الأربعاء 24 جمادى الثانية / 19 فبراير 2020
02:01 م بتوقيت الدوحة

"الرعاية الأولية": نصائح للوقاية من أمراض الشتاء عند الأطفال

الدوحة - العرب

الأحد، 26 يناير 2020
نصائح للوقاية من أمراض فصل الشتاء عند الأطفال- صورة تعبيرية
نصائح للوقاية من أمراض فصل الشتاء عند الأطفال- صورة تعبيرية
في إطار حرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على تقديم خدماتها وفق أعلى المعايير العالمية من أجل تحقيق رؤيتها التي تنطلق منها استراتيجيتها في تقديم رعاية متكاملة تتمحور حول الشخص نفسه تقدم المؤسسة مجموع من النصائح لمساعدة الأسر على الوقاية من أمراض فصل الشتاء عند الأطفال.

وقالت الدكتورة بدور الشمري أخصائية طب الأطفال بمركز الثمامة الصحي "في فصل الشتاء تكثر أمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال بشكل خاص ومنها الأنفلونزا والزكام والتهاب الأذن والتهاب الحنجرة وأحيانا التهاب القصبات الهوائية".

وأوضحت الشمري أنه للوقاية من أمراض فصل الشتاء عند الأطفال، يجب العمل على قسمين مهمين  وهما الوقاية في المنزل والوقاية في المدرسة.
 
أولآ: الوقاية في المنزل
وتعد من أهم أسباب الحد من هذه الأمراض عند الأطفال وتكون عن طريق تعليم أطفالنا على غسل اليدين باستمرار واتباع الطريقة الصحيحة في ذلك وهي استخدام الماء والصابون لمده 20 ثانيه والحرص على الفصل بين الطفل المريض والطفل السليم في البيت تجنبا لنقل العدوى، وأيضا الحرص على تنظيف وتعقيم الأماكن التي يتواجد فيها الطفل مثل الأرض والطاولات والكراسي وخاصه ألعابه حيث إنها تحتوي على الكثير من الفيروسات والجراثيم، وعدم إغفال الاهتمام بتهوية البيت من فتره إلى أخرى ومتابعة النظام الغذائي الذي يعد من العوامل المهمة للطفل لمواجهه الأمراض وهو كذلك من أسباب الوقاية كتناول الخضراوات والفواكه الطبيعية وشرب الماء بكميات كافيه.

وتضيف د. الشمري أن النوم عند الأطفال يعد طريقه من طرق الوقاية والحرص على أن يحصل الطفل على ساعات نوم كافية من أجل تقويه جهازه المناعي وزياده كفاءته، ويفضل إبقاء الطفل المريض في البيت حتى لا يتم انتشار المرض إلي الروضة أو المدرسة التي يذهب إليها.

ثانيا: الوقاية في المدرسة
وتعد خطوه مهمه للحد من انتشار الأمراض عند الأطفال وتتلخص في الآتي:
-الحرص على عدم تناول الأطعمة المكشوفة أو الملوثة والمعرضة للأتربة والحشرات
-تعويد الطفل على غسل يديه بالماء والصابون خاصه قبل الأكل وبعد خروجه من الحمام وعند العودة من المدرسة.
-عند إصابة الطفل يجب أن يتغيب عن المدرسة حرصا على عدم نقل هذه العدوى إلي الأطفال الآخرين، كما يجب على المدرس إبلاغ أهل الطفل في حاله إصابته بوعكه صحيه في المدرسة، والحرص على تهويه الصف باستمرار عن طريق فتح النوافذ صباحاً.
-من الضروري جدا التأكد من تطعيم الأطفال بالتطعيمات الموصي بها من وزارة الصحة في دوله قطر، وممارسة الرياضية حيث تعد من الأمور المهمة لرفع مناعة الطفل لمواجهه الأمراض المختلفة، و إضافة الى متابعة النظافة الشخصية ، والتشديد على القواعد الصحية في المدارس في تحضير الطعام للطلاب وتكثيف الحملات التوعوية في المدارس وتشجيع الطلاب على الاهتمام بنظافة الفصول ومرافق المدرسة. 


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.