السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
06:04 م بتوقيت الدوحة

فعاليات عائلية تتصدّر فعاليات مهرجان أجيال السينمائي السابع

قنا

الخميس، 21 نوفمبر 2019
فعاليات عائلية تتصدّر فعاليات مهرجان أجيال السينمائي السابع
فعاليات عائلية تتصدّر فعاليات مهرجان أجيال السينمائي السابع
استمتعت الجماهير من الصغار كما الكبار على حد سواء، اليوم، بالفعاليات التي تميزت بطابع عائلي وحفل السجادة الحمراء الخاص بالأطفال ضمن مهرجان أجيال السينمائي السابع، الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام خلال الفترة من 18 إلى 23 نوفمبر الجاري بالمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ ومتحف الفن الإسلامي وعدد من الدور السينمائية في البلد.
وقدم مهرجان أجيال 2019 من جديد فعالية السجادة الحمراء الخاصة بالأطفال من خلال عرض ممتع لكلاسيكية الأطفال الشهيرة /ساحر أوز/ من إنتاج عام 1939 للمخرج فيكتور فليمنغ، فيما يستمر فيلم الفانتازيا الموسيقي الفريد من نوعه بإثارة إعجاب أجيال من الأطفال فيما يتابعون مسيرة دوروثي على الطريق المبني من الطوب الأصفر إلى مدينة الزمرد لرؤية الساحر.
إلى ذلك، يتيح المهرجان للجمهور زيارة مركز أجيال للإبداع الحافل بالفعاليات التي تضم مسابقة جيكدوم التنكرية في مبنى 18 بـ/كتارا/ بالتعاون مع محبي الأزياء التنكرية في قطر، حيث تمت دعوة جميع عشاق ألعاب الفيديو والأزياء التنكرية للمشاركة بأفضل الأزياء لديهم.
ويفتح المعرض متعدد الوسائط /آرك/ أبوابه للعامة في الحي الثقافي /كتارا/ بالمبنى 19، غاليري 1 حيث يعرض أعمالاً فنية مختارة لـ19 فناناً من أبرز المواهب الإبداعية في قطر. ويتبع المعرض الترتيب الروائي المعتمد في المراحل الثلاثة المقدمة، المواجهة، وحل العقدة الدرامية. بالإضافة إلى ذلك، يستضيف المعرض غدا /الجمعة/، جلسة نقاشية حصرية مع الفنانين اليمنيين شيماء التميمي وعمار القمش حول /الإبداع بلا الحدود: نظرة على الهوية اليمنية/ في المبنى رقم 19، غاليري 1، بـ/كتارا/.
كما سيشارك موسيقيون محليون في إيقاعات أجيال وهو احتفال مثير للمواهب الموسيقية من كل تخصص.
وفي سياق آخر، تقدم التجربة الفريدة سينما سوني تحت النجوم لجماهير المهرجان عرضاً خاصاً لفيلم المخرج براد بيرد الموسوم بـ/العملاق الحديدي/ من إنتاج (الولايات المتحدة الأمريكية / 1999) في حديقة متحف الفن الإسلامي. وهو مغامرة عائلية متميزة عن روبوت معدني ضخم يهبط على كوكب الأرض.
ويستكشف برنامج الأفلام القصيرة /خبرة/ القوة التي يمكن أن يتعلّمها الإنسان من ظروف الحياة الصعبة من خلال باقة مختارة من عشرة أفلام قصيرة تعرض في إحدى القاعات السينمائية بالدوحة، وتضم /شارع باتيسيون/ (اليونان/ 2018)، /سياسة عالم النعام/ (فرنسا/ 2018)، /الطريق طويل من الأمفيؤكسس/ (ألمانيا / 2019)، /عزيزة/ (لبنان، سوريا / 2019)، أجواء (فلسطين / 2019)، /من أجل يوسف/ (الكويت / 2019)، /الخمار الأسود/ (قطر/ 2019)، /روابط/ (كندا، النرويج / 2017)، /في المنتصف/ (اليمن، قطر / 2019) و/نهاية الطريق/ (قطر / 2019).
وفي رحلة مميزة إلى إبداعات المخرجين القطريين والمقيمين في قطر ضمن برنامج /صنع في قطر/ يتم عرض اثني عشر فيلماً قصيرا، تضم القصص الروائية والأفلام الوثائقية المحفزة للتفكير والمقالات التحليلية.
وسيتم عرض مجموعة واسعة من الأفلام الروائية على مدار يوم غد ومنها فيلم للمخرج صهيب جاسم الباري الوثائقي الحائز على إحدى الجوائز /الحديث عن الأشجار/ (فرنسا، السودان، ألمانيا، التشاد، قطر/ 2019)، والفيلم الحاصل على تمويل مؤسسة الدوحة للأفلام /1982/ (لبنان، الولايات المتحدة، النرويج، قطر/2019) من إخراج وليد مونّس، وفيلم المخرجين فيليب لانفرانشي وستيفان روسي، /جان ميشيل أوثونيل...فنان من طراز نادر/ (فرنسا/ 2019)، والفيلم الحائز على جائزة الجمهور بمهرجان صندانس السينمائي: لندن 2019، /الوداع/ (الولايات المتحدة، الصين / 2019) من إخراج لولو وانغ.
كما سيتم عرض فيلم /عفواً، لم نجدكم/ (المملكة المتحدة، فرنسا، بلجيكا / 2019) للمخرج كين لوتش، و/أولاد البحر/ (اليابان / 2019) لآيومو واتانبي، و/امنحني الحرية/ (الولايات المتحدة الأمريكية/ 2019) للمخرج كيريل ميخانوفسكي، وفيلم كارل إميل ريكاردسين الموسوم بـ/الجِمال القطبية/ (النرويج / 2019).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.