السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
06:04 م بتوقيت الدوحة

الهلال الأحمر القطري يرسل قافلة طبية للسودان لعلاج أمراض العيون

قنا

الأحد، 17 نوفمبر 2019
الهلال الأحمر القطري يرسل قافلة طبية للسودان لعلاج أمراض العيون
 أوفد الهلال الأحمر القطري، قافلة طبية إلى جمهورية السودان لعلاج أمراض العيون ومكافحة العمى في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر بتكلفة إجمالية قدرها 50 ألف دولار أمريكي (حوالي 182 ألف ريال).
ويتمثل الهدف العام للمشروع في تقديم المساعدات الطبية اللازمة، في أوساط المصابين بمرض المياه البيضاء بالولاية، من خلال الكشف على المراجعين في عيادة العيون التابعة للقافلة، وتقديم العون اللازم من علاج أو توجيه لضمان حماية وكرامة المحتاجين، وتحديد الحالات التي تحتاج لتدخل جراحي لإزالة المياه البيضاء، ثم إجراء العمليات الجراحية وتقديم الرعاية قبل التدخل الجراحي وبعده.
كما يشمل المشروع دعم مستشفى العيون في عطبرة بالمعدات والمعينات والنواقص المطلوبة للعمل بكفاءة وتقديم الخدمات الصحية والجراحية للمجتمع المحلي، وأخيرا تدريب الكوادر الطبية المحلية ورفع كفاءتها.
ويقوم الفريق الطبي المتطوع من الهلال الأحمر القطري الذي بدأ مهامه، باستقبال الحالات المرضية يوميا على مدى عشرة أيام في مستشفى عطبرة للعيون، بمساعدة الطاقم الطبي المحلي بالمستشفى.
ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد المراجعين الذين تتم معاينتهم وتقديم الاستشارات الطبية لهم طوال مدة القافلة إلى 4 آلاف مراجع على أن يتم إجراء 500 عملية جراحية لعلاج المياه البيضاء لدى المرضى الأكثر احتياجا إلى جانب حوالي 2500 مستفيد غير مباشر من أهالي المرضى وذويهم.
وسبق إرسال القافلة الطبية، توقيع مذكرات تفاهم في هذا الصدد بين الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر السوداني ومستشفى العيون في عطبرة لتنسيق الأدوار والإشراف على سير عمل المشروع بجميع مراحله وغيرها من الأمور مثل تحديد قوائم المستفيدين بالتنسيق مع إدارة برنامج العمى في وزارة الصحة السودانية وشراء الأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية.
ومن المقرر إرسال قافلة طبية أخرى إلى السودان نهاية الشهر الجاري، من أجل إجراء عمليات في تخصصات الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والعظام والأطفال، لصالح 100 مريض في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، بتكلفة إجمالية تتجاوز 80 ألف دولار أمريكي (حوالي 292 ألف ريال) حيث تضم القافلة أخصائيين واستشاريين من مؤسسة حمد الطبية يعاونهم الطاقم الطبي المحلي في مستشفى نيالا العام.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.