السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
11:28 م بتوقيت الدوحة

مسابقة الشيخ جاسم القرآنية تواصل اختبارات فرع القرآن الكريم كاملاً

الدوحة - العرب

الأحد، 17 نوفمبر 2019
مسابقة الشيخ جاسم القرآنية تواصل اختبارات فرع القرآن الكريم كاملاً
مسابقة الشيخ جاسم القرآنية تواصل اختبارات فرع القرآن الكريم كاملاً
انطلقت اليوم الأحد اختبارات الذكور بالمرحلة الأولى في فرع القرآن الكريم كاملاً بمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في دورتها السادسة والعشرين للعام 1441هـ - 2019م، حيث تعقد اللجنة المنظمة للمسابقة اختبارات الذكور من المقيمين بهذه المرحلة على مدى أربعة أيام من الأحد إلى الأربعاء خلال الأسبوع الجاري في الفترتين الصباحية والمسائية وذلك بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة المنظمة للمسابقة نتائج المرحلة الأولى يوم الخميس القادم 21 نوفمبر.

وأوضحت اللجنة أن (841) متسابقا ومتسابقة قد سجلوا للمشاركة في منافسات فرع القرآن الكريم كاملاً، منهم (727) متسابقاً من الذكور و (114) متسابقة من الإناث، وذلك خلال فترة التسجيل للراغبين بالمشاركة في المسابقة التي استمرت لمدة خمسة أيام خلال شهر أكتوبر بقاعة عبد الله بن زيد آل محمود في فريج كليب.

ويضم فرع القرآن الكريم كاملاً ثلاث فئات (ذكوراً وإناثاً):

فئة المواطنون: وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا، ويتنافسون في المرحلتين الثانية والأخيرة.

فئة خواص الحفاظ من المقيمين:
ويقصد بهم الحفظة من الأئمة والمؤذنين ومعلمي القرآن الكريم التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو أية جهة أخرى، أو مقرئي القرآن الكريم والقراء المعروفين ومن سبق له الفوز في المسابقة أو المشاركة في أي مسابقة دولية، وتختبر هذه الفئة في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا وحفظ معاني كلمات القرآن الكريم لجزء "الملك"، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة للمسابقة كتاب "السراج في غريب القرآن" للدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري.

فئة عموم الحفاظ من المقيمين:
ويقصد بعموم الحفاظ من لا ينطبق عليهم شروط الخواص، وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا. 

ويحق للجنة المنظمة للمسابقة استبعاد المترشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط.

جوائز مالية بنحو 1.2 مليون ريال للفائزين:

وبينت اللجنة المنظمة أن مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم تعد المسابقة القرآنية الأعرق والأعلى جوائز في قطر، مشيرة إلى أن الجوائز المخصصة للفائزين في فرع القرآن الكريم كاملا تبلغ  قيمتها نحو 1.2 مليون ريال قطري، حيث يحصل صاحب المركز الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً بالنسبة للمواطنين وكذلك في فئتي عموم الحفاظ، وخواص الحفاظ للمقيمين على (100) ألف ريال، فيما يستحق صاحب المركز الثاني بالفئات الثلاث ذاتها 85 ألف ريال، وينال أصحاب المركز الثالث 70 ألفا، وأصحاب المركز الرابع 60 ألفا، ويحصل الفائزون بالمركز الخامس على50 ألفا من الفئات الثلاث.

كما تمنح اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز تشجيعية للمتنافسين ممن اجتازوا المرحلة الثانية ولم يتأهلوا للمرحلة الثالثة من المنافسات في حفظ القرآن الكريم كاملاً. بالإضافة إلى مكافآت تشجيعية لأصحاب الأصوات الحسنة لجميع المشاركين بالفرع.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.