الجمعة 15 ربيع الثاني / 13 ديسمبر 2019
03:28 ص بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تنظم المؤتمر الدولي الثامن لقسم اللغة العربية

الدوحة - العرب

السبت، 23 نوفمبر 2019
جامعة قطر تنظم المؤتمر الدولي الثامن لقسم اللغة العربية
جامعة قطر تنظم المؤتمر الدولي الثامن لقسم اللغة العربية
نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، مؤتمره الدولي الثامن الذي جاء بعنوان (الدارسات الثقافية استراتيجيات التأويل-مقارباتٌ معرفية بينية)، وحضر المؤتمر الذي نُظم على مدار يومي 20-21 نوفمبر الحالي لفيف من المهتمين على رأسهم عميد كلية الآداب والعلوم د. إبراهيم الكعبي، ورئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور رشيد بوزيان، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة وممثلي وسائل الإعلام.
ويسعى قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم من خلال مؤتمره هذا إلى رصد القراءات الثقافية العربية، وإلى تمحيص نجاعة أدوات التأويل واستراتيجياته في محاورة تلك المدونة، التي تُغطي مساحات معرفية واسعة، تتعلق بالنقد الثقافي والتحليل السيميائي، والنقد الأيديولوجي، ودراسات ما بعد الاستعمار، ونظريات القراءة والتأويل، والتاريخانية الجديدة، والأدب الرقمي، والاستشراق، وثقافة الصورة، والشفاهي والتدويني، والترجمات.
وقد تلقت اللجنة التنظيمية لمؤتمر اللغة العربية الثامن ما ينيف على مئة بحث في مختلف المحاور التي أعلن عنها، إلا أن اللجنة انتقت اثنين وعشرين بحثاً فقط نظراً إلى أن فترة المؤتمر محدودة بيومين.
وتأمل جامعة قطر أن يكون هذا المؤتمر الدولي هو الحلقة الأولى في سلسلة دورية غايتها خدمة اللغة العربية والبحث العلمي. أولاً، ثم لفت عناية الباحثين والمفكرين إلى ضرورة هذه الأبحاث البينية الفعّالة في فتح النوافذ على ثقافة الآخر، ومدّ الجسور لالتقاء الحضارات والأفكار البناءة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.