الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
10:46 م بتوقيت الدوحة

ليلةُ الحمّى

ليلةُ الحمّى
ليلةُ الحمّى
سرَينا في مسرى الشعراء، وعسسنا معهم في عسسهم، وعشنا لياليهم المنصرمة عبر عدساتهم وتواتر كلماتهم، التي هيّأت لنا حضور تلك الحفلات والمغامرات التي لم تُقدَّر لنا بالخُطى، فقُدِّرتْ لنا بالرؤى، لم نطأ فيها وادياً، ولم نعبر مفازة، ولم نطلق سهماً، ولم نطاعم ذئباً، ولكننا شاهدنا ذلك المسرح بكل أبعاده وتلفتنا بين تلك المشاهد، وتبصّرنا بكل تلك التفاصيل، وجلسنا على مَدرَج التمثيل بقسيمة الكلمات وقراءة الأخبار وعدسات الأشعار... ولا يحسُن بنا الخروج قبل ليلة مؤلمة مع شاغل الدنيا ومالئ الناس أبي الطيب المتنبي، وبالطبع فهي «ليلةُ الحمّى» زائرة الظلام، وحاملة السقام، وناخرة العظام، وقد بدأ الشاعر وصفها مبدعاً، وانتهى متألقاً:
وزائرتي كأَن بها حياءً
فليس تزور إِلا في الظلامِ
إنها طبيعة المرض وبيولوجيا الأسقام التي تستضعف الجسم عند استرخائه وتخترقه عندما يطفئ مشاعل الحراسة، ويفكّ استنفار المناعة، ويسلم القياد إلى النوم، إلا أن المتنبي اغتنم منها فرصة لوصف رائع، فكأن الحمى عاشقة حييّة وقورة، تتحيّن الظلام لزيارته، فلا يراها الطرّاق، ولا تكثر فيها قالة الناس، ثم ينتهي الوصف بتهكّم الشاعر على طبيبه الذي يناصحه في المأكل والمشرب، ويغفل عن أصل بلائه ومنبت دائه، فيقول:
وَمَا في طِبّهِ أَنّي جَوَادٌ
أَضَرَّ بجِسْمِهِ طُولُ الجَمَامِ
تَعَوّدَ أَنْ يُغَبِّرَ في السّرَايَا
وَيَدْخُلَ مِنْ قَتَامٍ في قَتَامِ
فأُمْسِكَ لا يُطالُ لَهُ فيَرْعَى
وَلا هُوَ في العَليقِ وَلا اللّجَامِ
والحال أن انقطاع هذا الجواد عن خوض الغمار، وشقّ الغبار، وركوده بعد فوراته، وخموده بعد ثوراته، هو ما أضرّ به، وأنهك قواه وأخرجه عن نصابه، وقد دقّ الوصف، وحَلَت الصورة وجَلَت، عندما وصف حاله بصورة الجواد الذي عقله صاحبه، فلا ترك الرسن له طويلاً فيصل إلى مرعاه، ولا علّق له دلو الطعام في رأسه، في إشارة منه إلى أن الجواد هو الشاعر، وأن المراعي ساحات معارك، وميادين نزال.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

عدسة أبي العتاهية

05 يوليو 2020

ليالي النابغة

28 يونيو 2020

جنّة أبي تمّام

21 يونيو 2020

أبو أُذينة اللخميّ

14 يونيو 2020

عدسةُ ابن خفاجة

07 يونيو 2020

المنيّة

31 مايو 2020