الجمعة 26 جمادى الثانية / 21 فبراير 2020
02:35 ص بتوقيت الدوحة

شاهد.. كيف تبدو دماغ الذبابة بعد نجاح علماء في ابتكار خريطة مفصلة لها؟

واشنطن - قنا

الخميس، 23 يناير 2020
ذبابة الفاكهة "صورة أرشيفية"
ذبابة الفاكهة "صورة أرشيفية"
تمكن علماء من مركز "جانيلا" للأبحاث التابع لمعهد "هوارد هيوز" الطبي بولاية "فيرجينا" من رسم خريطة تفصيلية لحوالي 25 ألف خلية عصبية في دماغ ذبابة الفاكهة.

وتمكن العلماء من ابتكار خريطة مفصلة ثلاثية الأبعاد لجزء من دماغ ذبابة الفاكهة، فيما اعتبرت أنها أكبر خريطة عالية الدقة لأي حيوان حتى الآن.

ومن خلال برامج كمبيوتر وجهد بشري تم إخراج الخريطة التي توضح مسار 25 ألف خلية عصبية في دماغ هذه الحشرة وتغطي خريطة ما يسميه الباحثون اسم"connectome" أي الشبكة العصبية حوالي ثلث دماغ الحشرة، في جزء يعرف باسم hemibrain، وهو جزء مرتبط بمهارات التعلم والطيران والنوم والرؤية.



واستعان الباحثون بذبابة الفاكهة لأن أدمغتها صغيرة نسبيا (حجم بذرة الخشخاش) وتظهر سلوكيات معقدة.

وقد تم تقسيم دماغ ذبابة الفاكهة إلى أجزاء صغيرة يبلغ سمكها 20 ميكرون، أي ما يقرب من ثلث عرض شعرة الإنسان، وبعد ذلك تعرضت هذه الشرائح إلى إلكترونات من مجهر إلكتروني، واستطاع الباحثون الحصول على صور حجمها حوالي 50 تريليون بكسل ثلاثية الأبعاد، تمت معالجتها بواسطة لوغاريتميات تتبعت مسارات كل خلية.

واستغرق الأمر عامين ومئات الآلاف من الساعات للتدقيق في هذه الخريطة من قبل باحثي المعهد، والتحقق من مسار حوالي 20 مليون وصلة عصبية باستخدام سماعات الواقع الافتراضي وبرامج تحرير ثلاثية الأبعاد متخصصة، لكن رغم ذلك فإن الخريطة الناتجة تغطي فقط جزءا من دماغ ذبابة الفاكهة، يقتصر على 25 ألف خلية عصبية، مع العلم أن دماغها يحتوي على حوالي 100 ألف خلية.

ويوجد في دماغ الإنسان حوالي 86 مليار خلية عصبية، وهو ما يشير إلى أي مدى نحن بعيدون عن إنشاء شبكة كاملة لمسارات أدمغتنا العصبية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.