الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
09:32 م بتوقيت الدوحة

في ختام الدورة الـ 15 للمرحلة الثانوية والـ 5 للإعدادية

«البيرق» يعرض 29 مشروعاً علمياً في مؤتمر البحث والابتكار

الدوحة - العرب

الخميس، 14 نوفمبر 2019
«البيرق» يعرض 29 مشروعاً علمياً في مؤتمر البحث والابتكار
«البيرق» يعرض 29 مشروعاً علمياً في مؤتمر البحث والابتكار
شهد برنامج البيرق في جامعة قطر ختام الدورة الخامسة عشرة للمرحلة الثانوية والدورة الخامسة للمرحلة الإعدادية لمسار «أنا أكتشف علوم المواد» في مؤتمر للبحث والابتكار، حيث تمّ عرض 29 مشروعاً من إنتاج الطلبة.
جاءت هذه الدورة برعاية برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي، وتهدف إلى زيادة عدد المدارس المشاركة الواقعة في شمال البلاد، وإتاحة الفرصة لطلاب هذه المناطق لخوض تجربة تعليمية، باتباع منهج الـ (STEAM)، الذي ينمّي القدرات والمهارات والفكر، ويدمج بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات في إطار متكامل، لاكتساب المعرفة.
وخصّصت هذا الدورة للمدارس الواقعة في مناطق شمال البلاد، وشملت خمس مدارس إعدادية وثانوية، مشاركة بخمس مواضيع علمية مختلفة.
واستفاد من هذه الورش 112 طالباً، حضروها في معامل مدارسهم، حيث قاموا بأداء تجارب علمية، والتعلم عن طريق الاكتشاف والممارسة، وتحفيز طرح الأسئلة. وقامت جميع المجموعات المشاركة بعرض منتج أو فكرة مشروع، تطبيقاً لما تعلّموه خلال الورشة، وتطبيقاً لمهارات البحث العلمي، بهدف تقديم حلول علمية لأحد المشكلات في مجالات الصناعة أو البيئة أو المجتمع. كما عرضت المجموعات عرضاً تقديمياً وملصقاً علمياً، استعرضوا فيه مهارات التواصل والإلقاء، وعرض المشاريع العلمية.
وأعربت الدكتورة نورة جبر آل ثاني -رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر- عن فخرها بالإنجاز الكبير الذي تم تحقيقه خلال هذه الدورة، وبالأفكار والمشاريع التي تم عرضها خلال الحفل الختامي.
كما أشادت بالقدر الكبير من المثابرة والالتزام وحب التعلّم والمعرفة الذي شهدته من طلاب مناطق الشمال، سواءً في المرحلة الإعدادية أو الثانوية.
وأثنت الدكتورة نورة على دعم البرنامج الراعي لهذه الدورة، وهو برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي، وجميع شركاء البيرق، وهم: اليونسكو مكتب الدوحة- شريك، واللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم- شريك، وأيضاً بجهود جميع العاملين على هذا البرنامج من أساتذة جامعيين وباحثين، وأعضاء فريق البيرق.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.