الأربعاء 03 جمادى الثانية / 29 يناير 2020
09:26 ص بتوقيت الدوحة

اليوم.. بدء تطبيق الرسوم على خدمات «أشغال»

الدوحة - العرب

الأربعاء، 15 يناير 2020
اليوم.. بدء  تطبيق الرسوم على خدمات «أشغال»
اليوم.. بدء تطبيق الرسوم على خدمات «أشغال»
تبدأ هيئة الأشغال العامة «أشغال» تطبيق القرار الوزاري رقم (211) لسنة 2019، بتحديد رسوم الخدمات التي تقدّمها إلى المنشآت والأفراد، اعتباراً من اليوم الأربعاء. وتنقسم الخدمات المقدمة إلى ثلاثة أنواع؛ هي خدمات التوصيل، وخدمات الاستعمال، وخدمات التصاريح. وتتعلق بتشغيل وصيانة كل من شبكات الصرف الصحي والطرق.
وتشمل أهم الخدمات الخاصة بشبكة مياه الصرف الصحي، خدمة تصريف مياه الصرف الصحي من المنازل والمنشآت -أياً كان نوعها- إلى الشبكة العامة.
وتقدّم الخدمة مجاناً لمنازل القطريين، أما منازل غير القطريين والمنشآت أياً كان نوعها، فسوف يتم احتساب رسوم الخدمة بنسبة 20 % من قيمة فاتورة المياه الشهرية الصادرة عن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء».
كما توفر الهيئة خدمة توصيل شبكة مياه الصرف الصحي لمنازل القطريين (المنزل الأول فقط) مجاناً، أما توصيل المنزل الثاني وأكثر، فسوف تكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال.
فيما يتعلق بتوصيل شبكة مياه الصرف الصحي لمنازل غير القطريين (المنزل الأول فقط) ستكون رسوم الخدمة 6 آلاف ريال، أما توصيل المنزل الثاني وأكثر فستكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال.
وبخصوص توصيل شبكة مياه الصرف الصحي للمنشآت -أياً كان نوعها- فسوف تكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال.
بالنسبة إلى إصدار وتجديد تصاريح صهاريج مياه الصرف الصحي، فتكون رسوم الخدمة 50 ريالاً فقط، فيما يتم استقبال مياه الصرف الصحي المنقولة بالصهاريج في محطة المعالجة مقابل رسوم ريال واحد للمتر المكعب.
خدمات شبكة المياه
يتم استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في أغراض مختلفة، ومنها ريّ المسطحات الخضراء، ومزارع الأعلاف، وتجميل الطرق، بالإضافة إلى استخدامها في أنظمة التبريد، ومصانع الرمال، ومشاريع الطرق.
وفقاً للقرار الوزاري المشار إليه، يتوجّب على المنشآت المستخدمة للمياه المعالجة التقدم بطلب توصيل بشبكة مياه الصرف الصحي المعالجة، على أن يتم دفع التكلفة الفعلية للتوصيل، فيما يتم تحصيل رسوم استعمال المياه المعالجة برسوم درهم واحد للمتر المكعب في حال كان الاستخدام لأغراض زراعة وإنتاج الأعلاف الخضراء، و25 درهماً للمتر المكعب لاستخدامها في أغراض تجميل المدن والاستخدام الصناعي.
في حال رغبة أية منشأة في إصدار وتجديد تصاريح لضخّ المياه الجوفية إلى شبكة المياه السطحية والجوفية، فسوف يتطلب ذلك دفع 300 ريال رسوماً للخدمة، فيما يتم تحصيل رسوم 10 دراهم عن كل متر مكعب لضخّ المياه الجوفية.
في حال طلب توصيل المباني أو المنشآت بشبكة المياه الجوفية والسطحية، فيتم دفع التكلفة الفعلية رسوماً لخدمة التوصيل وتحصيل رسوم 10 دراهم فقط لكل متر مكعب من مياه التبريد (الراجعة) إلى شبكة المياه السطحية والجوفية.
تصاريح الطرق
وتشمل تصاريح الطرق طلبات الأحمال غير الاعتيادية، التي من شأنها أن تؤثّر على سلامة حرم الطريق أو السلامة المرورية؛ بسبب زيادة حجمها أو وزنها عن السعة التصميمية للطرق، مما يتطلب ترتيبات خاصة لضمان مرور تلك الأحمال بشكل آمن على الطريق. وتقرّر وضع رسوم لهذه الخدمة بقيمة 5 آلاف ريال رسماً ثابتاً يُدفع عند تقديم طلب لنقل الأحمال غير الاعتيادية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.