الخميس 25 جمادى الثانية / 20 فبراير 2020
08:27 م بتوقيت الدوحة

انطلاق منافسات اللقايا في مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن

الدوحة - قنا

الإثنين، 20 يناير 2020
انطلاق منافسات اللقايا في مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن
انطلاق منافسات اللقايا في مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن
 انطلقت اليوم منافسات اللقايا ضمن فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه لجنة سباقات الهجن على ميادين السباقات بالشيحانية ضمن منافسات موسم (2019-2020)، وذلك حتى التاسع والعشرين من يناير الجاري بمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وجاءت منافسات سن اللقايا لمسافة 5 كم في اليوم الثالث للمهرجان قوية ومثيرة، وشهدت إقامة 22 شوطا (أشواط مفتوحة) على مدار الفترتين الصباحية والمسائية، بواقع 12 شوطا في الفترة الصباحية منها 8 للبكار و4 للقعدان، و10 أشواط في الفترة المسائية منها 6 للبكار و4 للقعدان.

ففي منافسات الفترة الصباحية، توجت "هماليل" ملك هجن إنتاج أم الزبار بلقب الشوط الأول الرئيسي للقايا بكار إنتاج مسجلة توقيتا زمنيا قدره 7.26.46 دقائق، متقدمة على "بواجة" ملك سعادة الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن خالد آل ثاني التي حلت في المركز الثاني بتوقيت زمني قدره 7.27.45 دقائق، وجاءت في المركز الثالث "أولجات" ملك هجن انتاج أم الزبار بتوقيت قدره 7.29.56 دقائق.

في حين، توج "خوزان" ملك هجن إنتاج أم الزبار بلقب الشوط الاول الرئيسي للقايا القعدان إنتاج بعد أن قطع مسافة السباق بتوقيت زمني قدره 7.31.10 دقائق، تاركا مركز الوصافة لـ"مكلف" ملك هجن إنتاج أم الزبار مسجلا توقيتا قدره 7.32.66 دقائق، وحل في المركز الثالث "عفشان" ملك هجن إنتاج أم الزبار بتوقيت قدره 7.40.94 دقائق.

أما أفضل توقيت في الفترة الصباحية، فحققته "مرمره" ملك هجن الشيحانية بعد فوزها بلقب الشوط الخامس للقايا بكار مفتوح بتوقيت زمني قدره 7.21.12 دقائق.

ولم تكن منافسات الفترة المسائية أقل إثارة وقوة من الصباحية التي شهدت فرض هجن الشيحانية سيطرتها التامة وبسطت نفوذها على رموز أشواط اللقايا بكار وقعدان مفتوح وعمانيات.

ففي الشوط الأول الرئيسي المخصص للبكار مفتوح توجت " الوذنا" ملك هجن الشيحانية بلقب الشوط، بعد أن سجلت توقيتا قدره 7.24.27 دقائق، لتفوز بالشلفة الذهبية، فيما حصد "سياف" ملك هجن الشيحانية لقب الشوط الأول الرئيسي للقايا قعدان مفتوح بعد أن حل بالصدارة محققا توقيتا زمنيا قدره 7.27.55 دقائق، ليفوز بالخنجر الذهبي.

كما حققت "مريفة" ملك هجن الشيحانية لقب شوط اللقايا بكار عمانيات، محققة توقيتا زمنيا قدره 7.24.33 دقائق لتفوز بالشلفة الذهبية.. في المقابل حصد "لبصير" ملك هجن الشيحانية لقب شوط اللقايا قعدان عمانيات محققا توقيتا زمنيا قدره 7.24.18 دقائق، ليفوز بالخنجر الذهبي. 

واستحوذت هجن إنتاج أم الزبار، على رمزي الإنتاج، حيث فازت "الغزيل" ملك هجن إنتاج أم الزبار بلقب شوط اللقايا بكار إنتاج محققة توقيتا زمنيا قدره 7.27.17 دقائق، لتفوز بالشلفة الذهبية.. ثم أضاف "عتيم" الرمز الثاني لهجن إنتاج أم الزبار بفوزه بالخنجر الذهبي لشوط اللقايا قعدان إنتاج، مسجلا توقيتا زمنيا قدره 7.27.49 دقائق.

وتشهد منافسات الغد في رابع أيام المهرجان صراعا ساخنا بين هجن أبناء القبائل للوصول للرموز الستة الفضية الخاصة بسن اللقايا التي تقام أشواطها في الفترة المسائية وتكون البداية مع الشلفة الفضية ونصف مليون ريال جائزة المركز الأول لشوط اللقايا بكار مفتوح، وينال الثاني مئتين وخمسين ألف ريال والثالث مئة وخمسين ألف ريال والرابع مئة ألف ريال ، والخامس خمسين ألف ريال.

بينما يحصل على الخنجر الفضي و400 ألف ريال الفائز بالمركز الأول في شوط اللقايا قعدان مفتوح ويحصل الثاني على مئتي ألف ريال، والثالث على مئة ألف ريال، والرابع على سبعين ألف ريال، والخامس على أربعين ألف ريال، وفي شوط اللقايا بكار عمانيات تكون المنافسة على الشلفة الفضية وجوائزه المالية مطابقة لجوائز الشوط الثالث، وتستمر المنافسة في الشوط الرابع المخصص للقايا قعدان وجائزته الخنجر الفضي وثلاثون ألف ريال، وينال الثاني مئة وخمسين ألف ريال والثالث 80 ألف ريال والرابع 50 ألف ريال والخامس 30 ألف ريال.

وبالنسبة للشوطين الخامس والسادس فهما للقايا بكار وقعدان إنتاج وجائزة الاول الشلفة الفضية وسيارة بي ام دبليو وجائزة الشوط الآخر الخنجر الفضي وسيارة تويوتا استيشن، بالإضافة لجوائز مالية قيمة لأصحاب المراكز من الثاني للخامس في كل شوط من الشوطين.

وبعيدا عن أشواط الرموز هناك 12 شوطا أخرى في الفترة المسائية من السابع للثامن عشر، وجائزة كل شوط سيارة لصاحب المركز الأول وجوائز مالية من الثاني للعاشر.

أما الفترة الصباحية فتشهد اقامة 28 شوطا من بينها التنافس على 19 سيارة لأصحاب المركز الاول في 19 شوطا، بينما باقي الاشواط جوائزها مالية، والمعروف أن مسافة سباق اللقايا 5 كلم.

كما عدلت اللجنة المنظمة لسباق الهجن على عقوبة استخدام الصاعق الكهربائي، بحسب المادة ( 57 ) من اللائحة الفنية المنظمة لسباقات الهجن المعدلة بالقرار رقم ( 1 ) لسنة 2020، لتصبح 100 ألف ريال قطري وإيقاف المشارك والمطايا التي يمتلكها لمدة عام تبدأ من تاريخ ثبوت المخالفة في المرة الأولى، وفي حال تكرار المخالفة سوف يتم إيقاف المشارك والمطايا التي يمتلكها نهائيا.

وتعمل اللجنة المنظمة بشكل دائم على الحد من استخدام المواد المحظورة في السباقات، لتقام وسط شفافية ومنافسة شريفة، بين المشاركين ليأخذ كل ذي حق حقه.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.