الجمعة 04 رجب / 28 فبراير 2020
12:14 م بتوقيت الدوحة

حياتك غير بالتخطيط

حياتك غير  بالتخطيط
حياتك غير بالتخطيط
«سبع ساعات» تقضيها في التخطيط بأفكار وأهداف واضحة، أفضل نتيجة من قضاء سبعة أيام دون تخطيط، هذه المقولة تجعلك تفكّر بجدية في البدء بالتخطيط، وسوف أساعدك في هذا المقال بكتابة خطتك، ولكن يجب أن تفكر في الجوانب الحياتية التي تريد أن تخطط لها، وقد ذكرها الدكتور طارق السويدان، من خلال نموذج توزان الطاقات الأربع، وهي: العقل، والبدن، والعلاقات، والروح.
«في البداية» فكّر في البناء العقلي وتنميته عن طريق القراءة بوضع خطة يومية لمدة محددة عشر دقائق، بحيث تكون النتيجة نهاية الشهر قراءة نصف كتاب، ومع الاستمرار تكون المحصلة السنوية ستة كتب، ومع بناء العقل فكر في بناء الذات عن طريق تعلم المهارات والاستمرار في التعليم، وأبسط خطة هي مشاهدة مقطع فيديو يومياً، لتكون المحصلة السنوية ثلاثمائة وخمسة وستين مقطعاً.
«الجسم المثالي» جميعنا يريد تحقيق قاعدة العقل السليم في الجسم السليم، والوصول لها يحتاج لتخطيط وهمة عالية، فابدأ أولاً بتحديد الهدف الذي تريد تحقيقه في نهاية السنة، هل خسارة الوزن، أو زيادة العضلات، أو الوصول للجسم المثالي؟ ثم ضع جدولاً خاصاً بك، والتزم بالذهاب للصالة الرياضية لمدة ثلاثة أيام أسبوعياً، وأفضل طريقة لمتابعة الخطة هي تخصيص مدرب شخصي لك.
«قوة العلاقات» مصدر قوة وثقة وإلهام للناجحين، ولكن كيف نخطط لقوة علاقات مع الآخرين، في البداية اسأل نفسك ما المجالات التي تحب ممارستها، أو ما نقطة الالتقاء بينك وبين الآخرين، فمثلاً ريادة الأعمال، ابدأ بالبحث عن الناجحين منهم، وخطط للتعرف على شخصيتين في الشهر عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أو في اللقاءات العامة، بهدف الاستفادة منهم، وتبادل الخبرات معهم.
«السعادة الحقيقية» في التخطيط للحياة الإيمانية، فابحث عزيزي الشاب عن جانب النقص، وابدأ بالتخطيط له بشكل إيجابي وسهل الاستمرار فيه، وقليل دائم خير من كثير منقطع، فمثلاً إذا قررت أن تحفظ أجزاء من القرآن ضع خطة بحفظ نصف صفحة كل ثلاثة أيام، مع مراجعتها لمدة يومين، حتى تصل لهدفك، رسالتي في النهاية خطط لحياتك بأسلوب بسيط جداً، وستجد النتيجة إيجابية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

فكّر كيف تكتب

26 فبراير 2020

فكّر كيف تواجه

19 فبراير 2020

فكّر كيف تسيطر

13 فبراير 2020

فكّر كيف تفكّر

05 فبراير 2020

حياتك غير بالفوز

29 يناير 2020

حياتك غير بالتميز

22 يناير 2020