الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
06:07 ص بتوقيت الدوحة

السودان يلغي تسجيل منظمات تابعة لـ «البشير» ويجمد أرصدتها

الاناضول

السبت، 23 نوفمبر 2019
السودان يلغي تسجيل منظمات تابعة لـ «البشير» ويجمد أرصدتها
السودان يلغي تسجيل منظمات تابعة لـ «البشير» ويجمد أرصدتها
أصدرت مفوضية العون الإنساني بالسودان (حكومية)، الجمعة، قراراً بإلغاء تسجيل 24 منظمة محسوبة على نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وتجميد أرصدتها وحساباتها داخل البلاد وخارجها.
ونص القرار على ضرورة العمل به من تاريخ التوقيع عليه.
وأبرز هذه المنظمات الإنسانية وبعضها حكومية والأخرى مستقلة، هي، سند الخيرية (تابعة لزوجة الرئيس المعزول)، والاتحاد الوطني للشباب، واتحاد المرأة، والاتحاد العام للطلاب السودانيين، ومنظمة حسن أحمد البشير الخيرية (شقيق الرئيس البشير)، ومنظمة السالكين، ومؤسسة صلاح ونسي، وجمعية بنت البلد الخيرية.
ومفوضية العون الإنساني بالسودان (حكومية)، هي الجهة المخول لها متابعة المنظمات الإنسانية من حيث منح التراخيص وإلغائها.
وفيما لم يذكر البيان سبب الإلغاء، يقول معارضون إن حزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقاً، سيطر على الاتحادات المهنية، والمنظمات، منذ أن وصل عمر البشير إلى السلطة إثر انقلاب عسكري في 30 يونيو 1989.
ويطالب تجمع المهنيين السودانيين، أبرز مكونات قوى «إعلان الحرية والتغيير»، بحل الاتحادات، والحجز على حساباتها المصرفية والأصول والممتلكات.
وعزلت قيادة الجيش السوداني، في 11 أبريل الماضي، البشير من الرئاسة (1989: 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.
وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الاحتجاجات الشعبية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.