الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
05:08 ص بتوقيت الدوحة

«مراقبة الحالة» ساهمت بوفرة 36 مليون دولار

الكواري: إنجاز خريطة الطريق لشبكة «كهرماء» الذكية

الدوحة - العرب

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
الكواري: إنجاز خريطة الطريق لشبكة «كهرماء» الذكية
الكواري: إنجاز خريطة الطريق لشبكة «كهرماء» الذكية
أكد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» أن الشبكات الذكية والمبتكرة هي مفتاح تحول الطاقة المطلوب للوفاء بمسؤوليات المناخ والطاقة في قطر. ولفت إلى أن «كهرماء» قد انتهت مؤخراً من خريطة الطريق لشبكتها الذكية، بالتعاون مع جامعة «تكساس أيه أند أم» بالولايات المتحدة وبدولة قطر.
وأضاف أن «رؤيتنا للشبكة الذكية هي تحويل شبكة قطر إلى شبكة آمنة ومستدامة وممكّنة رقمياً، توفر طاقة موثوقة وذات جودة عالية لكافة أصحاب المصلحة مع كهرماء بحلول عام 2026».
جاء ذلك خلال مخاطبته المؤتمر الدولي الثاني للشبكات الذكية والطاقة المتجددة الذي أقيم بالدوحة، أمس، بتنظيم من «كهرماء»، بالتعاون مع جامعة «تكساس أيه أند أم» بقطر، وبشراكة استراتيجية من صندوق قطر الوطني للبحوث.
تحديث
ولفت الكواري إلى أن من الأمثلة الناجحة لتحديث شبكة «كهرماء» مشروع «مراقبة الحالة» لجميع المحطات الفرعية، حيث حقق وفرة بلغت حوالي 36 مليون دولار، وقلصت الأعطال بأكثر من %50، كما تحسنت مشاركة المشتركين من خلال مشروع البنية التحتية المتقدمة للعدادات الذكية، حيث تم تثبيت أكثر من ثلاثمائة وستين ألف عداد ذكي، وهي متصلة بتقنيات ذكية متعددة، ومنها الألياف البصرية.
وزاد «نسعى أن تكون جميع عدادات كهرماء ذكية بنهاية عام 2020. وتشمل جهود كهرماء الذكية أيضاً استدامة المياه وجودتها. حيث نشجع الابتكار وتطبيق التقنيات الحديثة، خاصة ما يتعلق بتقليل فقد المياه، وتقنيات تحليتها».
جدول أعمال
ويهدف المؤتمر إلى وضع جدول أعمال طويل المدى لأبحاث الشبكات الذكية والطاقة المتجددة عن طريق مناقشة جدوى التقنيات الحالية للشبكات الذكية ومدى تكاملها مع مصادر الطاقة المتجددة، مما يساهم في استدامة موارد الطاقة، وتحقيق النمو الاقتصادي، وتحسين نمط الحياة الاجتماعية، ودعم توفير بيئة صحية وخضراء. ويعمل على نشر الوعي بالصناعات الجديدة، وتقديم الأحدث في تقنيات الشبكة الذكية وفوائدها، واستعراض تحدياتها وكيفية التغلب عليها. ومن جهته؛ قال الدكتور هيثم أبو الرب، الرئيس المساعد في المؤتمر الثاني للشبكة الذكية والطاقة المتجددة 2019، وأستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في جامعة «تكساس إي أند أم» في قطر: «تم تقديم 152 مقالة بحثية شارك فيها أكثر من 500 مؤلف من 20 دولة. ونحن فخورون بإعلامكم أن لجنة برنامج المؤتمر الثاني للشبكة الذكية والطاقة المتجددة 2019 قد وضعت برنامجاً متميزاً يتضمن العديد من المتحدثين المتخصصين الرئيسيين. ونرجو أن يؤدي هذا المؤتمر إلى العديد من فرص التعاون في المستقبل في مجال الشبكة الذكية، لتعزيز هذا المجال في قطر وخارجها». وقد شارك في المؤتمر وفود دولية ومحلية رفيعة المستوى من الشركات المتخصصة في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة، وكبار الباحثين، وأصحاب المصلحة من المؤسسات البحثية والحكومية الدولية والوطنية، وممثلي مختلف الجامعات والمعاهد، ورجال الصناعة المشاركين من جميع أنحاء العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.