السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
02:21 ص بتوقيت الدوحة

الزكيبا: 819 مشاركة في جائزة الكتابة الدرامية

الدوحة - العرب

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019
الزكيبا: 819 مشاركة في جائزة الكتابة الدرامية
الزكيبا: 819 مشاركة في جائزة الكتابة الدرامية
قال حمد الزكيبا، مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والرياضة، إن الملتقى تضمن نقاشات جادة وحوارات مفيدة ثرية كان لها وقعها الإيجابي علينا بوزارة الثقافة والرياضة، حيث إن وزارة الثقافة والرياضة تحرص على القيام بدورها الفاعل في إثراء الساحة الثقافية بكل ما هو مفيد ونافع بما يعزز الوعي، وينمي الذائقة، ويثري الوجدان الجمعي.
وأشاد الزكيبا بالمستوى الذي خرج به الملتقى، وبالنتائج الطيبة التي تمخض عنها، واصفاً إياه بأحد أهم الملتقيات والمحافل التي نظمتها الوزارة.
وحول جائزة الكتابة الدرامية، قال: لقد تم الإعلان عن الجائزة في الرابع والعشرين من أبريل الماضي، وفتح باب استقبال المشاركات مطلع مايو، وأغلق يوم ٣٠ سبتمبر، وقد تقدم للجائزة ٨١٩ نصاً درامياً متنوعاً، منها ٣١٦ نصاً مسرحياً، بالإضافة إلى ٧٧ سيناريو تلفزيونياً، و٤٢٦ سيناريو سينمائياً، من ٢٩ دولة حول العالم، وقد استعنا بـ ١٢ محكماً؛ بسبب كثرة المشاركات والإقبال الكبير من قبل كتاب الدراما على المشاركة بالجائزة، ولا تزال لجنة التحكيم تدرس النصوص، وسيتم الإعلان قريباً عن الفائزين.
ومن جانبه دعا دكتور مرزوق بشير الحضور في الملتقى لتقديم اقتراحاتهم وتوصياتهم من أجل تطوير جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، كاشفاً عن تنيظم اللجنة لمؤتمر صحفي بعد إعلان النتائج، ليتم من خلاله باستفاضة استعراض الإيجابيات والمخرجات التي حققتها الجائزة.
أما الدكتور محمد مديوني، عضو لجنة التحكيم، فأكد أن اللجنة سعت من خلال هذه الجائزة إلى تعزيز كرامة الإنسان وتفعيل دور الإبداع والمبدعين.لافتاً إلى أن كاتب الدراما لابد وأن تكون له رؤية مغايرة ومختلفة، وألا ينقل الصورة بشكل سطحي، مبيناً أنه يجب على المبدع أن يكون لديه القدرة على تقل الصورة والواقع بشكل غير تقليدي، وكذا الإلتزام بقيم الإنسان المبنية على تقارب الشعوب والحث على السلام.
فيما قالت السيدة فاطمة الرميحي عضو لجنة تحكيم بجائزة الدوحة للكتابة الدرامية: لقد فوجئنا بالعدد الكبير الذي تقدم للجائزة، وهذا لا يقلل من شأن المبدع العربي ولا الإبداع في عالمنا، وإنما لم نكن نتوقع أن يهتم هذا الكم بالجائزة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.