قطر، مؤكداً أن الشعب التركي لم يستغرب هبّة الشعب القطري وقيادته؛ لأن الدوحة أثبتت مراراً أنها «الصديق في السرّاء والضرّاء، والصديق وقت الضيق».
نوّه سعادة السفير فكرت أوزر إلى أن صاحب السمو كان، مرة أخرى، في مقدمة زعماء الدول الذين اتصلوا بالرئيس أردوغان لتأكيد استعداد دولة قطر الوقوف مع شقيقتها تركيا، وتقديم أي نوع من الدعم قد تحتاجه لإغاثة المنكوبين.
وذكر سعادته أن «السلطات القطرية تتابع مع نظيرتها التركية عملية إغاثة المنكوبين والمتضررين جراء الزلزال، وسيتحدّد نوع الدعم الذي قد تقدّمه الدوحة، بعد تأكيد السلطات التركية التزامها بإعادة بناء 1500 سكن متضرر من الزلزال الأخير، سواء بالنسبة للسكنات المهدمة آو الآيلة للسقوط».
وتابع سعادة السفير: «حينما نتحدث عن مواقف حضرة صاحب السمو أمير دولة قطر، فلا بدّ أن ننوّه إلى أن دولة قطر كانت دوماً إلى جانب تركيا في كل المواقف، ولا سيّما في الأزمات التي تعرّضت لها تركيا، وأثبتت قطر أنها فعلاً الصديق الحقيقي في وقت الضيق أيضاً».
واستطرد قائلاً: «لقد كانت قطر في مقدمة الدول التي أعلنت دعمها للشرعية في تركيا؛ ردّاً على المحاولة الإنقلابية الفاشلة. وبالمثل، كانت تركيا في مقدمة الدول التي أعلنت رفضها بشدة الحصار المفروض على قطر. وبالتالي؛ فليس علينا أن نستغرب أي موقف من البلدين يعكس علاقاتهما الأخوية في السرّاء والضرّاء، لأن العلاقات بين البلدين تعدّ النموذج الأمثل لأية علاقة يمكن أن تكون بين دولتين وشعبين وقيادتين».
على الجانب الآخر، وعن مستقبل التعاون بين البلدين، أكد سعادة فكرت أوزر -الذي يشرف على انتهاء مهامه سفيراً لتركيا لدى الدوحة- أن قائد القوات البحرية التركي سيزور قطر يوم 3 فبراير المقبل، للمشاركة في حفل تخريج للقوات البحرية القطرية، بعد مشاركة سعادة السيد طيب صبري ارديل نائب وزير الداخلية بالجمهورية التركية في حفل تخرّج الدفعة الثانية من قوات الشرطة القطرية مؤخراً.
كما أكد السفير التركي أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لافتتاح النسخة الرابعة من معرض «إكسبو تركيا 2020»، الذي سيفتتح الخمس المقبل بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات «سيتي سنتر»، بمشاركة نحو 30 شركة تركية، وحضور وفد كبير من رجال الأعمال الأتراك.
وفي سياق آخر، قال سعادته: «إن تركيا ستكون حاضرة أيضاً بوفد رفيع المستوى في فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الثالث للدفاع البحري «ديميدكس» المقبل».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.