الجمعة 06 شوال / 29 مايو 2020
04:47 م بتوقيت الدوحة

مؤسسة قطر تُطلق ترام المدينة التعليمية أكثر وسائل النقل استدامة (صور)

الدوحة - العرب

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019
ترام المدينة التعليمية
ترام المدينة التعليمية
أطلقت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ترام المدينة التعليمية، الذي يقدم نموذجًا جديدًا من وسائل النقل المستدام في قطر، ويعزز مساعي المؤسسة الرامية إلى بناء منظومة مستدامة، بما يدعم رحلة قطر نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. 

يتميز ترام المدينة التعليمية بأنه يعمل بالطاقة الكهربائية ويستخدم نموذجًا رائدًا لتكنولوجيا شحن البطارية، ويوفر خدمة نقل الركاب من جميع أفراد المجتمع مجانًا، إذ يُمكنّهم من الانتقال بشكل سلس في المسار الدائري الأكاديمي "المسار الأزرق"، والذي يشمل عددًا من المباني والمرافق الأكاديمية، والمنطقة الخضراء الأكاديمية، إضافة إلى استاد المدينة التعليمية. 


يأتي إطلاق ترام المدينة التعليمية في إطار التزام مؤسسة قطر بدعم مسيرة الدولة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة الشاملة، وفي إطار التزامها بتطوير منظومة نقل تساهم في تقليل حركة المركبات داخل المدينة التعليمية، وتقليص الانبعاثات المضرّة بالبيئة داخل حرم المدينة التعليمية والبيئة المحيطة بها، فضلًا عن نشر ثقافة النقل المستدام والتوعية بفوائدها الصحية.

يبلغ عدد المحطات الرئيسية ومحطات التوقف 24 بالإجمالي، وستتيح للمشاة وأصحاب السيارات ركن سياراتهم واستخدام الترام للوصول إلى مدارس مؤسسة قطر وجامعاتها ومراكزها ومرافقها العديدة.


وقد حرصت إدارة المشاريع الرئيسية في مؤسسة قطر على ضمان تصميم ترام المدينة التعليمية بما يتناسب مع ريادة مؤسسة قطر في الاستدامة، إذ يشتمل على 19 عربة من طراز "أفينيو" تتميز بالنظام الداخلي لتخزين الطاقة بدلًا عن وجود أسلاك كهربائية ممتدة فوقه. توّفر كل عربة 64 مقعدًا، منها المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، وهو مزوّد بأجهزة التكييف بشكل كامل.  كذلك يعدّ ترام المدينة التعليمية رائدًا في مجال استخدام البطاريات التي تمكّنه من سير مسافات طويلة دون الحاجة إلى شحن البطارية عند المحطة. 


وقال السيد غانم حسن الإبراهيم، الرئيس التنفيذي للعمليات بمؤسسة قطر: "يُعد إطلاق ترام المدينة التعليمية محطّة هامة في مضي مؤسسة قطر قدمًا نحو بناء منظومة مستدامة، بما يُساهم فعلًا في دعم الجهود الوطنية لبناء شبكة مواصلات مبتكرة ومستدامة بشكل متقدّم". 
وأضاف الإبراهيم:" إن خصائص ترام المدينة التعليمية ومميزاته وأسبابه تجعله أكثر من مجرد شبكة نقل فريدة من نوعها، فهو يعكس التزامنا في مؤسسة قطر بتوفير تكنولوجيا تعود بالنفع على بيئتنا ومجتمعنا. ويجسّد ترام المدينة التعليمية نموذجًا متكاملًا يجمع بين الابتكار، والمشاركة المجتمعية بين مختلف أفراد المجتمع، والتكامل، وتشجيع أنماط الحياة الصحية، والعادات السليمة التي تحقق الاستدامة. وهذا بالفعل يعبّر عن مختلف الجوانب الرئيسية التي ترتكز عليها مؤسسة قطر في مساعيها الرائدة بمجال الاستدامة".
وقد دعا غانم الإبراهيم الجميع إلى تجربة ترام المدينة التعليمية قائلًا:" نحن نشجّع مختلف أفراد المجتمع ومن جميع أنحاء قطر على استكشاف المدينة التعليمية ومرافقها، وندعوهم للمساهمة معنا في تعزيز الاستدامة بمؤسسة قطر والمنطقة المحيطة بها من خلال اختيار الترام كوسيلة نقل بديلًا عن السيارات. من خلال ترام المدينة التعليمية فإننا نتيح للجميع فرصة الانخراط في الجهود الجماعية التي تهدف إلى بناء مستقبل مستدام."
خلال المرحلة الأولى من إطلاق ترام المدينة التعليمية، بإمكان الركاب ترك سياراتهم في مواقف الأكاديمية (مواقف السيارات الغربية متعددة الطوابق، التي تقع بالقرب من أكاديمية قطر – الدوحة). 
يرتبط ترام المدينة التعليمية بـ"مترو الدوحة" عبر ثلاثة أماكن مخصصة لمواقف السيارات في مؤسسة قطر وتشمل ثلاث أبنية متعددة الطوابق، ما يُساهم في تعزيز شبكة المواصلات التي سيتم استخدامها خلال بطولة كأس العالم فيفا 2022، على أن يستقبل ترام المدينة التعليمية آلاف مشجعي كرة القدم ويوفر لهم رحلة ممتعة وآمنة إلى استاد المدينة التعليمية.
عند تشغيل المسار الكامل لترام المدينة التعليمية، من المقرر أن توفر مسارات شبكة الترام والتي يبلغ طولها 11.5 كيلومترًا، خطًا سالكًا يربط بين طرفي المدينة التعليمية الشمالي والجنوبي، بالإضافة إلى مسار يمر في نفق شارع اللقطة.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.